نقدم لكم عبر هذا المقال كيفية استخدام زيت السمسم للشعر ، زيت السمسم من أهم الزيوت التي تستخدم للعناية بالشعر، ويُستعان بها في مستحضرات العناية به فله نتائج هائلة في علاج تلف الشعر، وإصلاح مشاكله المتمثلة في التقصف، والتساقط، والجفاف، وغيرها من المشكلات التي تُزعج صاحبها.

الأفضل استخدام الزيت، وليس استخدام المستحضرات التي تحتوي عليه للحصول على نتائج سريعة، وفعالة مع الاطمئنان أن هذا الزيت طبيعي، ولا يدخل في تكوينه مواد كيميائية ضارة حيث يُستخرج من بذور السمسم الغنية بالعناصر المفيدة.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على كيفية استخدام زيت السمسم للشعر.

كيفية استخدام زيت السمسم للشعر

زيت السمسم غني بالفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، والحديد، والزنك، وغيرهم من العناصر التي تدعم بصيلات الشعر، وتعمل على تقويتها كما يزيد من طول، وكثافة الشعر، ويحميه من التلف، والعدوى نتيجة الجراثيم، والفيروسات التي من الممكن أن يتعرض لها، ويُعالج ما به من تلف.

يساعد زيت السمسم على القضاء على جفاف فروة الرأس، وزيادة رطوبتها مما يجعل الشعر لامع، ومتناسق كما يعزز نمو الشعر، ويقضي على الصلع يمنع زيت السمسم تجعد الشعر، ويساعد على فرده كما له دور كبير في تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس.

هناك العديد من الطرق التي تُمكننا من استخدام زيت السمسم للشعر منها :

الطريقة الأولى

استخدام زيت السمسم كحمام زيت، وذلك من خلال وضع زيت السمسم في حمام ماء ساخن، وعندما تجد الزيت وصل لمرحلة الدفء نرفعه من الماء الساخن، ونقوم بتدليك فروة الرأس به جيدًا بحركات دائرية لعدة دقائق، ثم بعد ذلك نقوم بدهن الشعر كله بالزيت من مقدمة الرأس حتى الأطراف، ثم نقوم بتغطية الشعر بفوطة مغمورة في الماء الساخن بعد عصرها جيدًا.

تتم هذه العملية قبل النوم، وتترك على الشعر ليلة كاملة، ثم نقوم في الصباح بغسل الشعر جيدًا بالماء، والشامبو، ويُفضل استخدام البلسم خاصة للأطراف.

الطريقة الثانية

من الممكن أن نخلط زيت السمسم مع عصير الليمون فهذه الوصفة مفيدة جدًا لفروة الرأس، وهي كالتالي وضع ملعقتان من زيت السمسم مع ملعقتين من عصير الليمون، وخلطهما جيدًا، وتطبيق الخلطة على فروة الرأس مع التدليك بلطف، وبشكل دائري، ثم نقوم بتغطية الشعر، وتركه طوال الليل، ثم غسل الشعر صباحًا.

الطريقة الثالثة

هناك طريقة سهلة، وغير مكلفة، وهي وضع ملعقتان من زيت السمسم، وملعقتان من الجلسرين مع نصف كوب من الماء في بخاخ، ورجهما جيدًا، ثم استخدامهم كل يوم كنوع من الترطيب اليومي للشعر.

الطريقة الرابعة

نُحضر كوب من عصير الخيار، ونضع به ملعقتين من زيت السمسم، ونخلطهم جيدًا، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ويُشطف الشعر بعد هذه الخلطة جيدًا تساعد هذه الخلطة على زيادة طول الشعر، وكثافته.

هناك العديد من الوصفات التي تجعلك تحظى بشعر ناعم، ولامع، ومتألق من خلال استخدامك لزيت السمسم كما يؤخر ظهور الشيب في الشعر، وللحصول على نتائج سريعة، وفعالة عليك تناول العديد من السوائل خاصة الماء، وكذلك الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات لتدعيم الجسم، والمكسرات، والأطعمة الصحية فنقص هذه الأطعمة داخل الجسم من أكثر العوامل التي تعرض الشعر للتلف.