ليك اليوم عزيزي القارئ مقالاً عن فوائد استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم. أن للاستغفار فوائد عظيمة وقصص ستذهل لها. وكيف أنه يمكن لحياتك كلها أن تتغير بفضل استغفار الله “عز وجل” فإننا جميعاً نخطأ ويجب دائماً أن نستغفر الله ونطلب منه العفو والصفح عن هذا الخطأ وأن لا يؤاخذنا بذنوبنا وتقصيرنا و انشغالنا بالحياة الدنيا عن الأخرة التي هي خيرٌ وأبقى. فتعالوا نتعرف على فوائد هذا الذكر من خلال برونزية.

فوائد استغفر الله الذى لا اله إلا هو الحي القيوم

الاستغفار هو مأخوذ من أسم الله الغفور فنحن نستغفره ونحن متيقنين من أنه سوف يغفر لنا لأنه سبحانه هو من قال عن نفسه في كتابه الكريم أنه غفور رحيم وقال “عز وجل” (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) فأن الله يغفر جميع الذنوب كبيرها وصغيرها ولكن يجب علي العبد أن يرجع ويندم على ما فعل ويظل مواظب على الاستغفار دائماً.

  1. أنك بهذه الصيغة تقر أنك لن ترجع إلي أي ذنباً كنت تفعله بقولك ” وأتوب إليه” فهذه توبة وعودة عن كل الأخطاء التي فعلتها.
  2. ستجد أن هذه الصيغة تلامس قلبك كلما ذكرت الله بها لما فيها من ذكرت اسم الله الغفور.
  3. وأنك في كل مرة تتلفظ بها تقر فيها بأن أن الله واحدٌ  أحد لا شريك له بقولك ” الذي لا إله إلا هو”.
  4. أسم الله القيوم في هذه الصيغة يدل على رجاءك الشديد في طلب المغفرة منه.

فوائد الاستغفار إنجاب الأطفال وزيادة الرزق

  1. أن الاستغفار من أعظم الأشياء التي يمكن لها أن تعالج العقم الذي لم  يستطع أشهر الأطباء علاجه لأن الله قادرُ على كل شي حتى وأن عجز الطب فيمكن لك أن تستغفر الله دائماً أن كنت تريد أن يرزقك بالذرية الصالحة وستجد ثمرة ذلك في حياتك واستجابة من الله لمرادك أن شاء الله .
  2. وأن كانت هناك ضائقة مادية تمر بها أو كانت تريد أن يبارك لك الله في مالك ويزيده لك ويجعلك من الأغنياء فعليك بالاستغفار فأنه من أفضل أنواع الذكر التي ستجلب لك النماء والزيادة في رزقك.
  3. ويذكر أن النبي ” صلى الله عليه وسلم” أنه في يوماً من الأيام جاءت إليه سيدة لا تنجب الأطفال وهي متزوجة منذ فترة كبيرة. وتريد أن يرزقها الله بأولاد صالحين فقال لها النبي “صلى الله عليه وسلم” عليك بالاستغفار فإنه هو الحل لمشكلتك.
  4. وعندما جاء رجلاٌ من الصحابة وشكي له ضيق حاله وعسره فنصحه النبي “صلى الله عليه وسلم” بأن يستغفر دائما وسوف يرزقه الله رزقاً كثيراً. فتعجب الصحابة أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال لسيدة ولرجل أن علاج مشكلاتهما هو الاستغفار فقال لهم النبي “صلى الله عليه وسلم” ألم تقرؤوا قول الله “عز وجل” : “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا~ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا~وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا” فأن كثرة الاستغفار تجعل الله يزيد ويبارك لك في رزقك ومالك وتساعدك على تحقيق ما تريد وإنجاب الأولاد.

قصص واقعية عن فوائد الاستغفار

القصة الأولى

يحكيها الأمام أحمد بن حنبل  أنه كان في رحلة يطلب العلم وكان يريد أن يرتاح وينام في المسجد. ولكن الحارس منعه من النوم فيه وقال له لا يمكن لك النوم في المسجد لأنني سوف يجرك إلى الخارج إذ نمت هنا وبالفعل جره الحارس خارج المسجد. وأخذ الأمام أحمد يمشي في الشارع ولا يعرف إلى أن يذهب فرآه خباز وأشفق عليه وعلى حاله وقال: له يمكن لك أن تبيت عندي في المخبز. وبينما الأمام أحمد عنده وجده طوال وقت عمله يستغفر الله. فقال له الأمام أحمد: هل وجدت لهذا الاستغفار فائدة وهو يعلم فوائده. فقال الخباز: نعم أن الله يستجيب لي ما أدعوا به دائماً إلا شي واحد لم يُستجب بعد. فقال له الإمام أحمد وماهو ذلك الشي؟! فقال الخباز : أن أرى الإمام أحمد بن حنبل. فقال له الإمام أحمد : أنا هو الأمام أحمد بن حنبل لقدر جرني الله جراً إليك.

وهذه القصة تبين لك كم أن الاستغفار له فوائد عظيمة وأن الله سوف يحقق لك كل ما ترجوه بذلك الاستغفار.

القصة الثانية

ويذكر أحد الدعاة إلى الله أنه ألقى كلمة عن الاستغفار ثم بعدها طلب أحد الحضور أن يقابله فحكى له أن زوجته كانت لا تنجب وأنهم ذهبوا إلى الكثير من الأطباء داخل وخارج بلادهم. ولكن بدون جدوى حتى سمع هذا الرجل تفسير قول الله “عز وجل” :”فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ….” وعلم أن الاستغفار قد يكون سبباً في حصوله على الطفل الذي يرجوه من الدنيا وطلب من زوجته أن تستغفر كثيراً وأصبحا يستغفران كثيراً وحملت زوجته في نفس الشهر الذى بدأ بالاستغفار فيه. لم تنتهي القصة هنا. فبعد أن قضت زوجته مدة النفاس قال لها زوجها لنستغفر مرة أخرى حتى يرزقهم الله بأخ لطفلهم وبالفعل حملت زوجته للمرة الثانية وفي نفس الشهر الذي بدوا الاستغفار فيه أيضاً.

القصة الأخيرة

تحكي فتاة أنها كانت تحب شاباً حباً كبيراً. ولكن جميع طرق الوصول إليه كانت مستحيلة ظلت تحبه لفترة طويلة في الخفاء. ثم أختفي فجأة وأصبح لا يصل إليها عنه أخبار. وعلمت أن الاستغفار  يحقق الأمنيات المستحيلة فأخذت تستغفر طويلاً. وفي يوماً من الأيام جاء لخطبتها شاباً لا تعرفه ورفضت أن تقابله لأن قلبها مازال معلقاً بذلك الغائب. وبعد إلحاح من والدها قبلت أن تجلس مع ذلك الشاب ولكنها تمسكت باستغفارها حتى جاء يوم اللقاء ووجدت أن هذا الشاب المتقدم لخطبتها هو نفسه الذي تحبه وأنه كان ينتظر اليوم حتى يقابلها مثلما كانت تنظره.

كانت هذه بعض من القصص عن فوائد الاستغفار والتي نتعلم منها :

  1. أن الاستغفار سلاح قوي جداً لأحابه الدعوات وتحقيق الأمنيات.
  2. يجب أن تكون لك نية صادقة، نقية أثناء استغفارك. وأن تطلب من الله أشياء مباحة لا تضر ولا تؤذى أحداً.
  3. أن الله أما أن يعطيك مرادك والشي الذى تطلبه، أما أن يؤخر لك هذا الأمر للأخرة، أو يزيل ويبعد عندك سوء قد يصيبك.

كانت هذه أهم فوائد قول استغفر الله الذى لا اله إلا هو الحي القيوم. فيجب علينا دائما ً أن نتسلح بهذا السلاح في حياتنا ونسأل الله أن يقضي لنا به حاجاتنا. فإنه ما لا يقضى بالفكر يقضى بالذكر.