مقالاً اليوم عن علاج حموضة المعدة جابر القحطاني. يقول الدكتور جابر القحطاني – دكتور معهد البحوث الطبية الخاصة بالنباتات في جامعة الملك سعود – إن حموضة المعدة ماهي إلا زيادة في إفراز حمض الهيدروليك الطبيعي الذي ينتجه جدار المعدة، فالمعدة تقوم بإنتاج هذا الحمض حتى يساعدها على هضم الطعام مع باقي عملية الهضم داخلها. وذلك حتى تقوم المعدة بوظيفتها وهو أن تهضم الطعام وتحوله إلى طاقة يستفيد الجسم منها ولكن الزيادة في هذا الهرمون هي ما تسبب الحموضة في المعدة.  وإذا وصل الأمر بهذا الهرمون أن يصل إلى المري فأن الأمر يزداد صعوبة على الإنسان ويشعر بعد الراحة كما أنه يجعله لا يستطيع تحمل الألم. فأننا قد جمعنا لك كل العلاجات التي قالها الطبيب جابر القحطاني في مقالنا هذا على برونزية.

علاج حموضة المعدة جابر القحطاني

ورد الكثير من الحلول على لسان هذا الطبيب الشهير ولكنه قد قسمها إلى أشياء يجب أن تتغير في نمط الحياة و أمور أخري ترجع إلى استخدام الأعشاب.

تغير نمط الحياة

  1. يجب على الإنسان أن يتناول من ست إلى ثماني أكواب من الماء في اليوم الواحد لأنه ضروري جداً لجميع أجهزة الجسم ومفيد جداً لتخلص من حموضة المعدة.
  2. يعد من أهم الأمور التي يجب أن يفعلها من يشعر بالحموض أو الحرقة في المعدة هو أن يتناول ك وكوب من الحليب أو طبقاً صغير من الزبادي وذلك لأن الحليب يعد من أهم الأشياء التي تلطف المعدة وتهدأ الحرقان الذي تعاني منه.
  3. البعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافين مثل القهوة والشاي وغيرها من المنبهات.
  4. من أكثر الأشياء التي سادت في الفترة الأخيرة هو استعمال الناس للمشروبات الغازية كعلاج لحرقة المعدة ويمكن لهذه المشروبات أن تسبب الراحة لك في وقتها فقط وتصيبك بالضرر البالغ على المدى البعيد.
  5. هناك الكثير من أنواع الأطعمة التي تشعر الإنسان بحرقة في المعدة فيجب عليه أن يبتعد عنها ومن هذه الأطعمة هي الأنواع التي تحتوي على الكثير من البهارات والطعام الحار ويجب أن يستبدلها بأكل صحي ومغذي.
  6. تغير وضعية النوم الخاصة بالشخص فيجب عليه أن ينام على جنبه الأيمن لأن ذلك يساعده على الشعور بالراحة أكثر وتخفيف حموضة المعدة.

العلاج بالأعشاب الطبيعية

البابونج

  1. تعمل زهرة البابونج على راحة الأعصاب ومساعدة المعدة على الاسترخاء.
  2. ويمكن ذلك عن طريق غلي كوب من الماء ووضع أزهار البابونج فيه وشربه كل يوم فتساعدك على التخلص من حموضة المعدة.

الخضار

  1. يجب عليك تناول كمية كبيرة حتى تساعدك على الراحة من ألم المعدة ومن أنواع الخضار المفيدة جداً لتخلص من ألم المعدة هو  البروكلي والملفوف والجزر.
  2. ويمكن لك استخدامها عن طريق وضعها في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم تناولها و الاستمرار على ذلك لمدة واحد وعشرون يوماً.
  3. الكزبرة الخضراء فهي تعمل على تهدأت ألم المعدة.

العرقسوس

  1. يعد كمن أفضل المشروبات التي يمكن تناولها لللتخلص من ألم المعدة وتقلصاتها.
  2. ويمكن ذلك عن طريق إضافة ثلاثة ملاعق منه  إلى كوب من الماء المغلي وشربه لمدة ثلاث مرات يوميًا.

الأناناس

  1. يمكن له أن يساعدك على التخلص من عصر الهضم والغازات وحموضة المعدة
  2. عن طريق تناول الأناناس كما هو أو عمله عصير.

القرنفل

  1. يمكن لك الاستفادة من القرنفل عن طريق غلى كمية من الماء ونقع القرنفل فيها.
  2. فهو مفيد جداً لراحة المعدة والتخلص من الحموضة.

كانت هذه أهم الأشياء التي يمكن لكم استخدامها كعلاج لحموضة المعدة كما يجب عليكم استشارة الطبيب فوراً إذا شعرت بعدم تحسن كبير من هذه الوصفات وهو سيصف لكم الدواء المناسب لحالتكم.