مقالنا اليوم عن ادعية لحفظ الطفل الرضيع مكتوبة ، الكثير من الأمهات يخافون على أولادهم من العين والحسد ويردون أن يحفظهم الله “عز وجل”من شرور الإنس والجن فإن الحسد مذكور في القرآن الكريم. كما أن الطفل الصغير عندما يولد يكون لا حول له ولا قوة ولا يستطيع أن يشتكي من الألم أو يقول ما يشعر بها لهذا فأن الأم عندما تلد صغيرها فأنها تريد أن تحيطه بكل ألوان وأشكال الرعاية الممكنة وأفضل نوع لهذه الرعاية هو أن تدعوا الله له أن يحفظه من كل سوء وأذي ونقدم لكم من خلال برونزية مجموعة من الأدعية الجميلة لتحفظ طفلك الصغير وترعاه.

دعاء لحفظ الطفل الرضيع

  1. اللهم أنه ابني وحبيبي ونور عيني فلا ترني به أي بأسا يبكيني واحفظه بعينك التي لا تنام يارب العالمين، اللهم أن أردت به شراً فأجعله يصيبني لا يصيبه يالله.
  2. يارب أنه صغير جميل ضعيف ليس له حول ولا قوة إلا بك فأبعد عنه شرور خلقك وعيونهم . اللهم أنه لم يقدم في حياته أي حسنة أو سيئة فهو لا يقوى على ذلك أبداً فأرجوا منك أن لا تحرمني ضحكته التي تنير الكون.
  3. اللهم أبعده عن كل من أراد به سوء أو أذي واعني على تربيته تربية صالحة تجعله ينفع الإسلام والمسلمين. اللهم لا تحرمني رؤيته كبيراً كما جعلتني أحمله وأراه وهو صغير.
  4. اللهم وأجعله باراً بي وبأبيه، وضع الرفق والحنان في قلبه واجعله يرعانا عند الكبر ويهتم لأمرنا كما نهتم لأمره ونرعاه وهو صغير، اللهم وأنزع أي غل أو حقد أو حسد وقع عليه يارب الأرباب ولا تمكن عين حاسد منه أبداً.
  5. يارب اجعله من الصالحين المصلحين في الأرض وأهده وأكرمه ولا تشمت فيه أحداً أبدا اللهم ولا يمسه ضر فيصيبني أضعافه. اللهم ولا تؤذيني فيه ولا في قلبه أبداً.
  6. اجعله اللهم في أعلى علين وأرفع قدره ودرجاته في الدنيا والآخرة واجعله مع النبيين والصدقين، اللهم واكرمه في الدنيا و احفظه لي بعينك التي لا تنام.
  7. اللهم كما رزقتني إياه من غير حول مني ولا قوة بارك لي فيه ولا ترني به أي سوء أو مكروه ، اللهم وأجعله دائماً يسير في طرق الفلاح والنجاح ولا تجعله يسير في طرق الظلمات التي لا رجعت منها.
  8. اللهم أعني على أن أربه تربية صالحة ، وبارك لي فيه، اللهم أجعله يبلغ أشده ويصبح شاباً كريماً صالحاً، وأرزقنا بره اللهم وأنبته نباتاً صالحاً.

دعاء لحفظ الطفل من كل شر

  1. روى ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يُعَوِّذُ الحسنَ والحُسيْنَ: أُعيذُكما بكلماتِ اللهِ التَّامَّةِ من كلِّ شَيطانٍ، وهامَّةٍ، ومن كلِّ عيْنٍ لامَّةٍ، ويقول: هكذا كان أباكما يُعَوِّذُ إسماعيلَ وإسحاقَ صلواتُ اللهِ عليهما)
  2. قراءة المعوذتين على الطفل، فقد روي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام فيما يرويه أبو سعيد الخدري قال (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلتا أخذَ بِهما وترَك ما سواهما) وقراءة المعوذتين على الأطفال هو خير ما قد يُرقى به الطفل.
  3. قراءة أذكار الصباح والمساء على الطفل من أكثر الأمور التي من الممكن أن تكون سببًا لحفظه من الشرور والآفات فقد ورد عن الرسول عليه السلام أنه قال (إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات يعمل بهن ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، وذكر منها: وأمركم أن تذكروا الله تعالى، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعًا حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا يحرز نفسه وولده من الشيطان إلا بذكر الله)

دعاء لحفظ الطفل من الامراض

  1. يجب على الوالدين أن يحافظوا على منزلهما خاليًا من المحرمات فهذا من أسباب حفظ الله للأطفال،
  2. فقد روى ابن عباس رضي الله عنه قال: (أَخْبَرَنِي أبو طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، صَاحِبُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وكانَ قدْ شَهِدَ بَدْرًا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أنَّه قالَ: لا تَدْخُلُ المَلَائِكَةُ بَيْتًا فيه كَلْبٌ ولَا صُورَةٌ يُرِيدُ التَّمَاثِيلَ الَّتي فِيهَا الأرْوَاحُ) .
  3. إبقاء الأطفال داخل المنزل وقت غروب الشمس، فهذه من أهم النصائح التي حثنا عليها رسول الله لحفظ الأطفال.
  4. فقد ورد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال (إذا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أوْ أمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيانَكُمْ، فإنَّ الشَّياطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فإذا ذَهَبَ ساعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَحُلُّوهُمْ، فأغْلِقُوا الأبْوابَ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فإنَّ الشَّيْطانَ لا يَفْتَحُ بابًا مُغْلَقًا، وأَوْكُوا قِرَبَكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، وخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، ولو أنْ تَعْرُضُوا عليها شيئًا، وأَطْفِئُوا مَصابِيحَكُمْ)