نتعرف من خلال هذا المقال طرق علاج الغازات في البطن ، يعاني الكثير منا من التعرض لغازات، وانتفاخات داخل البطن نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية، أو العادات السيئة في تناول الطعام فهذه الغازات تنتج نتيجة الاضطرابات الحادثة داخل الجهاز الهضمي.

تسبب هذه الغازات آلام شديدة في البطن، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المشكلة يعاني منها النساء أكثر من غيرهم، ولكن مع تقدم السن تقل المشكلة تدريجيًا.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على مشكلة الغازات، وطرق علاجها، والتخلص منها.

علاج الغازات في البطن

تحدث هذه المشكلة نتيجة السمنة، وتراكم الدهون داخل الجسم كما تحدث إذا تمت الإصابة بالإمساك، أو عسر الهضم، وتناول الطعام بطريقة سريعة كما أن تناول العلكة، والتدخين يتسبب في دخول الكثير من الهواء داخل البطن مما يعمل على تراكم الغازات التي تؤذي صاحبها، وتزعجه.

كثرة تناول البهارات، والتوابل الحارة، وشرب المياه الغازية، والإكثار من تناول الألبان كل هذه الأشياء تسبب لك مشكلة الغازات التي تجعلك تعاني منها لفترات طويلة، ولا تجد لها حل فعند تجنبك تلك الأشياء ستجد تحسن في الحالة، وعندما تسير على طرق العلاج بشكل سليم ستتخلص من هذه المشكلة تمامًا.

فإليك العديد من طرق علاج الغازات الموجودة داخل البطن، ومنها :

  1. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كي تحمي نفسك من الإصابة بالإمساك الذي يعد أحد مسببات هذه المشكلة.
  2. تجنب الوجبات السريعة، وتناول الأطعمة خارج المنزل فهذه الأطعمة تحتوي على توابل ضارة، ونسبة عالية من الدهون التي تزيد من المشكلة، وضررها كما تعمل على انتفاخ البطن.
  3. الإقلاع عن التدخين فرغم أضراره الكثيرة، وتأثيره السلبي على كافة وظائف الجسم إلا إنه يساعدك على سحب كميات كبيرة من الأدخنة، والهواء مما يعمل على انتفاخ البطن بالغازات، وحدوث الآلام الشديدة داخل البطن نتيجة عدم قدرتك على التخلص من هذه الغازات.
  4. تجنب شرب المواد الغازية حيث تعمل على تراكم الغازات بطريقة كبيرة داخل البطن مما تسبب مشكلة الكرش.
  5. على كل من يعاني من هذه المشكلة الحرص على ممارسة التمارين الرياضية حتى، ولو كانت بسيطة كي تقوم بتنشيط الأمعاء، وحركته، وكذلك كافة أجهزة الجسم مما يساعدك في هضم الطعام بسهولة، والوقاية من هذه المشكلة.

هناك العديد من المشروبات التي تساعدك في التخلص من الغازات، ومنها :

مشروبات لعلاج الغازات

القرفة

يساعد مشروب الفرقة في القضاء على تقلصات البطن، والغازات الموجودة بداخلها من خلال وضع كوب من الماء بداخل الغلاية، ووضع ملعقة صغيرة من الفرقة البودر، وتركهم حتى درجة الغليان، ثم وضعها في كوب، وتغطيتها لمدة خمس دقائق، ثم تناولها بدون سكر فالسكر يزيد من المشكلة.

يُفضل عمل هذا المشروب، وتناوله قبل الأكل بنصف ساعة تقريبًا حتى يجعلك تشعر بالراحة بعد تناول الطعام فالقرفة تعمل على تنظيف البطن، وتنشيط حركة الهضم، وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

الشمر

تقوم بذور الشمر بتيسير حركة الهضم داخل المعدة مما يجعلها تقضي على الغازات، والانتفاخات التي تحدث بعد تناول الطعام فهي تقضي على الميكروبات المتراكمة داخل البطن، والأمعاء التي بواسطتها تتكون الغازات فللشمر طريقتين للعمل :

الأولى : فقط نأخذ مقدار نصف ملعقة صغيرة، ونقوم بمضغها، وتناول كمية كبيرة من الماء لابتلاعها.

أما الطريقة الثانية هي وضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب، ووضع عليها الماء الساخن، وتغطيتها، وتركها لعدة دقائق، ثم تناولها بعد التصفية.

تُكرر هذه الوصفة لمدة ثلاث مرات يوميًا مما تجعلك تشعر بالراحة طوال اليوم.

النعناع

يقوم مشروب النعناع بتهدئة اضطرابات البطن، والقضاء على الانتفاخ بها كما يقوم بتسهيل هضم الطعام، ويُفضل تناوله بعد تناول الطعام مباشرًا فقط نقوم بوضع نصف ملعقة من النعناع المجفف، ووضع عليها كوب من الماء المغلي، وتركه مغطى لمدة عشر دقائق، ثم شربه، وعلى من يفضل تناوله من الممكن أن تمضغ قدر بسيط منه، وتتناول بعده الماء يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات على مدار اليوم.

الكمون

للكمون قدرة كبيرة جدًا على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، والقولون كما يساعدك في طرد الغازات الضارة خارج الجسم، وتجنب تراكمها فهو من الأعشاب التي تقاوم السموم، وتطردها خارج الجسم فقط قم بأخذ نصف ملعقة من الكمون، ووضعها في مقدار نصف كوب من الماء، وغليهما جيدًا، ثم وضع المشروب في كوب، وتناوله لمدة ثلاث مرات قبل تناول الطعام بنصف ساعة تقريبًا.

ومن الممكن، وضع النعناع المجفف معه لزيادة الفائدة، وسرعة التخلص من تلك الأزمة.

خل التفاح

من أهم المواد التي تساهم في علاج هذه المشكلة بطريقة سهلة، وسريعة فقط عليك وضع ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وتناوله باردًا فيقوم بتهدئة اضطرابات المعدة، وطرد الغازات، وسهولة الهضم فهو الحل الأمثل لمشاكل عسر الهضم التي يُعاني منها الكثير، والتي تكون سبب في الغازات.

عند التزامك بهذه التعليمات، والحرص على تناول الطعام الصحي، وتناول هذه المشروبات ستشعر براحة، وفرق كبير.