نعرض لكم عبر هذا المقال كم عدد القارات وماهي ، القارة هي الجزء اليابس الواسع الذي يزيد عن الجزيرة تُعبر القارة عن الأراضي اليابسة المرتفعة على سطح الأرض حتى لو كان ما حولها يابس أيضًا فالجغرافيون استخدموا هذا الاسم للتعبير به عن ذلك.

تتكون الكرة الأرضية من عدد من الصفائح التكتونية التي يبلغ عددها حوالي ثماني صفائح تتحرك هذه الصفائح بشكل جانبي، وتبعًا لحركة الصفائح تتشكل القارات المختلفة التي أطلق عليها الجغرافيون بقارات العالم الحديث، وهي القارات المتواجدة على الخرائط الحالية أما في الأعوام السابقة فكانت تتواجد بشكل مختلف عن الآن نتيجة اختلاف الظروف البيئية في ذلك الوقت حيث الآن توزعت القارات بترتيب، وبشكل آخر فكانت قديمًا عددها أقل من الآن.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على عدد القارات في العالم وأسمائها.

كم عدد القارات وماهي

حدد الجيولوجيون عدد القارات من خلال دراستهم المتطورة لعلم الأرض، وتضاريسه بأنهم سبع قارات في العالم، وهم :

قارة آسيا

تعد القارة الأكبر من حيث المساحة فتصل مساحتها إلى أربعة وأربعين مليون كيلو متر مربع، ويعيش بها أكثر من نصف سكان العالم حيث يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة مليارات ومائة وخمسين مليون نسمة تضم سبعة وأربعين دولة بداخلها.

قارة أفريقيا

تأتي قارة أفريقيا في المركز الثاني للقارات من حيث المساحة فتبلغ مساحتها حوالي ثلاثين مليون كيلو متر مربع،  وتحتل المركز الثاني أيضًا من حيث عدد السكان فيبلغ عدد سكانها تسعمائة وخمسين مليون نسمة، وتضم بداخلها أربع وخمسين دولة.

قارة أوروبا

تبلغ مساحتها حوالي عشرة ملايين ونصف مليون كيلو متر مربع كما يبلغ عدد سكانها حوالي تسعمائة مليون نسمة تضم هذه القارة بداخلها ثلاث وخمسين دولة منهم دولة أوكرانيا التي تحتوي على أكبر كثافة في عدد السكان نسبة إلى مساحتها الكبيرة من بين دول القارة.

قارة أمريكا الشمالية

تبلغ مساحة أرضها حوالي أربع وعشرين مليون ومائتين وسبعة وخمسين ألف كيلو متر مربع كما يبلغ عدد السكان المتواجدين بها حوالي خمسمائة مليون نسمة تُقسم هذه القارة إلى سبع وثلاثين دولة يوجد بها أكبر دولتين بالعالم بعد روسيا هما كندا، والولايات المتحدة الأمريكية حيث يشملوا حوالي أربعة وعشرين مليون كيلو متر مربع، وعدد سكانهما حوالي نصف مليار نسمة.

تشتهر هذه القارة بمحاصيلها الزراعية الهامة منها : الشوفان، والبن، والذرة، والفواكه كما تشتهر بثرواتها المعدنية مثل : الحديد، والنحاس، والذهب، والفضة، والقصدير، والنيكل بالإضافة إلى ثرواتها المنجمية التي تتمثل في : الفحم، والبترول، والكبريت، والفوسفات.

قارة أمريكا الجنوبية

تبلغ مساحة قارة أمريكا الجنوبية حوالي سبعة عشر مليون وثمانمائة وعشرة آلاف كيلو متر مربع كما يبلغ عدد السكان بها ثلاثمائة مليون نسمة تحتوي هذه القارة على اثنتي عشرة دولة من ضمنهم دولة البرازيل التي تعد أكبر دول هذه القارة من حيث المساحة، وعدد السكان كما يوجد بها نهر الأمازون فيعتبر من أطول أنهار قارة أمريكا الجنوبية حيث يبلغ طوله حوالي 6570 كيلو مترًا.

تشتهر هذه القارة بمحاصيلها الحمضية بالإضافة إلى الكاكاو، وقصب السكر، والقمح، والقطن، والذرة كما يوجد بها ثروات معدنية فاخرة، وثمينة تكمن في الألماس، والزمرد، والفضة، والقصدير، ويوجد بها مناجم للفحم، والبترول.

قارة أوقيانوسيا

تم اكتشاف هذه القارة عام 1770 ميلاديًا على يد البحار الإنجليزي جيمس كوك بلغت مساحة أرضها حوالي ثمانية مليون وخمسمائة وعشرة آلاف كيلو متر مربع كما يبلغ عدد السكان بها حوالي ثلاثين مليون نسمة قُسمت هذه القارة إلى أربع عشرة دولة تعتبر استراليا أكبر دولة بها.

قارة أنتاركتيكا (المتجمدة الجنوبية)

تبلغ مساحة أرضها حوالي ثلاثة عشر مليون وسبعمائة وعشرين ألف كيلو متر مربع أما عدد سكانها فيعيش بها حوالي ألف نسمة تعد هذه القارة من الأراضي الجليدية المتجمدة، وشديدة البرودة فتعد أرض غير صالحة للزراعة، ولكن يعيش بها مجموعة من الحيوانات القطبية مثل : البطاريق، والدب القطبي.