فوائد ماء غريب ومكوناته هي من المكونات الطبيعية، حيث إنه يعد واحد من ضمن المشروبات التي يتم إعطائها للأطفال في مرحلة الرضاعة، وذلك لقدرته الفائقة على تحسين الكثير من المشاكل التي يمر بها الرضيع، والتي من أبرزها الشعور بالانتفاخ، والذي يرافقه آلام شديدة في البطن، وتقلصات، ورغبة في التقيؤ، وغيرها من الكثير من الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال في تلك المرحلة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم المكونات الخاصة بماء غريب، وطريقة استعماله للأطفال، وذلك من خلال مجلة البرونزية.

فوائد ماء غريب ومكوناته

يتكون ماء غريب من مجموعة من النباتات العشبية، حيث إنه من أنواع العلاجات الطبيعية الفعالة، والتي تناسب الأطفال المواليد الحديثي الولادة، وكذلك طوال فترة الرضاعة، لكونه يساعد على تهدئة البطن، والتخلص من الانتفاخ والغازات، وهما من مشاكل الرضيع الأكثر شيوعًا، وتختلف المكونات الداخلة في الماء الغريب على حسب الشركة المنتجة له، فالبعض يضيف له أنواع من الأعشاب، وبعض الشركات تضيف أخرى، ولكن هناك مكونات أساسية داخلة في تحضير ماء غريب، وهي كالآتي:

1- الزنجبيل

وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي لها قدرة فعالة على التخفيف من حدة الشعور بالغثيان، والرغبة في القيء المتكرر لدى الأطفال في مرحلة الرضاعة.

2- الشبت

ويتميز بقدرته الفائقة على التخفيف من حدة الانتفاخ، حيث يساعد على تحسين الهضم، والتخلص من المغص.

3- الكمون

ويتم إدخال زيت الكمون الذي يتم استخلاصه من النبات في الماء، وليس الكمون نفسه، حيث إن له قدرة فعالة على التخفيف من الانتفاخ، كما أنه يعالج آلام وتقلصات البطن الشديدة.

4- زيت النعناع

وهو أحد المكونات الطبيعية، التي تساعد على تهدئة الطفل الرضيع، كما أن له قدرة فعالة وسريعة في مساعدة الطفل على الراحة والنوم بشكل هادئ وسريع، فهو يحتوي على المواد المهدئة للأعصاب.

5- الشمر

يعد الشمر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخفيف من آلام البطن، حيث يعمل على التخلص من انتفاخها، وطرد الغازات التي تتسبب في شعور الطفل بالألم في منطقة البطن، كما أنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب تجعل الطفل يشعر بالرغبة في النوم والراحة.

6- القرفة

تعد القرفة من الأعشاب التي لها قدرة كبيرة على تغذية الطفل الرضيع في تلك الفترة، كما أنها تعمل على طرد الغازات وتحسين الهضم، وتخفف من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، كما أنها غنية بالسكريات الطبيعية، والجلوكوز الذي يساهم في شعور الطفل بالشبع.

7- بيكربونات الصوديوم

هي واحدة من المكونات الطبيعية، التي لها دور كبير في تخفيف الشعور بالامتلاء، من خلال العمل على طرد الغازات العالقة في البطن والتي تنتج عند الرضاعة، من خلال دخول الهواء إلى معدة الطفل.

8- جلوكوز

كما أن الجلوكوز هو واحد من ضمن مكونات ماء غريب الأساسية، حيث إنه مسئول عن إعطاء المكون الطعم المرغوب به، بالإضافة لكونه يغذي الطفل ويعوضه على فقدان الغذاء أثناء التقيؤ.

جرعه ماء غريب لحديثي الولادة

أما عن الجرعة التي يمكن إعطائها للأطفال الحديثي الولادة، فإنه يفضل أن تكون تحت الإشراف الطبي، حيث إن الجرعة تختلف من طفل إلى آخر على حسب الوزن، ولكن إن لم تتوفر الاستشارة الطبية، فإنه يتم إعطاء ماء غريب للطفل الرضيع بجرعة عبارة عن ملعقة واحدة صغيرة الحجم.

ويمكن أن يتم إعطائها للطفل ثلاثة مرات، وفي حالة إن كان الطفل دائم البكاء، فيمكن أن تزيد الجرعة إلى ستة مرات، ولكن لا يجب أن تزيد عن ذلك، حتى لا تتسبب في أي أضرار صحية على الطفل.