فوائد فيتامين زنك كثيرة ومتعددة، وذلك لأنه من أنواع العناصر الغذائية الهامة جدًا للصحة العامة، وذلك لأنه يساعد على عمل العديد من وظائف الجسم المختلفة، على الرغم من أن الجسم لا يحتاج منه سوى كميات بسيطة جدًا على عكس الكثير من أنواع العناصر الأخرى، إلا أنه يتوزع على جميع خلايا الجسم المختلفة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم الفوائد الخاصة بعنصر الزنك، ذلك من خلال موقع برونزية.

فوائد فيتامين زنك

هناك الكثير من الفوائد الخاصة بالزنك للجسم والصحة العامة، وذلك لأنه من أنواع العناصر المسئولة عن عمل الكثير من الأدوار في جسم الإنسان، ولذلك فإنه في حالة التعرض إلى نقصه؛ يعاني الجسم من الكثير من الأضرار المختلفة، وإليكم أهم وأبرز فوائده وهي كالآتي:

1- يحسن المناعة

يعتبر عنصر الزنك من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وهذا الأمر الذي يكون من دوره الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، وذلك لمحاربة الكثير من الفيروسات التي تصيب الجسم.

2- تحسين الذاكرة

كما يعتبر من العناصر الغذائية التي لها دور فعال في تحسين الذاكرة، كما أنه فعال تنظيم التواصل الخاص بالخلايا العصبية، وهذا الأمر الذي يساعد بشكل كبير على تحسين الذاكرة والعمل على تكون الأحداث بها، وكذلك المعلومات، وبالتالي في حالة التعرض إلى نقصانه في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة المتعلقة بالتركيز والذاكرة.

3- علاج الجروح

يساعد الزنك أيضًا على علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجلد، والتي من بينها الجروح، وذلك لأنه يساعد على سرعة التئامها، وذلك في حالة تواجده في الجسم بكميات كبيرة أو معتدلة، كما أنه يساعد على تجديد الخلايا الموجودة بالجلد، والتي تسرع من عملية الشفاء، كما أنه يعمل على علاج القروح التي تصيب البشرة أيضًا بشكل سريع، وفي حالة التعرض إلى نقصه في الدم، فإنه يجعل الإنسان يعاني من عدم التئام الجروح بشكل سريع.

4- تقوية النظر

الزنك هو من العناصر الغذائية التي لها دور فعال وكبير في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالعين، والتي من بينها فقدان البصر أو ضعفه، كما أنه فعال للوقاية من حدوث التلف الخلوي الذي يصيب شبكية العين، وذلك لأنه يساعد على تعزيز امتصاص فيتامين أ وهو أحد الفيتامينات الهامة جدًا للبصر.

5- تعزيز الخصوبة

تعد كميات الزنك المعتدلة في الجسم هي واحدة من الأمور المسئولة عن تعزيز الخصوبة عند الرجال والنساء على حد سواء، كما أنه يعمل أيضًا على زيادة أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال، ويقي من إصابتها بالتشوهات، أو من موتها بشكل سريع، ولذلك يقوم الكثير من الأطباء بوصف حبوب الزنك للرجال الذين يعانون من ضعف الحيوانات المنوية أو قلة عددها، وذلك حتى يزيد من أعدادها بشكل طبيعي.

6- علاج نزلات البرد

يساعد أيضًا الزنك على علاج نزلات البرد، وذلك لأنه يساعد على محاربة العديد من الأمراض الفيروسية، والتي من بينها الإنفلونزا، وذلك لأنه يحتوي في تركيبه أيضًا على المواد المضادة للفيروسات، والتي تعمل على محاربة البرد، كما أنه فعال جدًا لمحاربة فيروس الهربس، والذي يصيب الكثير من الأشخاص وبالأخص الأطفال.

7- علاج اضطرابات الأمعاء

يساعد الزنك على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام، وبالأخص الأمعاء، حيث إنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، والعمل على تحسين عملية الهضم، وبالتالي فهو فعال جدًا لعلاج الإسهال المتكرر والمزمن، والذي يصاب به الكثير من الأشخاص نتيجة لاضطرابات عملية الهضم، ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من قلة معدل الزنك في الدم هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالإسهال والنزلات المعوية.

8- علاج مشاكل البشرة

يعمل الزنك على علاج مشاكل البشرة المختلفة، والتي من بينها حبوب الشباب، وظهور التجاعيد، وذلك لأنه يعمل على التقليل من معدل إفراز الغدد الدهنية التي توجد في البشرة، بالإضافة لأنه يعمل على زيادة معدل الكولاجين في البشرة، وهذا الأمر الذي يساهم في الوقاية من ظهور التجاعيد بالبشرة، والعمل على علاجها إن وجدت، وذلك من خلال قيامه بتجديد الخلايا باستمرار، ولذلك فإنه يعتبر من أنواع العناصر الغذائية التي تدخل في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة لكونه يساعد على جمالها ويزيد من نضارتها.

9- تكثيف الشعر

يقوم الزنك بالعمل على الزيادة من معدل تدفق الدم، وهذا الأمر الذي يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها الكثير من السيدات، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وذلك لأنه مغذي طبيعي لها، وهذا الأمر الذي يساعد على تكثيف الشعر وتطويله.

10- نمو الجنين

كما أنه من العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها في فترات الحمل الأولى، وذلك لأنه يساعد على تعزيز نمو الأجنة، كما أنه يساعد على الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجعله ينمو بالشكل الطبيعي والسليم، وذلك من خلال احتوائه على الإنزيمات التي تقوم بتنظيم الحمض النووي.