فوائد شرب الكركم قبل النوم، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الكركم هو واحد من بين أنواع الأعشاب الطبيعية التي  استخدمت منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، وذلك لاحتوائه على العديد من أنواع الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، والتي تمد الجسم بما يحتاج إليه من غذاء، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم الفوائد السحرية لمشروب الكركم فتابعونا.

فوائد شرب الكركم قبل النوم

هناك العديد من الفوائد التي يحملها نبات الكركم والذي يعد من أفضل الأعشاب التي تستخدم كنوع من أنواع التوابل، وذلك لأنه يحمل المذاق الرائع ويضيف نكهة مميزة للطعام ومن أبرز فوائد تناول مشروب الكركم بشكل يومي قبل النوم الاتي:

1- تقوية المناعة

يساعد تناول مشروب الكركم على تعزيز عمل المناعة في جسم الانسان وذلك لأنه من أنواع التوابل التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي من دورها أن  تنشط عمل الجهاز المناعي وبالتالي حماية الجسم من الكثير من الأمراض، من خلال محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم وتهاجمه ولذلك ينصح بتناول هذا المشروب لمن يعانون من ضعف المناعة.

2- تقويه العظام والمفاصل

يحتوي الكركم على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب والتي بدورها أن تساهم في علاج الالتهاب الذي يصيب مفاصل الجسم، وبالاخص عند كبار السن حيث تعمل تلك المواد على تحسين صحة المفاصل، كما أن الكركم يعتبر من المواد التي تحتوي على فيتامين د و عنصر الكالسيوم وهو من أهم العناصر التي تفيد في صحة العظام من خلال تقويتها وتكثيفها، كما أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن.

3- تقوية عضلة القلب

كما يسهم تناول مشروب الكركم في تحسين الصحة العامة للقلب والشرايين، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي تحسين ضخ الدم، ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الكركم قبل العمليات الجراحية المتعلقة بالقلب، له دور كبير في الوقاية من احتشاء عضلة القلب، أو الإصابة ببعض أنواع النوبات.

4- الوقاية من الأمراض السرطانية

كما يسهم أيضاً تناول مشروب الكركم في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية التي تصيب الجسم، وبالأخص سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، وذلك من خلال العمل على محاربة تلك الخلايا والحد من انتشارها، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة.

5- طرد السموم من الجسم

يساعد أيضاً تناول مشروب الكركم على تنظيف الجسم من السموم، وذلك لأنه من الأعشاب الغنية بالمواد المطهرة للجسم، حيث يساعد على التخلص من السموم العالقة في الكبد، وفي الكلى، ويساعد على التخلص من الماء الزائد، والدهون، ولذلك ينصح بتناوله قبل النوم مباشرة لمدة ثلاثة أيام متتالية، وسوف يترك الجسم معافي من جميع السموم.

6- تقوية الذاكرة

كما أن الكركم يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على تنشيط الذاكرة، كما أنه من المشروبات الصحية للأفراد الذين يعانون من مشاكل الدماغ، حيث يساعد على الوقاية من النسيان، وله فاعلية كبيرة في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الدماغ، ومن بينها مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن، نتيجة لتلف خلايا المخ.

7- تحسين الهضم

كما يساعد مشروب الكركم على علاج العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، والتي تعمل على الوقاية من الإمساك الذي يصيب الأمعاء، بالإضافة لدوره الكبير في التخلص من الفضلات العالقة بالقولون، وذلك لاحتوائه على المواد المطهرة للقولون، ولذلك ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم المختلفة.

8- تخسيس الجسم

كما يساعد تناول مشروب الكركم بشكل يومي قبل النوم، على تخسيس الجسم بشكل سريع وفعال، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تعمل على البقاء في المعدة لفترات طويلة، وتعطي الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من تناول الطعام، وهذا ما يؤدي إلى انقاص الوزن، كما أنه يعمل على إذابة الدهون من خلال تحسين عملية الأيض، وتسريعه للهضم الذي يعمل على عدم تحويل الغذاء إلى دهون في الجسم، وبالتالي ينصح بتناوله قبل النوم للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

طريقة تحضير مشروب الكركم

أما عن الطريقة التي يمكن من خلالها تحضير مشروب الكركم، فإنها من الطرق السهلة والسريعة، حيث يمكن تحضيره في غضون دقائق قليلة، كما يمكن تناوله مع الحليب أيضًا، ولذلك سوف نذكر لكم الطريقة وهي كالآتي:

1- مشروب الكركم المغلي:

  1. يتم تحضير مشرب الكركم المغلي من خلال إحضار ملعقة كبيرة الحجم من الكركم.
  2. يوضع كوب من الماء في وعاء على النار، ويترك حتى يصل إلى مرحلة الغليان.
  3. يزال الماء من على النار، ويضاف لها ملعقة الكركم.
  4. يتم تقليب المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، وذلك حتى تتجانس، ويمكن إضافة لها القليل من العسل الأبيض من أجل تحلية المذاق.
  5. يمكن أن يتم إضافة له ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون، للحصول على فائدة الليمون.
  6. بعد ذلك يتم تناول المشروب بشكل يومي قبل النوم للتمتع بالعديد من الفوائد المختلفة.

2- مشروب الكركم بالحليب

  1. يتم إحضار كوب من الحليب، ويتم وضعه على النار.
  2. بعد أن يصل الحليب إلى مرحلة الغليان، يتم إزالته من على النار.
  3. يضاف له مقدار ملعقة كبيرة الحجم من الكركم المطحون، ومن ثم يتم خلطها جيدًا.
  4. يتم تناول المشروب مبباشرة.

3- مشروب الكركم والقرفة

  1. يتم إحضار ملعقة صغيرة الحجم من القرفة وملعقة أخرى من الكركم.
  2. توضع المكونات في كوب، ويضاف لها ملعقة كبيرة الحجم من العسل الأبيض.
  3. يتم إضافة الماء المغلي إلى المكونات، وتقلب بشكل جيد، ويتم تناوله قبل النوم.

4- مشروب الكركم والجنزبيل

  1. يتم إحضار ملعقة صغيرة الحجم من الكركم، وأخرى من الزنجبيل.
  2. يوضع الماء على النار، ويضاف له الزنجبيل، وذلك حتى يغلي.
  3. بعد ذلك يتم إزالته من على النار، ويضاف له الكركم.
  4. يضاف له القليل من العسل الأبيض، وتقلب المكونات مع بعضها البعض حتى تمام التجانس.

أضرار شرب الكركم

على الرغم من فوائد الكركم المختلفة التي ذكرناها لكم في السطور السابقة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ولكن في حالات قليلة جدًا ونادرة، وعند الإفراط في استعماله، أو تناوله بكميات كبيرة جدًا، حيث إنه لا بد من عدم تناول جرعة تزيد عن ألف وخمسمائة مل جرام في اليوم، ومن بين تلك الأضرار الآتي:

  1. الشعور بالدوار والدوخة، وفقدان التوازن، وذلك في بعض الحالات النادرة جدًا.
  2. الإصابة بالغثيان بعد تناول المشروب، ويرافقها في بعض الحالات قيء.
  3. يسبب أيضًا آلام في المعدة.
  4. كما أنه غير آمن على المرأة خلال فترة الحمل، حيث إنه يعمل على تحفيز انقباضات الرحم، والتي من دورها أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل، والولادة المبكرة في مراحل الحمل الأخرى.
  5. الإصابة في بعض الحالات باضطرابات في نبضات القلب وتسارعها عن المعدل الطبيعي.