فوائد بذور الجرجير للشعر نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الجرجير هو واحد من ضمن أنواع النباتات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تعمل على مد الشعر بالتغذية التي يحتاج إليها، ولذلك فهو من الاأطعمة التي ينصح بكثرة نتناولها من أجل الحصول على الشعر الجيد والكثيف، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم فوائد بذور الجرجير للشعر، وكذلك طرق استعمالها المختلفة.

فوائد بذور الجرجير للشعر

هناك الكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة لبذور الجرجير، وذلك في المحافظة على صحة الشعر العامة، وكذلك فروة الرأس، ومن بين تلك الفوائد الآتي:

1- التخلص من قشرة الرأس

تعتبر قشرة الرأس هي واحدة من أصعب المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وسواء الرجال أو النساء، ويمكن التخلص من تلك الحالة من خلال استعمال بذور الجرجير، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب، وكذلك المواد التي تساعد على طرد البكتيريا، والفطريات من منطقة فروة الرأس، والتي من دورها أن تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر، كما له قدرة فعالة في تنظيف فروة الرأس، وتطهيرها من الكثير من البكتيريا العالقة بها.

2- يساعد على نمو الشعر

كما أنه من المكونات الطبيعية التي تساهم في نمو الشعر بالشكل الجيد، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة، والتي من أشهرها فيتامين أ والذي يعد واحدًا من أهم الفيتامينات المفيدة للشعر ولفروة الرأس، حيث إنه يعمل على تغذية بصيلات الشعر وجذوره، وبالتالي يساعده على النمو بشكل طبيعي، كما أنه يحتوي على عنصر الحديد والكبريت، والزنك وغيرها من الكثير من العناصر المغذية للشعر.

3- يوقف تساقط الشعر

لأنه من المكونات التي تحتوي على الكثير من العناصر الهامة والتي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، فإنه من المواد التي لها دور فعال في الوقاية من تساقط الشعر بكميات كبيرة، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فورة الرأس، وبالتالي له دور كبير في التخلص من التساقط، بالإضافة لأنه يساعد على المحافظة على نظافة الغدد الدهنية، والتي توجد في فروة الرأس، و بالتالي يفيد في ترطيب فروة الرأس، وهذا ما يقلل من تساقط الشعر، إضافة إلى ذلك أنه يحمي من الإصابة بالصلع.

4- تنعيم الشعر

تعتبر بذور الجرجير هي واحدة من المكونات الطبيعية التي لها دور فعال في الحصول على النعومة التي يحتاج إليها الشعر، وذلك لأنه يمد الشعر بالعديد من الفيتامينات المختلفة، والتي تساعد على ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف الذي يصيبه، بالإضافة لترطيب فروة الرأس، وتعزيز الخلايا الدهنية، وهذا من الأمور التي تسهم في تنعيم الشعر والتخلص من التقصف والتجعد بشكل طبيعي وفعال.

كيفية استعمال بذور الجرجير للشعر

هناك العديد من الطرق المختلفة والمتعددة، والتي يمكن من خلالها استعمال بذور الجرجير على الشعر، وذلك للحصول على العديد من الفوائد المختلفة التي ذكرناها في السابق، وتعتبر بذور الجرجير هي من المكونات التي يمكن الحصول عليها من الأماكن التي يتم شراء منها البذور، ويتم استعمالها على الشعر بهذه الطريقة الآتية:

1- بذور الجرجير والقرنفل

تعتبر تلك الطريقة هي واحدة من الطرق البسيطة، والتي يمكن من خلالها استعمال بذور الجرجير على الشعر، ويتم عملها بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كميات متساوية من بذور الجرجير، وأيضًا القرنفل.
  2. يتم نقع المكونات في كمية مناسبة من زيت النارجين، ويمكن أن يضاف لهم القليل من بذور البرسيم.
  3. بعد ذلك تترك المكونات منعقوعة في الزيت لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام تقريبًا.
  4. يتم خلط المكونات مع بعضها البعض، ويمكن أن يتم طحنها في المطحنة الكهربية، حتى يتم الحصول على خليط متماسك.
  5. يتم تطبيق المكونات على الشعر بشكل جيد، ومن ثم يتم تركها لمدة ساعة على الأقل.
  6. تكرر الوصفة مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة الفعالة.

2- بذور الجرجير وقشر الرمان

أما عن الطريقة التالية التي يمكن من خلالها استعمال بذور الجرجير على الشعر، فإنها من الطرق البسيطة والفعالة في علاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة، والتي من بينها التقصف والتساقط، حيث إنها تمد الشعر بالتغذية التي يحتاج إليها، ويتم عملها بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كميات متساوية من بذور الجرجير، وقشر الرمان المجفف.
  2. يمكن أن يضاف لهم أيضًا نفس الكمية من بذور البرسيم أيضًا، ومن ثم يتم طحن المكونات بشكل جيد حتى يتم الحصول على القوام الناعم.
  3. يتم إضافة القليل من الخل الأبيض إلى المكونات، والماء، وتخلط مع بعضها البعض حتى تمام التجانس، وتترك لمدة لا تقل عن يوم كامل.
  4. يتم تطبيق المكونات على الشعر مباشرة مغ تدليك الشعر وفروة الرأس بها جيدًا، ومن ثم يتم تغطية الشعر.
  5. تترك المكونات على الشعر لمدة لا تقل عن أربعة ساعات متواصلة، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.
  6. تكرر تلك الوصفة بمعدل مرتين من كل أسبوع، وذلك حتى يتم الحصول على نتيجة جيدة.