فوائد البيض و قيمته الغذائية، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر البيض واحد من ضمن أنواع الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والفيتامينات التي تمد الجسم بالتغذية التي يحتاج إليها، ومن خلالل هذا المقال سوف نستعرض لكم الفوائد التي يحملها البيض، وكذلك قيمته الغذائية.

فوائد البيض و قيمته الغذائية

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها البيض عند تناوله، وذلك لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة، ومن أبرز فوائده المختلفة الآتي:

1- تقوية المناعة

يساعد البيض على تحسين صحة الجسم العامة، والعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، وذلك لأنه يسهم في تقوية عمل الجهاز المناعي، وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تسهم في محاربة الخلايا السرطانية، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الميكروبات، وبالتالي فإن تناول البيض يسهم في تحسين عمل الجهاز المناعي.

2- تقوية العظام

كما أن البيض يساعد أيضًا على تحسين الصحة العامة للبيض، وذلك لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من عنصر الكالسيوم، والذي يسهم في زيادة كثافة العظام، والعمل على تحسين مرونتها، وعند تناوله بشكل يومي، فإن ذلك يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض العظام المختلفة، والتي على رأسها مرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن، كما أنه يعالج ضعف العظام ويقي من الكسور المتكررة.

3- تحسين صحة العيون

كما يساعد أيضًا البيض على تحسين الصحة العامة للعيون، وذلك لأنه من المكونات التي تحتوي على نسب عالية من المواد والفيتامينات التي تعمل على تحسين النظر، كما أن الإكثار من تناوله يسهم في الوقاية من الأمراض التي تصيب العيون، وعلى رأسها التنكس البقعي.

4- إنقاص الوزن

يعتبر البيض من الأطعمة التي تساعد على تحسين حالة الأيض، من خلال تنظيم عمليبات حرق الدهون في الجسم، كما أنه يحسن من عملية أيض البروتينات، وأيضًا الأيض الخاص بالدهون، والإكثار من تناول البيض يمكنه أن يساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، كما أن البيض يعطي الشعور بالشبع أيضًا في حالة تناوله، بالإضافة لأنه لا يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناوله لا يسبب أي نوع من الزيادة في الوزن.

5- تحسين صحة الكلى

كما أن البيض من المكونات التي تساعد على تحسين صحة الكلى العامة، وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالمواد المطهرة، والتي تعمل على طرد السموم من الجسم، كما أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى، ولذلك من الأفضل تناول واحدة من حبات البيض بشكل يومي.

6- تحسين صحة الشعر

البيض هو من الأطعمة الغنية بالبروتين، والفيتامينات المختلفة، والتي من دورها أن تسهم في تحسين صحة الشعر العامة، حيث إنه يتم استعماله بشكل موضعي على الشعر وعلى فروة الرأس، وذلك من أجل تنعيم الشعر، كما أنه يساعد على علاج تساقط الشعر، ويعمل على تكثيف الشعر، وتقوية البصيلات من الجذور وحتى أطرافه، ويمكن أيضًا أن يتم تناول البيض مباشرة بشكل يومي لتحسين صحة الشعر.

7- نضارة البشرة

يساعد أيضًا البيض على تحسين صحة البشرة العامة، وذلك لأنه يمد البشرة بالعديد من الفيتامينات المختلفة والمتعددة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لزيادة نضارة البشرة، والعمل على ترطيبها، والتخلص من مشكلة الجفاف التي تواجهها، ويتم استعمال البيض كماسك طبيعي للبشرة، وذلك من أجل التخلص من التجاعيد، والتقليل من ظهورها.

8- تحسين امتصاص المعادن

يعد من الأطعمة التي تساهم في تحسين عملية امتصاص المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم في الدم بشكل سريع وفعال، والتي يتم الحصول عليها من خلال الأطعمة، وذلك عند الهضم، كما أنه يحسن ويحافظ على مستوى معدن الحديد الموجود في الدم.

9- تحسين صحة الدماغ

يساهم البيض في تحسين الصحة العامة للدماغ، وذلك من خلال احتوائه على نسب عالية من المركبات التي تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف، والوقاية من الأمراض التي تصيب الدماغ.

القيمة الغذائية  للبيض

يعتبر البيض من الأطعمة التي لها قيمة غذائية عالية، ولذلك ينصح بالإكثار من تناوله، وجعله طعام أساسي على وجبة الإفطار، وأما عن العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها البيض وقيمته الغذائية فهي كالآتي:

  1. تحتوي البيضة الواحدة على خمسة وخمسون من السعرات الحرارية.
  2. كما تحتوي على اثنان وسبعة من عشرة جرام من البروتين.
  3. كما يوجد بسبعة عشر جرام من البيض نسبة مائة وأربعة وثمانون مل جرام من الكوليسترول.
  4. يحتوي على نسبة تعادل واحد وستون من مائة جرام من الكربوهيدرات.
  5. يوجد بالبيضة الواحدة نسبة أربعة وواحد وخمسون من مائة جرام من الدهون.
  6. كما يحتوي على عشرة بالمائة من السكر فقط.
  7. كما يوجد بالبيض مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، ومن أبرزها الكالسيوم والماغنسيوم، والحديد، والصوديوم، والزنك، والفسفور.
  8. يوجد بالبيض عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين إ، وغيرها من الكثير من الفيتامينات المختلفة.