فوائد البرتقال تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر البرتقال هو واحد من بين أنواع الفواكه التي يشتهيها الكثير من الأشخاص، وذلك لأنه يحمل الطعم الجيد والمذاق الفريد، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، والعناصر التاي يحتاج إليها الجسم، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم أهم وأبرز فوائد البرتقال المختلفة.

فوائد البرتقال

يحمل البرتقال العديد من الفوائد الصحية للجسم، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات التي تسهم في تحسين الصحة العامة، ومن أهم تلك الفوائد التاي يحصل عليها الجسم عند تناول البرتقال الآتي:

فوائد البرتقال للقلب

  1. يحتوي البرتقال على نسب عالية من عنصر البوتاسيوم، واالذي يعد واحدًا من بين العناصر الغذائية الهامة المفيدة للقلب.
  2. حيث يساعد البوتاسيوم في ضبط معدل ضربات القلب، وكذلك يساعد على تحسين صحة القلب، وذلك لأنه يقوم بالتحكم بها.
  3. في حالة التعرض إلى نقص معدلات البوتاسيوم في الجسم، فإن الإنسان يصاب باضطراب في ضربات القلب، سواء كان سرعة بها، أو خفقان.
  4. كما يحتوي البرتقال على الفلافونويد، وهو أحد المواد التي تعمل على تنظيم معدل ضغط الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.
  5. يحتوي على عنصر الماغنسيوم، والذي يسهم في تحسين الضغط المرتفع، ويقوي من عضلة القلب، فهو من الفاكهة المفضلة للوقاية من أمراض القلب والشرايين.

فوائد البرتقال للمعده

  1. يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم.
  2. كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة له دور كبير في علاج التهاب المعدة، والذي ينتج عنه الآلام الشديدة التاي تصيب البطن.
  3. يعالج البرتقال الإمساك، وذلك من خلال العمل على تسهيل حركة الأمعاء، كما أنه الألياف لها دور كبير في تحفيز العصارة الهاضمة الموجودة في الجهاز الهضمي، وهذا ما يساعد على تليين الأمعاء، والتخلص من الإمساك.

فوائد البرتقال للجسم

  1. يساعد البرتقال على تحسين الصحة العامة للجسم، وذلك من خلال احتوائه على نسبة قليلة من السكريات، والتي تمد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة من دون أن يسبب له بعض الآثار الجانبية.
  2. تناول كميات كبيرة من البرتقال لا يكون له آثار جانبية على عكس بعض الأنواع الأخرى من الفواكه.
  3. يساعد الرياضيين في الحصول على الطاقة، كما أنه لا يسبب زيادة في الوزن، وذلك لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنه لا يحتوي على الدهون أو الكولسترول.
  4. يمد الجسم بفيتامين ب المركب، وحمض الفوليك، والثيامين، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة.
  5. كما أنه يساعد على تعزيز امتصاص عنصر الحديد في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي، وهذا ما يساعد على علاج الأنيميا.

فوائد البرتقال للبشرة

  1. يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو أحد الفيتامينات التي تعد من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في حماية الخلايا الموجودة في البشرة من التلف.
  2. يساعد تناوله بكثرة في الحفاظ على صحة البشرة وزيادة نضارتها، وذلك من خلال احتوائه على الفيتامينات المغذاية لها.
  3. كما أنه يحتوي على الكاروتين، وهو أحد المواد التي تتحول إلى فيتامين أ، وهذا الأمر الذي يسهم في تغذية البشرة وترطيبها والتخلص من جفافها.
  4. يعمل على الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وذلك من خلال تجديد الخلايا.
  5. كما أنه يقي من الإصابة بمرض السرطان الذي يصيب الجلد والبشرة، وذلك من خلال احتوائه على فيتامين سي، وأيضًا مركب الفلافونويد، وهذه المكونات عند اتحاد تصبح مقاومة للخلايا السرطانية، وتحد من انتشارها ونموها.
  6. يسهم البرتقال في تفتيح البشرة، والتخلص من البقع السوداء، وذلك من خلال احتوائه على فيتامين سي، وهو أحد الفيتامينات التي تعمل على تجديد خلايا الجلد الميتة واستبدالها بالخلايا الجيدة والصالحة.

فوائد البرتقال للرجيم

  1. يعمل على الاتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، وذلك من خلال احتوائه على الألياف الغذائية.
  2. حيث تساعد تلك الألياف في الحد من الشهية، وذلك لأنها تشغل حيز في المعدة، وهذا ما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات أطول، وبالتالي يعملا على تقليل كمية الطعام التي كان يتناولها، وهذا ما يحد من الشهية.
  3. كما يسهم أيضًا تناوله باستمرار على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك لأنه من أنواع الفواكه التي تساعد على تحسين الهضم، والتالي فإن الهضم السريع يساعد في عدم تراكم الدهون، لكون الطعام لا يظل في الجهاز الهضمي لفترات طويلة، وبالتالي لا يتحول إلى دهون.
  4. للبرتقال دور كبير في حرق السعرات الحرارية، وذلك لأنه يعمل على تحسين طاقة الجسم، وبالتالي القيام بممارسة التمارين الرياضية، والقضاء على الكسل والخمول، كما أنه لا يحتوي على نسب عالية من السعرات، وهذا ما يجعل تناوله خلال فترات الرجيم آمن.

فوائد البرتقال للمناعة

  1. كما يساعد البرتقال على تحسين الحالة الصحية، وذلك من خلال دوره الكبير في تحسين عمل الجهاز المناعي.
  2. حيث يحتوي البرتقال على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ومن بينها فيتامين سي، والذي يساعد على تحسين مناعة الجسم، والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة.
  3. يسهم البرتقال في زيادة محاربة الجسم للفيروسات وبعض أنواع البكتيريا المختلفة، وذلك من خلال تلك المواد الموجودة به.
  4. تناول البرتقال بكميات كبيرة له دور في الوقاية من الأمراض السرطانية، وذلك لأنه يحد من انتشارها، ويعمل على محاربتها، كما أنه فعال لمنع تكوينها في الجسم.
  5. كما يحسن البرتقال من حالة الجسم بشكل عام، وينصح بتناوله في الحالات التي تعاني من نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك لكونه من الفواكه التي تحارب الفيروسات.

فوائد البرتقال على الريق

كما أن لتناول البرتقال على الريق العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وذلك لأنه من الفواكه المفيدة للجسم، والتي مهما تكلمنا عن فوائدها يصعب حصرها، ومن أبرز تناول عصير البرتقال على الريق، أو فاكهة البرتقال الآتي:

  1. يساعد على منع تكون حصوات الكلى، وذلك من خلال احتوائه على حامض السيترات والستريك، والتي تعمل على تنظيف الكلى من السموم، وإدرار البول.
  2. يعمل على تحسين صحة الدماغ، والعمل على تحسين الذاكرة، وعند تناوله بكثرة يساعد في الوقاية من أمراض الذاكرة، ومن بينها الزهايمر.
  3. يسهم في تحسين صحة العين، وذلك من خلال احتوائه على الفلافونويد، والتي تعمل على تقوية النظر، وعلاج التهاب العين.
  4. يطرد السموم من الجسم، وذلك يفضل احتوائه على نسبة عالية من المواد المطهرة.
  5. يقوي العظام، ويساعد على تحسين كثافتها، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم، وهو أحد العناصر المفيدة لصحة العظام والأسنان.
  6. كما أنه يساعد على التخفيف من حدة الصداع، وبالأخص الصداع النصفي، وذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من السوائل، وفيتامين ج، وغيرها من المركبات المفيدة لعلاج آلام الرأس.
  7. هو فعال لعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالأخص عند الأطفال، وهو فعال أيضًا لعلاج اليرقان الذي يصيب الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض.
  8. يساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين، وذلك بفضل احتوائه على بعض المواد المفيدة، والتي تخفف من نسبة النيكوتين في الدم.