مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر السور

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
brooonzyah
كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكرها

كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر السور ، هناك بعض الآيات التي من الواجب علينا القيام بالسجود فيها للخالق _عز وجل_. وهذا الركن من العبادة ما هو إلا طاعة وخضوع وذل لله سبحانه وتعالى. كما أنه الغرف من وضع جبهتك على الأرض هو تعظيماً للمولى. فنحن في النهاية عباده الصالحين، فاللهم ارزقنا رضاه في كل وقت وحين. تعرفوا مع برونزية على أهم مواضع السجدات في القرآن وكم تبلغ عددها.

كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر السور

عدد السجدات الواجبة في القرآن الكريم هي

يوجد في كتاب الله الكريم بعض الآيات التي تحتوي على سجود، والتي يصل عددها إلى خمسة عشر سجدة في الثلاثين جزءاً بالكامل.

ايات السجود الواجبة في القران الكريم

  1. في الآية الخامسة عشر من سورة الرعد، يقول الله تعالى فيها (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۩).
  2. يوجد سجدة في الآية المائة وسبعة في سورة الإسراء، حيث قال المولى _عز وجل_ (قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ۩).
  3. في الآية الثامنة عشر من سورة الحج، قال تعالى فيها (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ۩ ).
  4. في الآية الثامنة والخمسون من سورة مريم، حيث قال تعالى (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا ۚ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ۩).
  5. في الآية التاسعة والأربعون من سورة النحل، حيث قال تعالى (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49) يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ۩).
  6. في الآية السابعة والسبعون من سورة الحج، حيث قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩).
  7. في الآية الخامسة والعشرون من سورة النمل، حيث قال الله تعالى (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ).
  8. في الآية الستون من سورة الفرقان، حيث يقول الله تعالى (إِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا ۩ ).
  9. في الآية الخامسة عشر من سورة السجدة، حين قال الله تعالى (إنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ۩).
  10. في الآية الرابعة والعشرون من سور ص، حيث قال الله تعالى (وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ).
  11. في الآية السابعة والثلاثون من سورة فصلت، حيث قال تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).
  12. في الآية التاسعة عشر من سورة العلق، حيث قال تعالى (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ۩).
  13. في الآية الحادية والعشرون من سورة الانشقاق، حيث قال تعالى (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ ۩).
  14. في الآية الثانية والستون من سورة النجم، حين قال تعالى ( فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ ).
  15. في الآية المائة وستة من سورة الأعراف، حيث قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ۩ ).