تعرفوا معنا على فوائد زيت السمسم ، واحداً من أهم أنواع الزيوت التي يتم استخلاصها من بذور السمسم. وتكمن بداخلها العديد من الأحماض الدهنية، وغيرها من العناصر الهامة والضرورية لصحة الإنسان. ونجد أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص يعتمدون عليه بشكل أساسي سواء للجلد والبشرة أو الشعر أو باقي أجزاء الجسم. ومن خلال مقالنا اليوم على برونزية سوف نعرض لكم كافة المنافع التي نقوم بإيجادها من وراء اللجوء إليه.

فوائد زيت السمسم

القضاء على حالات الإمساك المزمن

يحتوي هذا الزيت على كثير من الخصائص التي تعمل على تليين المعدة، والأمعاء. ولهذا يمكنه التخلص من حالات الإمساك سريعاً ولكن من خلال تناول ملعقتان فقط منه باليوم في الصباح والمساء.

يقوم بمحاربة الجذور الحرة

فمن المعروف أن الجذور الحرة تقضي على الحمض النووي، والخلايا، والبروتينات. والتي تجعل الشخص أكثر عُرضه للإصابة بالزهايمر، والباركنسون، وتنشيط الخلايا السرطانية. وتولد تلك الجذور الحرة من تناول بعض الوجبات والمأكولات الخاطئة مثل شرب الكحوليات أو تدخين التيغ. أيضاً الملوثات المنتشرة في الهواء، والمبيدات التي توضع على الأطعمة حتى تقتل الآفات كل هذا يساعد على تكوين الجذور الحرة.

وبسبب احتواء زيت السمسم على مضادات الأكسدة فأنها تعمل على مكافحة تلك الجذور. ويجعل الإنسان في الأمان من الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر وما شابه ذلك.

القضاء على ملوثات الهواء

وذلك من خلال أن نضع قطرات بسيطة منه في الطعام، وبالتالي أي ملوثات متواجدة بداخله لا تخرج للهواء. ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا هو احتواء على نسب حرق عالية قد تصل إلى ما يقرب من 204.44 درجة مئوية.

فوائد زيت السمسم للأطفال

  1. مفيد جداً بالنسبة للأطفال حيث يمد أجسدهم بالكالسيوم والدهون الغير مشبعة، ويمنحهم نسب عالية من الطاقة. كما أنه يعمل على الحفاظ على الكبد، ويُسرع من التئام الجروح الخاصة بهم بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة.
  2. ويُسرع من إبراز الأسنان بسبب أيضاً نسب الكالسيوم فيه وجعلها صحية.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يتدخل في منع حدوث التهابات على البشرة وهذا من خلال التصدي للبكتيريا. وكل هذا من خلال فرك الجلد لمدة لا تزيد عن عشر دقائق بهذا الزيت وسينتهي الالتهاب تماماً.

يعمل على اختراق طبقات الجلد، يبدأ في تنظيفها من الداخل من الأتربة والجراثيم العالقة بداخلها والتي تكون مسئولة عن ظهور الحبوب. ويجعلها بشرة نقية وصحية أكثر من السابق.

يقلل من تجاعيد الوجه، ومن ظهور علامات الشيخوخة وكل هذا بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها. وتظل البشرة نضرة لأطول فترة ممكنة

يُعالج البشرة الجافة، ويطرد السموم منها ويجعلها طرية وأكثر نعومة ولمعان.

فوائد زيت السمسم للشعر

  1. يعمل على محاربة الشعر الأبيض، وذلك لاحتواءه على الكثير من الأحماض الدهنية وبعض أنواع الفيتامينات. ولهذا يجعل من شعرك محتفظاً بلونه الطبيعي لأطول فترة ممكنة.
  2. يُعزز من نمو الشعر الصحي، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. وهذا يجعل من بصيلات الشعر تنمو بصورة صحية وسليمة.
  3. يتم دهن الشعر به أفضل كثيراً من المواد الكيميائية التي تغلق مسام فروة الرأس.
  4. كما يتم استخدامه في عمل حمام الزيت وهذا يجعل من فروة الرأس هادئة وأكثر ترطيباً من السابق.
  5. يُشكل غلافاً حول بصيلات الشعر، وبالتالي يحمي الشعر من التأثيرات الضارة والأشعة الفوق بنفسجية والأتربة والملوثات في الجو.
  6. كما أنه يُحارب تساقط الشعر، ويقوي البصيلات، ويجعل الشعر كثيفاً.

وهذه هي أشهر الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من وراء استعمال زيت السمسم، فلابد من تجربته.