هل تناولتم من قبل الجريب فروت grapefruit؟ . واحدة من أنواع الفواكه المعروفة والتي يطلق عليها في بعض الأحيان الزنباع. وتندرج ضمن المأكولات الحمضية كالبرتقال والليمون، ولكنها تنمو في شكل عنقود وأشبه مثال لها هو العنب. يتسم هذا النوع بالشكل الدائري، ومنها من يتواجد بداخله البذور وأنواع أُخرى لا يوجد بها. ويمكنك الاستفادة من الثمرة بالكامل حتى القشر يقوموا باستخراج أجود أنواع العطور منه. تعالوا معنا في جولة من خلال مقالنا اليوم على برونزية لتتعرفوا على هذه الفاكهة من حيث كافة السمات والمواصفات.

الجريب فروت grapefruit

واحدة من أنواع الفواكه التي تعتبر كنز كبير يحوي بداخله الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط. فهو يحتوي على نسبة هائلة من المياه، والكربوهيدرات، والبوتاسيوم، والسكريات، والدهون، والبروتين، والألياف التي تساعد في الهضم كثيراً.

كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، والماغنسيوم، والكالسيوم، والفسفور، وبعضاً من أنواع الفيتامينات المختلفة، وكذلك الزنك، والفولات، وبعضاً من الأحماض الدهنية الكلية المشبعة، وبعضاً من الأحماض الدهنية المتعددة ومجموعة من الأحادية.

وبالرغم من كل هذا فأن الجريب فروت به اثنان وأربعون سعر حراري فقط، وبالتالي فهو من الوجبات التي لا تساعد على السمنة بشكل مطلق.

طعم الجريب فروت

كما ذكرنا في السابق فأن الجريب فروت واحداً من الأنواع الحمضية، وهو أشبه بالبرتقال ولكنه يمتاز بمذاق حادق جداً بل ومائل إلى الطعم المر. وليس هناك عدد كبير من الأشخاص يمكنهم تناوله بسبب هذا الطعم.

فوائد الجريب فروت

الجهاز المناعي

يستطيع الجريب فروت أن يعمل على تقوية الجهاز المناعي بصورة لائقة، ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا هو احتواءه على فيتامين أ؛ ذلك المسئول عن تقليل إصابة الجسم في التقاط العدوى سريعاً كما أنه يعمل على محاربة كافة الالتهابات المتراكمة في الجسم.

وبه أيضاً فيتامين ج؛ والذي يحوي بداخله مجموعة من مضادات الأكسدة. وبالتالي يعمل كواقي في الجسم لمحاربة أي بكتيريا أو فيروسات تحاول المساس به.

وبه فيتامين ب، ونسبة من عنصر النحاس وهما بدورهما يعملوا على تقوية الجهاز المناعي.

خسارة الوزن

ويرجع السبب فيه هو احتواءه على نسبة هائلة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على هضم الطعام في المعدة بصورة بطيئة وبالتالي توفر الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.

بل ويحتوي على نسب هائلة من المياه، والتي تساعد في إنقاص الوزن، غير أن عصير الجريب فروت به 42 سعر حراري فقط أي لا يُزيد الوزن مطلقاً. ولهذا هو مشروب أو طعام مناسب جداً لأصحاب الحميات الغذائية.

زيادة كفاءة القلب

بعد إجراء مجموعة من الدراسات العلمية حول تناول هذا النوع من الفاكهة وجدوا أن تناوله ثلاث مرات في اليوم الواحد والاستمرار عليه ما يقرب من 6 أسابيع يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة. ويرجع السبب وراء هذا هو احتواءه على بعض مضادات الأكسدة ونسب ألياف عالية مما أدوا إلى تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم سواء النافع منه أو الضار.

كما وجدوا أيضاً أنه يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية.

أضرار الجريب فروت

  1. على المرأة الحامل، أو السيدات في فترات الرضاعة أن يبتعدوا تماماً عن تناوله. فلا يوجد أي بحث علمي أو دراسة مؤكدة بأنه آمن من حيث الاستخدام.
  2. مضر بالنسبة للسيدات اللاتي انقطع من عليهم الطمث، حيث وجدوا أنه من الممكن أن يعرضهم للإصابة بسرطان الثدي. وأوضحت بعض الدراسات أن من قامت بشرب ما يقرب من لتر عصير جريب فروت يومياً لديها فرصة كبيرة في الإصابة بهذا المرض الخطير.
  3. يمتنع تماماً مع المرضى متخذي الأدوية بانتظام، حيث وجدوا أنه يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية. وأشهرهم أدوية الأرتيميثير، والكاربامازيبين، والكارفيديلول.