إليكم اليوم مقالاً عن طريقة التخلص من الصيبان. من المشاكل الكثيرة التي يعاني منها الناس في حياتهم هي مشكلة الصيبان وينشر بكثرة عند الأطفال والسيدات غير المحجبات حيث أنه يعيش في شعر الإنسان وهو بيض القمل وينتقل عن طريق العدوى أو عدم النظافة الشخصية والعناية بالشعر وتنظيفه ويكون لونه أبيض مائل إلى بني ومن الأعراض التي تصاحب ظهوره هي  الحكّة الدائمة في فروة الرأس، واصفرار الوجه، وذلك لأنّ الصيبان يتغذّى على دم الإنسان ويمكن له أن يصبح قمل في فترة قصيرة لذا يجب علاجه قبل أن تزيد المشكلة ويمكن لكي التخلص منه عن طريق مجموعة من الطرق نقدمها لكى من خلال هذا المقال على برونزية.

طريقة التخلص من الصيبان

زيت شجرة الشاي

من الزيوت التي أثبتت فعاليتها في محاربة هذا الداء هو زيت شجرة الشاي ويمكن لكي استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات منه على الشامبو الذي تستخدمينه وغسل الشعر به جيداً،ثم بعدها جففي الشعر جيداً حتى يصبح جاف قليلاً ومشطيه بمشط له أسنان رفيعة وقوية وستلاحظين سقوط الصيبان من شعرك، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي هذه الوصفة لمدة أربعة أيام على الأقل.

زيت الزيتون والخل

ويمكن لكي خلط زيت الزيتون مع كمية متقاربة من الخل أو أقل ودهن فروة الرأس به مع مراعاة التدليك جيداً بأطراف الأصابع ثم تركه لمدة لا تقل عن ساعة أو أكثر وغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المخصص لإزالة القمل والصيبان من الشعر وتمشيط الشعر بعدها بمشط ضيق الفتحات وله أسنان رفعية ويمكن لهذه الوصفة أن تخلصك من الصيبان نهائياً مع الاستمرار عليها لعدة أيام.

المايونيز

يمكن لكي استخدامه بطريقة رائعة عن طريق وضع كمية مناسب لطول الشعر ويجب وضعه على فروة الرأس جيداً ثم وضع منشفة عليه أو أي غطاء مناسب المبيت به ليلة كاملة ثم شطفه بالماء الدافئ جيداً في الصباح مع ضرورة استخدام غطاء للشعر حتى لا يتسخ الفراش.

زيت اليانسون

يوضع زيت اليانسون مباشرة على فروة الرأس وخاصة على الأماكن المصابة بكثرة مع التدليك المستمر لمدة ربع ساعة ثم تركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ثم غسله جيداً بالماء الدافئ. ويمكن لكي استخدام هذه الوصفة يومياً لمدة أربعة أيام.

علاج الصيبان بالخل

ضعي القليل من الخيل على الشعر مع مراعاة أن يكون بحرارة الغرفة ويترك على الشعر لمدة خمس دقائق أو أكثر ثم يشطف بالماء ويجب أن يجفف نهائياً وبطريقة جيدة ويفضل أن يكون التخفيف بمجفف الشعر ثم استخدام مشط ضيق جداً لتمشيط الشعر بطريقة قوية وسريعة.

الحبة السوداء

يتمّ الاستفادة منها من خلال خلط كمية صغيرة من مسحوق الحبة السوداء مع القليل من الخل، وخلطها جيداً للحصول على خليط متجانس، وتطبيقه على فروة الرأس مع التعرّض إلى أشعة الشمس لفترة قصيرة، وتركه لمدّة ست ساعات متواصلة، وغسله جيداً بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع كامل للحصول على النتائج المطلوبة.

ازالة الصيبان نهائيا

يجب استخدام مشط ذا أسنان رفيعة وضيقة حتى يساعدك على التخلص من هذا الصيبان لأنه يكون عالقاً في الشعر بشكل كبير وهناك مجموعة من الخطوات يستخدمه أطباء الجلدية للتخلص منه وهي :

  1. شراء مشط ناعم ذو أسنان ضيقة مخصصة لإزالة القمل، ثم تبليل الشعر قبل البدء في عملية التخلص من الصيبان ، وفي حالة استخدام شامبو أو مستحضر لإزالة القمل يمكن البدء في إزالة القمل بعد شطف المنتج من الشعر،وإذا كنت قد عالجت الشعر بالفعل، في ترطيب الشعر بمزيج من الخل والماء يمكن أن يجعل التخلص من الصيبان أسهل.
  2. تقسم الشعر إلى أقسام متعددة ، كل منها ليس أوسع من عرض المشط، ثم وضع المشط بالقرب من فروة الرأس والبدء في التمشيط من فروة الرأس حتى نهاية أطراف الشعر، ثم ربط أجزاء الشعر التي تم تمشيطها لتجنب تمشيط نفس المنطقة مرتين.
  3. الخطوة 3 يجب مسح القمل العالق على المشط على مناديل ورقية بعد تمريره من المشط على الشعر، مع غمس المشط في وعاء من الماء الدافئ والصابون لإزالة بقايا القمل العالقة، ثم التخلص من المناديل الورقية في المرحاض لتقليل احتمالية إعادة الإصابة.
  4. الخطوة 4 يجب نقع المشط المستخدم في التخلص من الصيبان والقمل في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة على الأقل، أو نقع المشط في شامبو لمعالجة القمل لمدة 10 دقائق.
  5. الخطوة 5 يجب البحث عن أي القمل والصيبان بعد المعالجة كل يوم لمدة أسبوعين، حيث يمكن العثور على القمل والصيبان على فروة الرأس، أو حول مؤخرة العنق، وخلف الأذنين.

التخلص من الصيبان نهائيا

  1. يمكن شراء بخاخ يساعد على التخلص من الصيبان ومن هذه الأنواع المالاثيُون Malathion، أو spinosad، والكحول البنزيلي Benzyl alcohol، ودواء ليندان Lindane، ويمكن استخدامها بعد استشارة الطبيب وهو يعتبر آمناً ويستطيع القضاء على القمل وبيوضه، وما عليك سوى اتّباع تعليمات استخدام الموجودة في النّشرة الدّاخليّة للدّواء، مع تطبيقها بشكل جيد.
  2. يمكن لكي استخدام السيشوار الكهربائي للتخلص من الصيبان عن طريق تعريض الشعر لدرجة حرارة عالية مما يؤدي إلى حرق الصيبان والتخلص منه نهائياً.
  3. الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة نظافة الشعر عن طريق غسل الشعر بشكل دوري واستخدام النوع الأنسب من الشامبوهات والتي تكون خالية من الكيماويات لأنها تساعد على تكون الصيبان.