زيت الثوم لتقوية الشعر garlic oil to strengthen the hair، هو واحد من ضمن أنواع الزيوت الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في علاج الكثير من المشاكل المختلفة التي تصيب الشعر، حيث إنه يحتوي على مركبات هامة ومواد تعمل على تقوية الشعر الضعيف، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم وأبرز فوائد زيت الثوم للشعر، وذلك من خلال موقع برونزية.

زيت الثوم لتقوية الشعر

يحتوي زيت الثوم على العديد من المواد التي تساعد على تحسين الصحة العامة للشعر، وذلك من خلال احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الهامة، والتي تساهم في علاج الكثير من المشاكل التي تواجه الشعر، ومن أبرز فوائده لتقوية الشعر الآتي:

1- تقوية بصيلات الشعر

يحتوي زيت الثوم على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة، والتي تساعد على تقوية البصيلات الخاصة بالشعر، ومن بينها فيتامين ب، وفيتامين ج، وعنصر الكالسيوم، والنحاس، والكولاجين، وغيرها من الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي من دورها أن تغذي الشعر وتعمل على تقوية، وتحسين الصحة العامة الخاصة به من الجذور وحتى نهاية الشعر.

2- منع التساقط

كما يساعد أيضًا زيت الثوم على علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لأنه من أنواع الزيوت الطبيعية التي تحتوي على تحمل العناصر التي يحتاج إليها الشعر، والتي تعمل على تغذية البصيلات، والعمل على تقويتها، وبالتالي يساعد ذلك على وقف تساقط الشعر، ولذلك يفضل استعماله في الحالات التي تعاني من تساقط الشعر بكميات كبيرة.

3- تطويل الشعر

كما يساعد أيضًا زيت الثوم على منح الشعر الطول والنمو الذي يحتاج إليه، وذلك في الحالات التي تعاني من ضعف نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على مجموعة عالية من الفيتامينات الهامة، وذلك من خلال العمل على استعماله مباشرة على جذور الشعر، وفروة الرأس، وهذا ما يسهم في تطويل الشعر من خلال تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس.

4- تكثيف الشعر

لأنه من أنواع الزيوت التي لها فاعلية كبيرة في وقف تساقط الشعر، فبالتالي فإنه من أنواع الزيوت التي تسهم أيضًا في التخلص من مشكلة الشعر الخفيف، وذلك لأنه يعمل على تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس، وأيضًا يساعد على تقوية وتغذية بصيلات الشعر، وكل ذلك من دوره أن يسهم في تكثيف الشعر ونموه بشكل طبيعي.

5- علاج قشرة الشعر

تعتبر قشرة الرأس هي واحدة من ضمن المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، سواء للفتيات أو الرجال، ويمكن التخلص من تلك المشكلة من خلال استعمال زيت الثوم مباشرة على الشعر، وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهاب، والتي من دورها أن تسهم في علاج التهاب فروة الرأس، والعمل على تطهيرها، وبالتالي التخلص من مشكلة القشرة بشكل سريع وفعال وآمن، من دون أن يسبب أي آثار جانبية على الشعر.

6- علاج الصلع

يعتبر من أنواع الزيوت التي أجريت عليها العديد من الدراسات المختلفة، والتي بينت أنه من الزيوت الفعالة في علاج مشكلة الصلع التي تصيب فروة الرأس، وذلك لأنه من أنواع الزيوت الغنية بعنصر الكبريت، وكذلك عنصر السلينيوم، وغيرها من العناصر الهامة التي تعالج فراغات الشعر، وتعيد نمو الشعر بها.

كيفية استعمال زيت الثوم لتقوية الشعر

أما عن الطريقة التي يمكن من خلالها استعمال زيت الثوم لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، ومن أجل تغذيته، فإنه يمكن أن يتم استعماله بمفرده أو من خلال إضافة له بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأخرى، ويتم استعماله بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم خلط ملعقة كبيرة الحجم من زيت الثوم، مع ملعقة كبيرة الحجم من زيت الخروع، بشكل جيد.
  2. توضع المكونات على النار الهادئة، وذلك حتى تصبح دافئة فقط، وبعدها تزال مباشرة.
  3. بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بشكل جيد بأطراف الأصابع، وذلك لمدة عشر دقائق بالزيوت.
  4. تترك الزيوت على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين على الأقل، ويفضل زيادة المدة عن ذلك.
  5. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والصابون المخصص للشعر، وتكرر الطريقة مرتين من كل أسبوع إلى ثلاثة.
  6. يمكن تدليك الشعر بزيت الثوم بمفرده وتركه على الشعر لمدة ساعة، وبعدها يغسل بالطريقة العادية.
  7. كما يمكن إضافة زيت اللوز بدلًا من زيت الخروع على حسب الرغبة، وتطبيق الوصفة بنفس الخطوات.