يدور هذا المقال حول فوائد و أضرار البقدونس ، إذ انه نبات عشبي يتسم باستقامة ساقه، كما تتخذ أوراقه الشكل المسطح، أو الشكل المجعد، حيث بدأت زراعته في البحر المتوسط، بعد ذلك انتشرت زراعته في العديد من الدول كإيطاليا، ويسمى علمياً باسم” Petroselinum hortense”.

تتعدد استخدامات البقدونس فهو يضاف إلى السلطة أو الطعام المطبوخ، فهو من الأعشاب الصحية لجسم الجسم، إذ يحتوي على العديد من العناصر والمعادن المفيدة للجسم كعنصر الكاليسوم، و عنصر الماغنسيوم، وعنصر الفسفور، وعنصر البوتاسيوم، وعنصر الصوديوم، وعنصر البروتين، و عنصر الكربوهيدرات، الألياف، ومعدن الزنك، ومعدن الحديد، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية فوائد وأضرار البقدونس الصحية فتابعونا.

فوائد و أضرار البقدونس

تتعدد فوائد البقدونس الصحية، وسوف نقدم لكم بعض الفوائد الصحية للبقدونس، وهي كالاتي:

  1. يحتوي البقدونس على مركبات تحمى الإنسان من مرض السرطان، وهذه المركبات هي الفلافونويد، ومركب الميرستين.
  2. يقي من الإصابة بمرض السكر، إذ يحتوى على مركب الميرستين المسئول على تحقيق توازن نسبة السكر بالدم، كما يحقق توازن الأنسولين، إذ ينصح مرضى السكر بتناول البقدونس ،و أضافته إلى السلطة.
  3. يقوي عظام الجسم، إذ يقي من الإصابة بأمراض ضعف المفاصل ومرض هشاشة العظام، وذلك لأنة يساعد على امتصاص عنصر الكاليسوم.
  4. يمنع البقدونس الإصابة بأمراض الجلدية كالتهاب الجلد أو جفاف الجلد.
  5. ينصح السيدات بتناول البقدونس أثناء الدورة الشهرية لدوره في تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  6. يزيد من كثافة الشعر، كما يحمي الشعر من التساقط.
  7. يمنع الإصابة بمرض الأنيميا، ومرض فقر الدم، لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموغولبين بالدم.
  8. يقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كعسر الهضم، أو الحموضة.
  9. يزيد من قوة الجهاز المناعي، إذ يحتوى على فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، حيث تعمل هذه الفيتامينات على منع الإصابة بمرض الربو ونزلات البرد الشديدة.

وبالرغم من فوائد البقدونس الصحية إلا أن المبالغة في تناوله يعرض الإنسان للإصابة ببعض الأمراض، وسوف نقدم لكم بغض أضرار البقدونس الصحية، وهي كالاتي:

  1. يعرض الإصابة باضطرابات في وظائف الكلى.
  2. يحدث اضطراب في ضغط الدم أما بالارتفاع أو بالانخفاض.
  3. ينتج عن المبالغة في تناول البقدونس التعرض لحدوث نزيف أو دم.
  4.  يقلل من نسبة السكر بالجسم، لذا ينصح بأجراء تحليل سكر من فترة لأخري لمتابعة نسبته في الجسم.

فوائد البقدونس المغلي للرجيم

يمكن استخدم مشروب البقدونس أثناء أنظمه الرجيم، وذلك من خلال وضع كمية من البقدونس في أناء به كوب من الماء، و تسخينهم على النار حتى الغليان، وشربهم بعد ذلك قبل الوجبة، أو عند الشعور بالجوع، وسوف نقدم لكم فوائد مشروب البقدونس للرجيم، وهي كالآتي:

  1. يحتوي البقدونس على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  2. يزيد من معدل الحرق، وبالتالي يقلل نسبة الدهون المتراكمة بالجسم.
  3. يساعد البقدونس مستخدمي أنظمة الرجيم في إنقاص الوزن، إذ يتكون من نسبة كبيرة من الماء، و الألياف، حيث تعمل هذه المواد على امتلاء المعدة، وإعطاء الشعور بالشبع، الأمر الذي يقلل من نسبة الطعام المتناول، وبالتالي يقل الوزن الزائد.

اضرار البقدونس للحامل

ينصح المرأة بالامتناع عن تناوله البقدونس أثناء فترة الحمل والرضاعة، وذلك حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، وسوف نقدم لكم أضرار تناول البقدونس على الحامل، وهي كالاتي:

  1. يؤثر على لبن الأم، لذا ينصح الأطباء بتجنب استخدمه أثناء فترة الرضاعة.
  2. يمنع المرأة الحامل من تناول البقدونس، إذ يعرضها لخطر الإجهاض، فضلاً عن أنه يحدث للجنين تشوهات خلقية.

مغلي البقدونس والضغط

يقلل البقدونس من نسبة الضغط، لذا ينصح مرضى الضغط المرتفع بتناوله، بينما يمتنع مرضى الضغط المنخفض عن تناوله، كما ينصح بالانتظام على قياس معدل الضغط بالجسم من فترة لأخرى.

هل البقدونس يسبب اسهال

ينصح مرضى الإمساك بتناوله البقدونس، حيث يعمل على تشغيل حركة الأمعاء والقولون، كما يمكن استخدمه كعلاج طبيعي كبديل عن الأدوية الطبية الملينة.

يعتبر البقدونس من النباتات العشبية الصحية، إذ انه يقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان، والسكر، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-

2-

3-