تعرفوا معنا على أسباب هرمون الحليب لدى البنات. جسد النساء به العديد من الهرمونات التي تضطرب بين الحين والآخر. حيث تلعب دوراً كبيراً في تنظيم الكثير من الأمور الخاصة بها مثل الدورة الشهرية وحليب الأم وغيرها من الأمور. وهرمون الحليب في جسمها هو واحد من الهرمونات الطبيعية التي تختص في نزول اللبن أثناء فترة الرضاعة التي تدوم لمدة عامين أو أكثر. كما أن الكثير من المهام الأُخرى التي يقوم بها مثل تنظيم الصحة الإنجابية والتميل الغذائي الجيد. وأحياناً تلاحظ الفتيات أن هناك ازدياد في هذا الهرمون بدون أدنى مسبقات، ولكن من الممكن أن تكون الأسباب دفينة غير ظاهرة. معكم في هذا المقال على برونزية أهم الأسباب المسئولة عن تزايد هرمون. الحليب

أسباب هرمون الحليب لدى البنات

تختلف المسببات بين الفتيات وبعضهم البعض، وأهمهم هي

الإصابة بورم الغدة النخامية

  • هناك بعض أنواع الأورام تفرز من الغدة النخامية ناتجة عنها كمية من هرمون البرولاكتين. وينتجه بصورة كبيرة والتي تجعله ينتشر في الدم بصورة كبيرة.
  • ولم يقتصر الدور الخاص بورم الغدة النخامية على هذا فقط، بل يعمل على نقل مركب الدوبامين في الجزء المتواجد بين منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية.
  • ومن هنا نجد أنه يعمل على زيادة هرمون البرولاكتين في الدم والذي يتزايد من خلال منع تثبيط إفراز هرمون البرولاكتين الطبيعي.

وجود قصور في الغدة الدرقية

في حالة وجود خمول وكسل لإفرازات الغدة الدرقية تلاحظ أن هناك هرموناً آخراً يبدأ في الانطلاق والتحدي مع الغدة الدرقية. ونرى أنه يقوم بتحفيز هرمون الحليب المتواجد في جسم الفتيات، ومن هنا يبدأ في إزدياد معدل هرمون الحليب. بل ويجعله ينطلق خارج الجسم.

اضطرابات في الحيض

أحياناً يؤدي الخلل في مواعيد الدورة الشهرية المنتظمة إلى حدوث اضطرابات أيضاً في هرمون الحليب بالجسم ويجعله متزايد بصورة أكبر. ولا يختلف الأمر سواء إن كانت تتقدم في مواعيدها أو تتأخر فالاثنان سواء من حيث تأثيرها على هرمون الحليب.

تناول العقاقير المختلفة

  • أحياناً تناول بعضاً من أنواع العقاقير القوية في التأثير تكون سبباً في تزايد هرمون الحليب في جسم المرأة.
  • فمثلاً في حال كانت الفتاة تتناول بعضاً من أنواع المضادات الخاصة بحالات الاكتئاب فهنا يحدث خلل في هرمونات الجسم بالكامل. خصوصاً في حال كانت تتناوله بصورة كبيرة ولفترات طويلة.
  • أيضاً من ضمن العقاقير المؤثرة هي تناولها أقراص هرمون الاستروجين.
  • ومن ضمن العقاقير التي تساهم في رفع هرمون البرولاكتين في جسم النساء هو تناول المضادات للغثيان.
  • أو عند الإصابة بالضغط المرتفع والبدء في تناول الأدوية الخاصة به. وبالنسبة لمضادات الذهان فلها نفس ذات التأثير.
  • حاصرات مستقبل الهيستامين 2.

أسباب أُخرى لارتفاع هرمون الحليب عند البنات

  1. الإصابة بالفشل الكلوي، أحياناً يكون لها تأثير مختلف حيث تعمل على تزايد هرمون الحليب داخل جسم الفتيات.
  2. في حال الإصابة بتشمّع الكبد، والبدء في تناول العقاقير الحادة الخاصة به أو في حال علاجه بالجلسات فكل هذا يؤثر على هرمون البرولاكتين بالارتفاع والتزايد والخروج .

وفي النهاية نود أن تكونوا قد استفدتم الكثير عن الأسباب الخاصة بهرمون الحليب (البرولاكتين) ومسببات تزايده حتى تنتبهوا إلى أجسادكم كثيراً. والتي ستتعرفون عليها أثناء إصابتكم ببعض الآلام الحادة أثناء الدورة الشهرية أو في حالات إقامة العلاقات الجنسية. وأيضاً التي تعمل على زيادة كثافة نمو الشعر في الوجه، ويؤدي أيضاً إلى جفاف المهبل بصورة كبيرة.