مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد قراءة سورة الفتح

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2019
brooonzyah
فوائد قراءة سورة الفتح

إليكم اليوم مقالاً عن فوائد قراءة سورة الفتح. نزلت هذه السورة المباركة في المدينة في العام السادس من الهجرة بعد صلح الحديبية. وترتيبها الثامن والأربعون في سور القرآن الكريم. وهو السورة الثالثة عشر بعد المائة من حيث النزول، وعدد آياتها تسعة وعشرون آية  وسميت بسورة الفتح بهذا الأسم حيث أنها جاءت في بداية آياتها بشره للمؤمنين بالفوز العظيم من الله “عز وجل” بعد صلح الحديبية وكان هذا أمر مهم وكبير بالنسبة للمسلمين. وكرامةً النبي صلى الله عليه وسلم عند ربحه ووعد الله له بالنّصر المتتالي. ولقراءة هذه السورة الكثير من الفوائد التي وعد الله عباده بها وسوف نطلعكم عليها من خلال برونزية في هذا المقال.

فوائد قراءة سورة الفتح

  1. في رواية عن ابن عباس: لما نزلت هذه السورة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد أُنزل علي سورة هي أحب إلي من الدنيا وما فيها، فهي من أحب السور إلى قلب رسول الله عليه السلام لما اشتملت عليه من بشاراتٍ وفضائل.
  2. وفي رواية لأبي الساقط من قرأ السورة فكأنّما كان مع من بايع رسول الله تحت الشّجرة، فهذا دليل على أن القارئ لهذه السورة دخل ضمن الصحابة الذين حضروا صلح الحديبية وبايعوا الرسول عليه السلام على الشهادة ونصرة هذا الدّين.
  3. وفي حديث لعلي: يا علي من قرأها دعته ثمانية أبواب الجنة، كل باب يقول: إلي إلي يا وَلي الله، وله بكل آية قرأها مثل ثواب من يموت غريبًا في طاعة الله.

فضل سورة الفتح في صحيح البخاري

جاء في بيان فضلها حديث واحد رواه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وفيه أنّ رسولَ اللهِ عليه الصّلاة والسّلام كان يسير في بعض أسفاره، وعمر بن الخطاب يسير معه ليلاً، فسأله عُمَر بن الخطابِ عن شيء فلم يجبه رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، ثم سأله فلم يجبه، ثم سأله فلم يجبه.

فقال عُمَر بن الخطابِ: ثكلتك أمك يا عمر، نزرت رسول الله عليه الصّلاة والسّلام ثلاث مرّات كل ذلك لا يجيبك، قال عمر: فحرّكت بعيري ثم تقدّمت أمام المسلمين وخشيت أن ينزل فيّ قرآن، فما نشبت أن سمعت صارخاً يُصرَخ بي، قال: فقُلْت: لقد خشيت أن يكون قد نزل في قرآن، فجئت رسول الله عليه الصّلاة والسّلام فسلّمت عليه، فقال: (لقد أُنزِلَت عليّ الليلة سورة لهي أحب إليّ ممّا طلعت عليه الشمس. ثم قرأ: (إنا فتحنا لك فتحاً مُبيناً)). وفي رواية أخرى: (قال النبيُّ عليه الصّلاة والسّلام: نزَلَتْ عليَّ البارِحَةَ سورةٌ هي أحَبُّ إليَّ منَ الدنيا وما فيها؛ (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخرَ)).

فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج

  1. ورد فيها معنى التقوى الحقيقي فإن الإنسان عندما يقرأها فأنه يعرف معنى التقوى وذكر ذلك الله “عز وجل “في قوله تعالى : ( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى ). سورة الفتح . فيجب على الإنسان عند زيارة النبي “صلى الله عليه وسلم” خفض الصوت حتى لا يحبط عمل الإنسان ويكون من المتقين.
  2. تشعر الإنسان بالسكينة والطمأنينة عندما يقرأها لما فيها من الآيات والمعاني التي تخترق القلب وتشعره بالراحة والسلام ومنه قوله تعالى في هذه السورة ( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى ).
  3. ويجب على المسلم أن يقرأ هذه السورة بنية أن يرزق الله الفتح والتوفيق والفلاح وقضاء الحاجات التي يريدها الإنسان.