إليكم اليوم فوائد ورق العنب. ينبت ورق العنب على الأشجار قبل نمو العنب ويستخدم هذا الورق في صناعه الكثير من الأشياء ويدخل في الكثير من الأطعمة من أشهرها محشي ورق العنب، والملفوف عند معظم الدول العربية. كما أن به العديد من الفائدة الغذائية والكثير من العناصر التي يمكن للجسم أن يستفيد منها في معالجة العديد من الأمراض والوقاية منها. فتعالوا لنتعرف على هذه الفوائد من خلال برونزية.

فوائد ورق العنب

على عكس ماهو متعارف عليه عند عامة الناس أن ورق العنب لا يستخدم إلا في صناعة المحشي أو الأطعمة إلا أنه له الكثير من الفوائد التي تساعد على معالجة الكثير من الفوائد منها:

تقليل الالتهاب

يمكن لورق العنب أن يساعد على تقليل الالتهاب ومن أمثلة هذا الالتهاب : التهاب المفاصل، والتهاب المعدة المزمن، والتهاب اللوزتين، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والاميجا3 المفيد جداً للجسم والذي يقلل الالتهاب.

علاج الإمساك

يكمكن لأوراق العنب أن تساعد على حماية الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في سهولة عملية هضم الطعام، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم بكل سهولة ويعزز الجهاز الهضمي ويقوى مناعته. يجعل الإنسان يستفيد من الطعام الذي يأكله عن طريق جعل الجسد يمتص الطعام جيداً.

غني بالكالسيوم والمغنيسيوم

تعتبر أوراق العنب من الأشياء الغنية بالكالسيوم والمغنسيوم. لأنه يوجد به الكثير من المعادن المفيدة. لأن ورقة واحدة من العنب يوجد بها  10% من القيمة اليومية المُوصى بها من الكالسيوم، و7% من القيمة اليومية للماغنيسيوم، ويعد كلاً من الكالسيوم والمغنيسيوم ضروريان للحفاظ على صحة العظام، وتعزيز وظيفة العظام والأعصاب.

علاج القصور الوريدي المزمن

  أجرى العلماء العديد من الدراسات في عام 2010م؛ التي أثبتت أن مستخلص أوراق العنب يساهم في التخفيف من الوذمة لدى المرضى الذين يعانون من القصور الوريدي المزمن. كما يمكن لها أن تخفف من التورم وتقليل الإجهاد في النظام الوعائي كذلك، ويعتبر القصور الوريدي المزمن حالةً تكون فيها الأوردة مصابة بعدم عودة الدم في الساقين إلى القلب، مما يؤدي إلى انتفاخ الساقين، مُسبّبةً تلك الوذمة.

تعزيز صحة القلب

تحتوي أوراق العنب على نسبةٍ مرتفعةٍ من الأحماض الدهنية أوميغا3، ويمكن زيادة كمية الأوميغا3 في الجسم من خلال تناول أوراق العنب المحشوة باللحم البقري والأرز، ويفضل استعمال لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، فهي تحتوي على تركيزاتٍ أعلى من أحماض أوميغا3 الدهنية أكثر من لحوم الأبقار التي تتغذى على الحبوب.

 الحفاظ على صحة العين

يمكن لورق العنب أن يحافظ على صحة العين ويقيها من الكثير من الأمراض ومن الأتربة التي تكون في الجو لأنه يحتوي على نوعان من مضادات الأكسدة وهما؛ الزياكسنثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، واللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، حيث تقلّل هذه المضادات من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي قد تلحق بشبكية العين، كما تساهم في تقلّيل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وغيرها من الحالات.

تقلّيل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

يمكن لمستخلص بذور ورق العنب أن يساعد تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ويمنع تراكم المواد المسؤولة عن تكوين لويحات الدماغ التي ترتبط بمرض الزهايمر.

كانت هذه فوائد ورق العنب التي يمكن لك الاستفادة منها عن طريق الكثير من الطرق منها أن غلي ماء في وعاء ووضع ورق العنب فيه حتى ينقع وشرب هذا الماء يومياً أو أدخال ورق العنب في العديد من وصفات الأكل.