هل تعرف ما هي فوائد صلاة الضحى ووقتها ، الصلاة فرض من فرائض الإسلام، كما أنها تعد الركن الثاني بالإسلام، ويجب على المسلم تأدية الفروض كاملة وبالمواقيت المحددة لها، فقد فرض الله عليه خمسة صلوات باليوم الواحد، ولكن أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة النوافل أو السنن كما يطلق عليها، لما فيها من فوائد جمة تعود على المسلم، وتعد صلاة الضحى من الصلوات التي أمرنا رسول الله بتأديتها ليتقرب المسلم من ربه وتعويض الصلاة الفائتة الواجبة على المسلم، لذلك اختص مقال اليوم عبر مجلة برونزية، على فوائد صلاة الضحى ووقتها، فتابعونا…

فوائد صلاة الضحى ووقتها

الصلاة هي طريقة التواصل بين العبد وربه، فأن صلحت صلحت جميع أمور حياته، والعكس صحيح، وفرض الله على عباده خمسة صلوات باليوم الواحد بداية من صلاة الفجر ونهاية بصلاة العشاء، ولكن حثنا رسول الله بصلاة النوافل، من أجل التقرب إلى الله وتقوية علاقة العبد مع ربه، ومن ضمن هذه الصلوات صلاة الضحى أو صلاة الأوابين كما يطلق عليها، فيبدأ المسلم في صلاتها من وقت بزوغ خيوط الشمس حتى قبل أذان صلاة الظهر.

فضل صلاة الضحى

  • بحسب الأحاديث الواردة إلينا على لسان سيد الخلق سيدنا محمد، أنها تتصدق عن كل مفصل من مفاصل جسم الإنسان.
  • يؤمن الله للإنسان رزقه طوال النهار، إذا قام بصلاتها أربع ركعات في بداية اليوم.
  • أجرها عند الله للمسلم مثل أجر أداء مناسك العمرة، حيق قال رسول الله”من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين”.
  • وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها صلاة الأوابين ووصف المسلم من يقوم بتأديتها بأواب.
  • أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أبر هريرة بالحفاظ على صلاة الضحى، فقال “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”.
  • المسلم الذي يحرص على أداء صلاة الضحى يحصد العديد من الغنائم، والدليل على ذلك قول النبي “ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة”.

فضل صلاة الضحى للرزق

  • يقول رسول الله “ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة”.
  • حثنا رسول الله أن سيدنا موسى عليه السلام كان يداوم على صلاة الضحى، حيث ترفع البلاء وتزيد من رزق المسلم وتضيف عليه البركة والخير.
  • تيسر للمسلم جميع أمور حياته، كما أنه من اعتاد على إقامتها طوال حياته، يدخل الجنة يوم القيامة من باب الضحى.

كيفية صلاة الضحى

اعتاد رسول الله على قيام صلاة الضحى من بداية أول خيوط الشمس بعد صلاة الفجر إلى قبل صلاة الظهر، ويذكر أن أفضل وقت لصلاتها هو قبل نهاية وقتها أي قبل صلاة الظهر بحوالي عشرة دقائق، والدليل على ذلك قول النبي “صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ”، بمعني عن ارتفاع شدة الحرارة بسبب أشعة الشمس.

كما أنه اختلف جمهور العلماء حول تحديد عدد ركعات الصلاة، ومنهم من قال اثنان ومنهم من قال أربعة، ولكن يتم صلاتها بعدد زوجي من الركعات وقراءة الفاتحة مع سورة صغيرة من آيات القرآن الكريم.