اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان، تعرف على أبرزها من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر مشكلة ضعف الذاكرة هي واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وبالأخص الأطفال، ويمكن حلها والتغلب عليها من خلال تناول بعض أنواع الأطعمة، التي تزيد من معدلات التركيز وتحسن الذاكرة من دون أن تسبب أضرار على الصحة، وسوف نذكر لكم أبرز تلك الأطعمة من خلال السطور القادمة.

اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان

هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي تساعد على تقوية الذاكرة، وتحسين القدرة على التركيز، ولها فوائد أخرى متعددة لصحة الدماغ والجسم بشكل عام، ومن بينها الآتي:

1- سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون هو واحد من بين أنواع الأطعمة التي تزيد من معدلات التركيز عند الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، وبعض أنواع المواد المضادة للهستامين، وغيرها من المواد التي تعمل على تحسين الذاكرة، ومعالجة النسيان الشديد الذي يصيب الكثير من الأشخاص، وبالأخص الأطفال.

2- الباذنجان

يعد الباذنجان من أنواع الخضروات الشهيرة التي تساعد على زيادة معدلات القدرة على التركيز، وذلك لأنه غني بالكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور كبير في تنشيط خلايا المخ، والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الدماغ، ومن بينها الخرف ومرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن، ولذلك ينصح بتناول مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

3- الشمندر

يعتبر الشمندر هو من الخضروات الشهيرة، والتي لها قيمة غذائية عالية، حيث إنه يساعد على مد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، ومن بينها الحديد، كما أنه يحتوي أيضًا على نسب عالية من مادة النايتريت، وهي أحد المواد التي تسهم في توسيع الأوعية الدموية، وتنشيط خلايا المخ، وبالتالي علاج ضعف التركيز والنسيان.

4- البيض

يعتبر البيض هو واحد من بين أنواع الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من العناصرالغذائية الهامة، والبروتينات المختلفة، كما أنه يحتوي أيضًا على فيتامين ب 12، وهو أحد الفيتامينات التي تسهم في تحسين صحة الدماغ، بالإضافة لأنه يساعد على التقليل من معدل هرمون الهوموسيستين، وهذا ما يجعل تناوله يساعد على التخلص من النسيان، وفقدان القدرة على التركيز.

5- الجزر

يعتبر الجزر هو واحد من بين أنواع الخضروات التي تساعد على علاج العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الدماغ، كما أنه يحتوي على مادة اللوتيولن، وهي أحد المواد التي تحسن من وظيفة الدماغ، كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة، ويحسن من القدرة على التركيز، وبالتالي فهو من الأطعمة المفيدة للأطفال خلال مراحل الدراسة، حيث يسهم في سهولة الحفظ والاستيعاب للمواد الدراسية، وينصح بتناوله بمعدل ثمرة بشكل يومي.

6- المكسرات

تحتوي المكسرات على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تسهم في الوقاية من الإصابة بالعديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الدماغ، كما أنه في حالة تناول المكسرات بكثرة، فإن لها دور كبير في تنشيط خلايا المخ، والحد من النسيان، فهي من الأطعمة المحسنة للذاكرة، وتقوي من قدرة الفرد على التركيز، وبالأخص الجوز، واللوز، والفستق، وغيرها من أنواع المكسرات الأخرى.

7- السبانخ

تعد السبانخ من بين أنواع الخضروات الورقية التي تساعد على زيادة معدلات التركيز عند الإنسان، وذلك لأنها تحتوي على العديد من عنصر الحديد، بالإضافة لاحتوائها على بعض المواد المضادة للأكسدة، وبعض أنواع الفيتامينات والمواد الهامة التي يحتاج إليها الجسم، كما أنها تسهم في وقاية خلايا الدماغ من التلف، وتساعد في علاج النسيان، وتزيد من القدرة على التركيز، بالإضافة لفائدتها الكبيرة للجهاز العصبي.

8- الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشيكولاتة هي واحدة من بين أنواع الأطعمة التي لها العديد من الفوائد المختلفة، ومن بينها قدرتها الفعالة على تحسين التركيز والذاكرة، وذلك في حالة إن تم تناولها بكثرة، وبشكل يومي، حيث تحتوي على المواد المنبهة للمخ، والتي تزيد من قدرة الشخص على التركيز، وتقلل من النسيان، وهي فعالة للأطفال الذين يعانون من ضعف القدرة على الحفظ والمذاكرة.

أعشاب تساعد على التركيز

ولن يقتصر علاج النسيان وتحسين الذاكرة بالأطعمة فقط، بل إن هناك الكثير من أنواع الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في التخلص من النسيان وضعف الذاكرة، ومن بين تلك الأعشاب الآتي:

1- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة، وذلك لاحتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين خلايا المخ، وهو فعال لعلاج مشاكل الجهاز العصبي، ولذلك فهو من الأعشاب الفعالة في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، الخرف والهلاوس، وغيرها من الأمراض التي تصيب الدماغ، وينصح بتناول كوب إلى اثنان بشكل يومي.

2- الكركم

يحتوي الكركم على العديد من المواد التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يساعد على تقوية خلايا المخ، وهو فعال لتحسين الذاكرة، والتخلص من النسيان الذي يصيب الكثير من الأطفال والكبار، وينصح بتناول كوب من مشروب الكركم بشكل يومي، أو يمكن تناول الكركم من خلال إضافته إلى العديد من وصفات الطعام المختلفة.

3- إكليل الجبل

يعتبر إكليل الجبل هو من أنواع الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في تحسين الذاكرة، وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تنشيط خلايا المخ، كما أنه منشط جيد للذاكرة، ويسهم في زيادة معدل التركيز، ويمكن إضافته إلى بعض أنواع الطعام، أو إضافته إلى المشروبات المختلفة الدافئة.

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

هناك العديد من أنواع الفواكه التي تعمل على تحسين الذاكرة، والتخلص من النسيان، ومن بين تلك أنواع الفاكهة الآتي:

1- الأفوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو هي واحدة من بين أنواع الفواكه التي تساعد على تحسين الذاكرة، والقضاء على النسيان، فهو فعال لتنشيط القدرة على التركيز للأطفال والكبار، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، وأيضًا فيتامين هـ، بالإضافة لبعض أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحسن من عمل الجهاز المناعي، وتحسين صحة الدماغ.

2- الكرز

يحتوي الكرز على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين خلايا الدماغ، كما أنه يزيد من التركيز، ويحسن من عمل المخ، وهو مفيد لتنبيه الذاكرة، وينصح بإعطائه للأطفال في فترة الامتحانات والمذاكرة، وذلك لقدرته على زيادة تركيزهم.

3- التفاح

كما أن التفاح هو من أنواع الفاكهة المساعدة على التركيز، وذلك لأنه يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات، والمكونات التي تفيد في تنشيط الذاكرة، كما أنه يساعد الدماغ في العمل على إنتاج النواقل العصبية، وبالتالي تقوية عمل الجهاز العصبي، وتحسين الذاكرة والتخلص من النسيان.

4- العنب

يعتبر العنب واحدًا من بين أنواع الفواكه التي تساعد على زيادة معدلات التركيز عند الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد، والتي تحسن من صحة الدماغ، كما أنه غني أيضًا بفيتامين ج، وهو من الفيتامينات التي تعمل على تنشيط مناعة الجسم، والوقاية من تلف خلايا الدماغ، وبالتالي ينصح بالإكثار من تناوله، لأنه من الفواكه المفيدة للأطفال، والذي يحسن من ذاكرتهم.

5- التوت

يساعد التوت أيضًا على تنشيط خلايا المخ، وهو فعال للوقاية من الإصابة من بمرض الزهايمر، والذي يصيب كبار السن، وذلك بسبب ضعف خلايا المخ، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، والتي تؤثر على المخ والتركيز.