أسهل طريقة لعلاج البلغم والتخلص منه نهائياً، ومن الآثار المزعجة التي يسببها للفرد. فهو أشبه بالمخاط الغليظ الذي يتكون في الرئة وكل أجزاء الجهاز التنفسي. وبالتالي يعيق الفرد من التنفس بصورة طبيعية. وفي حال بحثنا عن السبب الرئيسي في تكوينه لوجدنا أن تراكم الفيروسات والملوثات والجراثيم هي العامل الوحيد في إلحاق هذا الضرر بالجسم. إليكم هذه الطرق بالتفصيل مع مقال برونزية.

طريقة علاج البلغم

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص منه؛ فإما أن يكون طبياً أو من خلال بعض الوصفات المنزلية أو باتباع بعض العادات والسلوكيات.

طريقة علاج البلغم طبياً

تناول الأدوية العلاجية

  1. ينصح في تلك الحالة المشي على جدول محدد من قِبل الطبيب بالمواعيد لتناول الأدوية، والتخلص من هذا البلغم.
  2. لابد من أن تكون هذه الأدوية من فئة المقشعات؛ والتي تعمل على تقليل سماكة المخاط، ويجعله سهل الخروج ولا يظل عالقاً في الرئة.
  3. أيضاً استخدام مضادات الهيستامين؛ تعمل على تقليل نسبة الهيستامين الموجودة بالأصل في الجسم. والذي يعمل على ظهور الحساسية عند ارتفاع نسبته.

علاج البلغم للكبار

  1. الغرغرة بالماء والملح؛ يعمل على تهدأة الحلق الملتهب وذلك من خلال استخدامه أكثر من مرة في اليوم. وبالتالي يعمل على التخلص من البلغم المتراكم على الحلق.
  2. التوقف عن التدخين؛ حيث أنه أحد الأسباب التي تعمل على تراكم البلغم بشكل كبير. حتى أن التدخين السلبي هو أيضاً مسئول عن تكوينه.
  3. تقلص عدد مرات استخدام البخاخات؛ حيث أن البخاخات التي تعمل على علاج البلغم وتنظيف الحلق من الاحتقان وغيره تعمل على تجفيف البلغم فقط في الرئة وبالتالي يصعب علينا التخلص منه.
  4. كلوريد الصوديوم؛ حيث أن المحاليل الملحية هي أحد الطرق الفّعالة في القضاء على البلغم نهائياً. ولكن لابد من وع القليل منه على ماء معقم جيداً والعمل على غسل الأنف والفم به.
  5. وضع منشفة مبللة بماء دافئ على الأنف والفم؛ هي أحد الطرق الصحية والفعّالة في القضاء على البلغم. وذلك بسبب أن استنشاق المريض لهذا البخار يجعله يُخرج كل الملوثات المتراكمة فيه.
  6. التخلص من الهواء الجاف؛ وذلك لأنه يعمل على زيادة تهيج الحلق والأنف. وبالتالي يجعل البلغم أكثر سماكة وبالتالي يصعب خروجه ويصبح مؤلماً جداً خاصةً في أوقات النوم. ولهذا يفضل أن يكون الهواء رطباً طوال الوقت.
  7. التوقف عن شرب الكحوليات؛ حيث أن تناول الكحوليات والكافيين يعم على تجفيف البلغم في الرئة، وبالتالي يصعب علينا التخلص منه نهائياً.
  8. اللجوء لأخذ حمام دافئ وكثيف البخار؛ وذلك لأن بخار الماء عند استنشاقه يعمل على تنظيف الحنجرة والأنف والفم، كما أنه يقلل من كثافة المخاط، ويخرج أسهل.
  9. تجنب استخدام المعطرات؛ حيث أن المواد الكيماوية والمعطرات جميعها تعمل على تهيج الشرايين والأوعية الدموية المتواصلة جميعها بالجهاز التنفسي. فهي أحد العوامل الرئيسية التي تُزيد من إنتاج البلغم.
  10. الاهتمام بنوعية الأغذية؛ فنجد أن الأغذية جميعها المشبعة بالألياف الغذائية تقضي على جميع المشاكل والأمراض المتواجدة في الجهاز التنفسي.
  11. اتباع طريقة النفّ بهدوء؛ حيث أن اتباع هذه العادة ولكن بطريقة حادة تعمل على إلحاق الضرر بالممرات التنفسية وزيادة الألم والضغط عليها.

علاج البلغم بالاعشاب

وصفة اللبان مع اليانسون

  1. نقوم بوضع ملعقة كبيرة من اللبان الذكري، وعليه ملعقة صغيرة من اليانسون، في كوب من الماء البارد.
  2. ويظل فيه لمدة لا تقل عن عشرة ساعات متتالية، وبعدها نقوم بتصفيته جيداً.
  3. ويتم تناوله كوب واحد كل يوم.

وصفة العلك الرومي والزعتر

  1. نُحضر ربع ملعقة من حبة البركة، وملعقة كبيرة من العلك الرومي، وملعقة من الزعتر، وفي النهاية نقوم بتحليته من خلال ملعقتان من العسل الأبيض.
  2. ثم نطحنهم جميعاً بشكل جيد.
  3. وبعدها نقوم بتصفيتها، ونقوم بتناول ملعقة واحدة قبل النوم.

وصفة البرداقوش مع الزيزفون

  1. من خلال كوب من الماء المغلي، نضع ملعقة كبيرة من البرداقوش وعليه ملعقة من الزيزافون وربع ملعقة من زيت الزيتون.
  2. نترك هذه المكونات فيه حتى تُنفع جيداً لمدة لا تقل عن العشرة دقائق، وبعدها نقوم بتناوله مرة واحدة يومياً.

وصفة الزنجبيل مع الماء

  1. نقوم بإحضار القليل من الزنجبيل، ثم نقوم بتقطيعه إلى شرائح صغيرة الحجم.
  2. توضع في الماء، ونرفعهم على النار حتى تصل إلى مرحلة الغليان.
  3. نرفعها من على النار، ونتناولها لمدة ثلاث مرات في اليوم الواحد.