تعرفوا على فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة ، واحداً من أكثر الزيوت المهمة والتي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات e/ k. ويتم استخلاصه من بذور السمسم، وله نفع على كافة أعضاء الجسم سواء القلب، أو الجلد، أو الأورام، أو الضغط، وما غير ذلك. كما أنه الأفضل من بين أنواع الزيوت الغير نباتية، ولكن من المؤسف أنه غير مشهور في كثير من البلدان حول العالم. وفي مقالنا اليوم على برونزية سوف نعرض لكم المنافع التي تعود علينا من استخدام هذا الزيت على البشرة وأيضاً الشعر، فتابعونا.

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة

فوائد زيت السمسم للشعر

  1. يستخدم حتى يمنع ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، ويحافظ على اللون الأصلي للشعر لأطول فترة ممكنة. والسبب في هذا هو احتواء الزيت على بعض الخصائص التي تعمل على توفير لون داكن لفترات طويلة وبطريقة صحية.
  2. يمنع وصول الأشعة الضارة الناتجة من أشعة الشمس إلى الشعر، وكذلك يتصدى للأشعة الفوق بنفسجية. ويعمل فوراً كطبقة سميكة واقية من اختراق الأشعة إلى الشعر ويحافظ عليه من أي تدمير.
  3. يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، ولهذا يحفز نمو الشعر دائماً بصورة طبيعية وصحية. ويعتبر حل بديل عن المواد الكيميائية الضارة التي توضع على الشعر وتسبب له التلف. ويقوم بتغذية البصيلات جيداً.
  4. يستخدم عند تواجد أي حشرات في الشعر كالقمل، السبب هو احتواءه على بعض المضادات للبكتيريا والجراثيم. ويمكن أن يوضع مع بعض المنتجات العطرية حتى نحصل على نتيجة سريعة من وراءه. ويوضع عقب الغسيل بالشامبو وتجفيف الشعر فوراً.
  5. لديه بعض الخصائص التي تعمل على تهدأة فروة الرأس من التلف الذي تتعرض له بسبب درجات الحرارة العالية. فيبدأ الزيت فالعمل كمبرد ومهدئ طبيعي لفروة الرأس، كما يعمل على الترطيب وتغذيته من الجذور.
  6. حل سحري للتخلص من جفاف فروة الرأس، وهذا عند دمج كلاً من عصير الجزر وعصير الليمون مع زيت السمسم. فقط يوضع على الرأس ويبدأ في التحريك بأطراف الأصابع وبحركات دائرية، وتركه ليلة كاملة. ثم غسله جيداً وستلاحظي الفارق الكبير من أول استخدام.
  7. يعمل زيت السمسم على الحد من ظهور قشرة الشعر، ولكن عند الاستمرار عليه بوضع نقاط بسيطة يومياً.
  8. يضيف للشعر لمعة جميلة، والنعومة أيضاً، كل هذا من خلال وضع قطرتان أو ثلاث على راحة اليد وفرك الشعر بالكامل بهما.
  9. يعمل على تغذية الشعر التالف، وإصلاحه من الجذور حتى الأطراف. وذلك لاحتواءه على كثير من الخصائص التي تجعله صحي أكثر من السابق.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  1. يتصدى لتكوين الالتهابات الجلدية، والسبب في هذا هو احتواءه على مضادات للالتهابات والانتفاخات. فيمكنك فرد نقطة بسيطة على الوجه بالكامل دون خلطها بأي مادة أُخرى. وهنا يعمل على التخلص من سموم المتراكمة في البشرة جميعها.
  2. يعمل على القضاء على بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، والصدفية، أيضاً علاج آلام المفاصل.
  3. يعمل على تأخير أكسدة الجلد التي تسبب ظهور الشيخوخة، وبالتالي فهو يؤخر من ظهور علاماتها على الجلد. وحتى تحصلين على نتيجة أفضل يتم خلطه مع كريم اللافندر والبدء في عمل حركات دائرية على الوجه.
  4. يمكنك استعمال زيت السمسم في غلق المسام وذلك من خلال دمجه مع مسحوق الأرز.
  5. يُجدد من خلايا الجلد التالفة، وذلك من خلال وضع القليل من القطرات عليه ويمتصه الجلد سريعاً. ومع التكرار يعمل على إصلاح الخلايا وتنشيط الدورة الدموية بداخلها.
  6. يعمل على تخليص الجلد من السموم المتراكمة فيه، والسبب هو احتواءه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجراثيم والبكتيريا وتتخلص من الدهون الزائدة.
  7. يمكن وضعه قبل النزول للتصدي لأشعة الشمس، وذلك لأنه يعمل على تكوين طبقة حماية للجلد. وسيُعطيك درجة ترطيب ونعومة أفضل لاحتواءه على فيتامين e بدلاً من المواد الكيميائية.

وهذه هي أهم المنافع التي يمكنكم الاستفادة بها عند الالتزام باستخدام زيت السمسم على البشرة والشعر.