إليكم اليوم مقالاً عن اسباب القمل والصيبان. تعد هذه المشكلة من المشاكل التي يتعرض لها الناس بكثرة وخاصة في المجتمعات التي لا يوجد لديها معلومات كافية عن النظافة الشخصية والوعي والإدراك الكافي كما أن الكثير من الأمهات يمكن لها أن تلاحظ وجود هذا الأمر في شعر أطفالها وتشعر بالحزن والأسف ولا تعرف كيفية التخلص منها كما أن هذه المشكلة لا تصيب الفتيات فقط وأنما يمكن لها أن تصيب الذكور كذلك. وهناك الكثير من الطرق التي يمكن لكي بها التخلص من هذه المشكلة ولكن للوقاية منها عليكِ معرفة سبب ظهورها أولاً وسوف نقدمها لكي من خلال هذا المقال على برونزية.

اسباب القمل والصيبان

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي يمكن لها أن تكون سبباً في ظهور هذا النوع من الحشرات في الشعر ويجب عليك أولاً أن تعرفي أن القمل مختلف عن الصيبان فالصبيان هو بيض القما أما القمل فهو حشرة صغيرة لونها أفر أو أسود تتغذى على دم الإنسان وتحب أن تعيش في فروة الرأس الجافة تماماً.

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

لا يمكن لمن يهتم بنظافة رأسه كل يوم أو فترة إلى أخرى دون تباعد بين الفترات أن يصيب القمل رأسه حيث أن القمل لا يحب أن يعيش في بيئة بها ماء أو تتعرض للماء بشكل دوري ومستمر وأنما يحب أن يعيش في بيئة خالية من الماء جافة تماماً ويمكن له أن يضع بيضه بكثرة وهذا البيض هو الصيبان وتكون هذه علامة على ان القمل يمكن أن يظهر في أي لحظة وفي هذه الحالة يجب عليك التدخل لحل هذه المشكلة بسرعة قبل تحول البيض إلى قمل وستكون المشكلة هنا أكبر فيجب على الأم أو من يعني بنفسه أن يواظب على العناية بشعره وغسله كل يوم أو يومين بالماء والشامبو المخصص له وتسريحه بطريقة جيدة حتى لا يبقى مجال لوجود أي حشرات داخل رأسه.

العدوى

يمكن أن يون الشخص مهتماً  بالنظافة والعناية بشعره ومع ذلك يأتي ليه الحشرات وتدخل داخل رأسه ويكون ذلك ناتجاً عن جلوسه بجانب شخص مصاب بهذا الحشرات فالقمل من الحشرات التي يمكن لها أن تنتقل من شخص إلى أخر فيجب على الشخص المصاب أن تجيب الجلوس في التجمعات حتى لا يؤذي غيره كما يجب على الشخص غير المصاب عدم الجلوس بجانب الأشخاص الذي يعرف أن لديهم قمل داخل رأسهم كما لا يجب عليه أن يلمس أغراضهم.

ملامسة واستخدام أدوات الشخص المصاب

القمل من الحشرات التي يممكن لها أن تسير بسرعة كبيرة جداً ويمكن لها أن تخرج من رأس المصاب وتسر في أغراضه الشخصية التي يستخدمها بشكل يومي وتنتقل إلى أي شخص يلمسها أو يستخدمها كما أن أغراض الشخص المصاب من المؤكد أنها مصابة بالكثير من الجراثيم التي يمكن لها أن تؤذي الشخص غير المصاب وتعرضه للحكة في فروة الرأس أو في الجلد ويجب أن يقوم الشخص المصاب نفسه بلبس قفازات عازلة أثناء وضع الدواء على فروة رأسه حتى لا ينقل البكتريا إلى الأشياء التي يلمسها فيما بعد.

كثرة استخدام الزيوت

القمل من الحشرات التي تحب فروة الرأس التي يكون فيها الكثير من الزيوت فيمكن لتراكم الزيوت في فروة الرأس أن يكون سبباً من أهم الأسباب لظهور القمل والصيبان فيجب على الشخص عند وضع كمية كبيرة من الزيت على شعره أن لا يتركه فترة كبيرة على شعره دون أن يغسله فأن حمامات الزيوت التي يستخدمها الأشخاص ويتركونها وقتاً طويلاً دون أن يشطفوا فروة الرأس بالماء الدافئ والشامبو المناسب يمكن لها أن تعرضهم للإصابة بالقمل.