سلبيات وفوائد الألياف الغذائية صحيا كثيرة ومتعددة، حيث إن الألياف هي واحدة من ضمن العناصر التي توجد في العديد من أنواع الأطعمة المختلفة، وتعد واحدة من أنواع الكربوهيدرات، والتي توجد بكثرة في الفواكه والخضروات، وبعض أنواع المكسرات والحبوب، وغيرها من الكثير من الأطعمة المختلفة، وتمد الجسم بالعديد من الفوائد الهامة، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال هذا المقال على موقع برونزية.

سلبيات وفوائد الألياف الغذائية صحيا

أولاً: فوائد الألياف الغذائية صحيًا

هناك الكثير من الفوائد المختلفة التي تعود على الإنسان عند تناوله الأطعمة الغنية بالألياف، وذلك لأنها تساعد على حماية الجسم من الكثير من المشاكل المختلفة، إضافة إلى ذلك دورها في المحافظة على الصحة العامة، ومن أهم فوائدها الآتي:

1- تقوي الجهاز المناعي

تساعد الألياف الغذائية على تقوية عمل جهاز المناعة، وذلك لأنها من المركبات الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تزيد من عمل مناعة الإنسان، وتجعله قادر على مقاومة العديد من الأمراض المختلفة التي يواجهها الجسم، والتي من بينها الأمراض السرطانية، وبعض أنواع الالتهابات التي تهاجم الجسم، فتقوم تلك الألياف بمساعدة الجهاز المناعي على محاربتها.

2- تحسين عملية الهضم

تعمل الألياف الغذائية على تحسين عملية الهضم، والجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك لأنها أساس التغذية للبكتيريا النافعة الموجودة داخل الأمعاء، والتي تعمل على وقاية الأمعاء من العديد من المشاكل، كما أنها تعمل على تغذية الخلايا الخاصة بالقولون، وبالتالي فإن تناولها مفيد جدًا لعملية الهضم.

كما أن الألياف الغذائية تساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، حيث تعزز من المناعة، وبالتالي تحمي الجهاز الهضمي من الالتهابات.

3- تعالج الإمساك

تعتبر الألياف الغذائية هي واحدة من ضمن المكونات التي لها دور كبير وفعال في التخلص من الإمساك، وذلك لأنها تعد بمثابة ملين طبيعي جدًا للأمعاء داخل الجهاز الهضمي، وذلك لأن الألياف تدخل إلى الجسم، وتجعل حجم البراز أكبر، وهذا ما يكون له الدور الكبير في التسريع من عملية مرور البراز داخل الأمعاء، كما أنها تعمل على زيادة معدلات السوائل في الأمعاء، وبالتالي تعمل على تليين البراز، والتخلص من الإمساك، وتليين الأمعاء بشكل عام وتنظيم حركتها وجعلها طبيعية.

4- إنقاص الوزن

من أهم وأفضل فوائد الألياف الغذائية للجسم، هي أنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنها من أنواع المركبات الهامة، والتي تساعد على الشعور بالامتلاء، وذلك لأنها تحتوي على كميات عالية من السوائل، كما أنها تقوم بأخذ مكان كبير في المعدة والأمعاء، وهذا ما يجعل الإنسان يشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام، كما أن الألياف تعطي شعور للشخص بالشبع، وتقوم بالعمل على تحسين الهضم، وهذا ما يجعلها تتخلص من الدهون بشكل أسرع، وتعمل أيضًا على البقاء في المعدة لفترات أطول على عكس الكثير من الأطعمة الأخرى.

5- ضبط معدل الكوليسترول في الدم.

تعمل الألياف الغذائية أيضًا على ضبط معدلات الكوليسترول في الدم، وتساعد على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا ما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب القلب، وأمراض الشرايين أيضًا، والتي يتعرض لها الإنسان بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يعمل على حماية القلب، والوقاية من تكون الجلطات.

6- ضبط معدل السكر في الدم

كما أن الألياف لها دور كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالأخص أنواع الألياف الغذائية التي تكون عالية اللزوجة، أو بعض أنواع الألياف التي تكون قابلة للذوبان، فتلك الأنواع لها دور فعال وكبير في خفض معدل السكر في الدم، والعمل على تنظيمه، وبالأخص بعد تناول بعض الوجبات الغنية بالسكريات، وهذا ما يجعل الإنسان عند تناوله للألياف يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري.

7- الوقاية من مرض السرطان

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية هي واحدة من بين الأطعمة التي يمكنها أن تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، والتي من بينها الأمراض السرطانية، وبالأخص سرطان المستقيم، أو السرطان الذي يصيب القولون، وإضافة إلى ذلك أنها تعمل على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تساعد على محاربة العديد من الالتهابات، والأمراض التي تواجه المستقيم أو القولون، كما أن الألياف عغنية بمضادات الأكسدة، والتي تقوي من مناعة الجسم، وبالتالي محاربة الأمراض السرطانية بمختلف أنواعها.

ثانيًا: سلبيات الألياف الغذائية

على الرغم من أن الألياف لها العديد من الفوائد المختلفة التي ذكرناها، إلا أنها قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الجسم، ومن بينها الآتي:

  • تسبب في بعض الحالات انسداد في الأمعاء، وذلك لأنها تأخذ حيز كبير في الأمعاء، وهذا الأمر الذي يجعل الإنسان عرضة للانسداد في الأمعاء.
  • كما أنه في حالة الإكثار من تناوله قد تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، وذلك لأنه تسبب تراكم الغازات في البطن، وذلك لصعوبة هضمها وبقائها في الجهاز الهضمي لفترات طويلة.
  • في بعض الحالات يؤدي فرط تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى فقدان امتصاص أهم العناصر الغذائية، وذلك لأن الجسم يفقد قدرته على التمييز ما بين الفضلات والمواد المغذية، وهذا ما يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالأنيميا أو نقص الفيتامينات المختلفة.