ظهور حبوب صغيرة في الجسم مع حكة شديدة. هذا هو مقالنا اليوم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الحالة المرضية وما الطريقة التي يمكننا التخلص بها بطريقة آمنة تماماً. نعلم أن الجميع ينزعج من هذه الحالة حيث تتسبب في ظهور بعض الالتهابات وتهيج الجلد بشكل عام. قوموا بقراءة هذتا المقال على برونزية لتعلموا الكثير حول هذا المرض المفاجئ.

ظهور حبوب صغيرة في الجسم مع حكة

تعرف هذه الحالة باسم الإرتكاريا أو الشرى. والتي تكون عبارة عن ظهور بعض الحبوب الصغيرة الحمراء أو البيضاء التي ظهرت بشكل مفاجئ، وغير متوقع على الجلد الخاص بالجسد كله. وعلى الأغلب هذه الحالة المرضية يكون مصاحب لها حكة حادة، والتي ينتج عنها بعض الوخز عقب الانتهاء من الحكة. أو من الممكن أن يصاحبها شعور حرقان شديد لا يمكن تحمله.

ولا يقتصر ظهور هذه الحبوب الصغيرة على الجسد من الجهة الخارجية فقط، ولكن من الممكن أن يظهر في اللسان أو في الأذن من الداخل وهذا يكون أمر معقد جداً وصعب أن يتم تحمله.

أنواع الحبوب الصغيرة التي تظهر على الجسم

تختلف أنواع الحبوب من حيث الحجم، واللون، والخطورة فيوجد

الآفة الكيسية

تلك الحبوب تكون الأكثر ألماً على الإطلاق، حيث تتكون أسفل الجلد ويغطيها بشكل تام من كافة الجوانب. وتتمدد على مساحات كبيرة إلى حداً ما. وتسبب الكثير من الألم، وبالنسبة لعلاجها على الأغلب تحتاج إلى طبيب مختص وقد تأخذ فترات طويلة. ومن المؤسف أنها تترك أحياناً آثار.

العُقيدات

تلك الحبوب التي تنتج نتيجة وجود التهابات أسفل الجلد، ولهذا يتم تجميعها وناتجة هنا هذه الحبة. وتكون باللون الأحمر، تحتاج بعض العادات المحددة في علاجها.

الحبوب الدهنية

لها رأس مدببة، وقد تكون إما باللون الأبيض أو الأسود. ويكون السبب وراء تواجدها هو بعض الزيادات في إفراز الاستروجين والاندروجين. والتي تعاني منها في معظم الأوقات هم الشباب في فترات المراهقة.

الحبوب الفطرية

هذه الحبوب تكون حمراء جداً، وتساعد الشخص على حك جلده بشكل كبير. والسبب فيها هو تراكم بعض الفطريات والبكتيريا في الجسم.

أسباب تكوين الحبوب الصغيرة في الجسم

الإصابة بالحساسية

هناك كثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحساسية في الجسم كله، فمن الممكن أن يخضع الشخص إلى تناول العقاقير الغير ملائمة مع خلايا جسده ومن هنا تنتج الحبوب الصغيرة. كما أنه من الممكن أن يصاب الجسم من حيوان أليف لديه في المنزل أو تناول بعض الأطعمة التي لا تناسبه على الإطلاق مثل الفواكه أو المكسرات أو الأسماك أو اللبن أو البيض.

العوامل البيئية

فكثير من الأحيان يعاني الشخص من الحبوب بسبب تعرض جسده إلى فترات طويلة لأشعة الشمس بطريقة متعامدة، وهذا ما يعانيه الأشخاص في أوقات الصيف وأثناء الاستحمام في مياه البحر. كما ان التفاوت في درجات الحرارة بصورة مستمرة ومفاجئة يؤدي إلى ظهور الحبوب الصغيرة على الجسم.

الجلوس لفترات طويلة

أحياناً تتعرض بعض الأجساد إلى ظهور حبوب صغيرة الحجم بسبب الجلوس لفترات طويلة، وهذا يعتبر أن أصحاب هذه البشرة حساسة جداً.

العدوى

أحياناً تجميع عدد كبير من البكتريا والفطريات على الجسم لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور حبوب حمراء صغيرة، ومبعثرة في الجسد كله. والبعض منهم قد يكون معدي أو غير معدي، ولكن يحصل عليه الجسم من الجو. وهنا يكون مصاحبها حكة شديدة ومستمرة لفترات طويلة.

أسباب أُخرى

  1. من الممكن أن يتعرض الجسم لحالات توتر أو اكتئاب لفترات طويلة، وبالتالي تؤدي إلى ظهور حبوب في الجسد دون أي عرض مرضي.
  2. أو وضع بعض المستحضرات التجميلية الفاسدة والتي تؤدي مكوناتها الكيميائية إلى ظهور حبوب في السجد.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية، ولا يعلم إلى الآن ما السبب في ذلك.

طريقة علاج الحبوب الصغيرة التي تظهر على الجسم

إذا كانت الحالة معقدة، وصعبة فمن الأفضل أن نقوم بزيارة الطبيب المختص. وذلك حتى يتم صرف الأدوية المناسبة للحالة المرضية، وتوقف هذه الحالة بدلاً من أن تزيد عن اللازم. ومن الممكن استخدام بعض الوصفات المنزلية إذا كانت الحالة لا تستدعي كل هذا.

العلاجات الدوائية

  1. الكورتيكوستيرويدات؛ هذا العقار لا يؤخذ إلا في الحالات الصعبة من الحساسية. ويجد الطبيب أنه من الحلول الأخيرة التي يلجأ لها الدكتور عادة. كما أنه لا يأخذ فترات طويلة في العلاج، ولكن يقتصر على مدة بسيطة.
  2. المضادات الحيوية؛ هناك بعض الأنواع من المضادات الحيوية التي تؤدي للقضاء على الحبوب من الجسم. وأمثلة هذا هي؛ دابسون.
  3. دواء أوماليزوماب؛ لا يمكن اتخاذه إلا من خلال الحقن. حيث يعمل على توقف عمل الغلوبولين المناعي E. ومن هنا يبدأ توقف الحساسية.
  4. بعض العلاجات الأُخرى؛ مثل مونتيلوكاست، بعضاً من العلاجات الموجود الأشعة الفوق بنفسجية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

العلاجات المنزلية

  1. الخيار؛ حيث يحتوي على بعضاً من الخصائص التي تعمل على ترطيب الجسم داخلياً. فقط كل ما يمكنك القيام به هو وضع شرائح من الخيار على مناطق المصابة بالحبوب.
  2. البصل؛ يحتوي هذا العنصر على بعضاً من الخصائص المعقمة والتي أيضاً تعمل على ترطيب الجسم وتبريده. فقط من الممكن أن تقومي بوضع عصير البصل على الحبوب.
  3. جوزة الطيب؛ فعّال جداً في التخلص من الحبوب. كل ما يمكن القيام به هو وضع القليل من بشر جوزة الطيب على نقاط من الحليب خال الدسم. ودمجهم سوياً حتى تتكون العجين، ونضعها على مكان الحبوب أو بقع الحبوب.
  4. الثوم؛ من خلال هرس حبات من الثوم، ووضعها على المنطقة المصابة بالحبوب لفترة زمنية من الوقت يتم التخلص تماماً منها
  5. ملح البحر؛ يتخلص من تلك الحبوب المكونة نتيجة تراكم الفطريات والبكتيريا. حيث يعمل على قتلها تماماً.
  6. لبن الزبادي؛ أيضاً لديه إمكانية التخلص من الفطريات والجراثيم المكونة  أعلى سطح الجلد.

وفي النهاية ننصح بارتداء الملابس القطنية معظم الوقت، والابتعاد عن الألياف الصناعية. كما يجب تجنب أشعة الشمس لفترات طويلة حتى لا تُزيد من حساسية الجلد.