تعرفوا على ما هي فوائد قراءة سورة البقرة. واحدة من أطول سور القرآن الكريم، والتي يصل عددها إلى 286 آية قرآنية مقسمة على جزأين. فهي من أكثر السور التي ظهرت فضلها في كثير من الأحاديث النبوية. تحتوي هذه السورة على بهاء وعظمة كبيرة وذلك لما حويه من حكم ومواعظ كثيرة. إليكم فضلها على الإنسان من خلال هذا المقال على برونزية.

فوائد قراءة سورة البقرة

فضل سورة البقرة

  1. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ). وبالتالي فقراءة سورة البقرة والاستماع إليها كثيراً قادرة على طرد الشياطين من المنزل. كما قال نبينا الكريم أيضاً ( إن لكل شيء سنامًا، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال).
  2. فيها واحدة من أعظم الآيات القرآنية التي تقضي حوائج المسلم، وتيسر أحواله، وتقيه من همزات ووساوس الشياطين وتقيه من كثير من الأمراض؛ ألا وهي آية الكرسي ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  3. تقوم بالشفاعة لمن قرأها في يوم القيامة، فيقول أبي إمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( اقرأوا القرآن فإنه شافعٌ لأهله يوم القيامة، اقرأوا الزهراوين (البقرة و آل عمران) فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، و تركها حسرة، ولا تسطيعها البطلة).
  4. قادرة على أن تُشعر الفرد بعد قراءتها بالسكينة والهدوء الداخلي والصفاء.
  5. تحفظ المسلم من شرور من حوله، ومن السحر، ومن الحسد.
  6. تظل الملائكة تُحيط به عند قراءتها.
  7. تعتبر أحد الأسباب في جلب الرزق، والبركة، والخير إلى المنزل.
  8. تعمل على تهذيب النفس التائهة والشريرة، والدليل على هذا بعض الأحكام الشرعية.
  9. إن لحافظ سورة البقرة ولقارئها فضلاً كبيراً، وخيراً واسعاً عن سائر البشر.
  10. كما أن من قرأ آخر آيتان من سورة البقرة تحفظه وتقيه من كل شر وسوء، ويقول البعض أنه ذُكر من قرأهما وكأنه أقام الليل.
  11. تحقق السعادة، والرزق الواسع لكل من يقرأها.
  12. من قرأ آيه الكرسي ثلاث مرات متتالية فقد استغفرت له الملائكة، ومن قرأها أربعة فقد يقع له الأنبياء.
  13. تقي المسلم والمؤمن من السؤال لغير الله، ومن الفقر، ومن شرور نفسه ومن حوله.

وتعتبر هذه المنافع التي تعود على الفرد من قراءة آيه البقرة. كن حريصاً يومياً على قراءتها كاملة أو الاستماع إليها، أو تشغيلها في المنازل.