أكثر سلبيات وايجابيات الاعلام انتشاراً. هذا النوع من الاختراعات قام بإحداث ضجة كبيرة في حياة الفرد، حيث أنه ساهم في انتشار الأخبار للجميع بصورة سريعة، وعلى مدار العالم كله. كما أنه جعل من الفرد شخص ملم بكثير من المعلومات من خلال نشرات الأخبار المتواجدة في الساحة الإعلامية، وبعض اللقاءات وغيرها. ولكن من المؤسف أن الإنسان لا يترك أي شئ بمفرد فلابد من إضافة بعض اللمسات التي أحياناً تجدي سلباً على الشخص. فأليكم أهم الفوائد والأضرار التي جمعها الإنسان من وسائل الإعلام في برونزية.

سلبيات وايجابيات الاعلام

سلبيات وسائل الاعلام على المجتمع

  1. سيطرة شعور العُزلة؛ وذلك من خلال قضاء الكثير من الأوقات في مشاهدة التلفزيون أو تصفح مواقع الأنترنت. كل هذا وهو في عالم آخر ملئ بالأخبار الأحدث التي تحدث من حول العالم، ولكن صامت تماماً عن التحدث مع أسرته.
  2. بعض الأماكن تكون مقتصرة في أخبارها على مناطق معينة فقط. ويكون الهدف منها إما أنها غير قادرة على الوصول لكافة المناطق، أو التركيز على هذا الجزء بهدف الإيقاع به وتسليط الضوء على كل السلبيات الموجودة فيها، وإنكار الإيجابيات.
  3. أصبح في وقتنا الحالي وسائل الأعلام مليئة بكثير من الألفاظ والإيحاءات الغير ملائمة تماماً بأن يشاهدها الأطفال أو حتى الكبار. وأصبحت تخدش حياء النساء، بدون أي مراعاة للفئات المختلفة التي تشاهدها.
  4. نتيجة أن وسائل الأعلام أصبحت أكثر جُرأة الآن انتشر في كثير من البلاد مفهوم العدوان، والعنف، والتحدث بأسلوب غير راقي وهمجي. وعدم الخوف من تعليمات الأهل المشددة.
  5. كثرة تواجد الإعلانات والفواصل التي تقطع المسلسلات والنشرات الإخبارية جعلت الناس لديها حس الرتابة والملل. وأصبحت محطات التلفزيون الضرورية والتي تعرض الحقيقة أقل استخداماً عن مواقع اليوتيوب وما شابهها على الرغم من أنها مليئة بالمغالطات والمبالغات.
  6. اللجوء إلى ما يُعرف بالهكر؛ وهي عبارة عن عملية قرصنة أو سرقة بعض الأعمال التي تعرضها التليفزيونات وشاشات السينما على الأنترنت. وقد تسبب هذا الأمر في خسارة الكثير من رجال الأعمال والمنتجين والمخرجين. كما أن الأمر تطور إلى أن أصبح خطر يهدد بلاد بأكملها.
  7. قد تصل في حياة الفرد إلى أنها أصبحت كالإدمان، ولا يمكن الاستغناء عنها. كما أن بعض الأشخاص تقوم بتعطيل وظائفها الهامة وغيرها في سبيل مشاهدة الانترنت والتليفزيون.
  8. من المؤسف أنها السبب الرئيسي في انتشار شرب الكحوليات، والتدخين، وذلك من خلال الترويج عنهم في الأفلام والبرامج وبعض الإعلانات. ولهذا ساهم في ميلاد نشأ غير صالح لدينا.

سلبيات وسائل الأعلام على صحة الفرد

  1. تسببت لكثير من الأشخاص وخاصةً الأطفال في ضعف البصر، وذلك بسبب أنهم متواصلين عليها لمدة قد تزيد عن سبع ساعات متواصلة دون الانقطاع وربما تكون أزيد من ذلك.
  2. ونجد أن الكثير من كبار السن مستخدمين أيضاً السماعة الخاصة بتصحيح الأذن، وذلك للجوءهم للراديو بصورة مستمرة.
  3. ويعاني بعض مهوسِ التلفزيون والأنترنت من السمنة الزائدة والسبب في ذلك قلة الحركة، وتناول الأطعمة المختلفة التي يعتبرها البعض أنها وجبات سناكس. والتخلف عن ممارسة الرياضة بانتظام.

إيجابيات وسائل الأعلام

  1. إطلاع الأشخاص على الأمور والثقافات المتنوعة في جميع البلدان وفي مجالات مختلفة عن بعضها البعض، وذلك من خلال الاستماع للراديو والتلفزيون والصحف.
  2. أحد الوسائل التي يعرض الفرد فيها مواهبه في الإلقاء أو الكتابة أو تقديم المعلومات في أي مجال. ولهذا تفتح وسائل الأعلام أبوابها على مصرعيها لكل من يمتلك الموهبة أو لديه فكرة جديدة خاصة بتطوير شكل الصحافة والإعلام لدينا.
  3. الإسراع في إيصال المعلومات الهامة إلى جميع البلدان سواء كانت محلية أو عالمية حتى بيته.
  4. تقدم للأطفال الكثير من المعلومات الخاصة بعقليتهم، وبالتالي تُزيد من مداركهم وتوسعها. ويكون هذا من خلال بعض المسابقات والبرامج التي تعرض بعض المناهج التعليمية وغيرها. وبالتالي ترسخ في عقله وتجعله يغير من تفكيره.
  5. تعمل على تسويق المنتجات بشكل سريع، وبالتالي ساهمت في نجاح الكثير من الشركات والمشروعات فقط بمجرد عرضها على أحدى وسائل الأعلام. وتُحدث أثراً طيباً على اقتصاد البلد بأكملها من خلال تنوع المنتجات التي تعرضها.
  6. لديها جانب ترفيهي جيد، يكون الفرد في أوقات كثيرة محتاجاً إليه. وذلك من خلال عرض الأغاني والبرامج الفكاهية مثل المقالب وغيرها. وبالتالي يمكنك الخروج من خلالها من حالات الاكتئاب المسيطرة عليك.
  7. التعرف على عادات وتقاليد كل البلدان التي ترغب في زيارتها وغيرها، وذلك من خلال عرض تاريخها وحضارتها وطريقة التعامل من خلالها ولغاتها في بعض البرامج المختصة بذلك.

وبالتالي تعتبر هذه أهم الإيجابيات والسلبيات التي نحصل عليها من خلال لجوءنا لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها سواء كانت المقروءة أو المسموعة أو المرئية.