فوائد جل بذور الكتان للشعر كثيرة، حيث إنه يعد من ضمن أنواع المكونات التي تساعد على تغذية الشعر، والتخلص من العديد من المشاكل المختلفة التي يواجهها الشعر، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم أبرز الفوائد التي تعود على الشعر في حالة استعمال جل بذور الكتان، وذلك من خلال موقع برونزية.

فوائد جل بذور الكتان للشعر

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها جل بذور الكتان لصحة الشعر، وذلك لأنه من المكونات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة التي يحتاج إليها الشعر، ومن أبرز فوائده الآتي:

1- زيادة نمو الشعر

يحتوي جل بذور الكتان على أبرز الفيتامينات التي تساعد على تغذية الشعر، والتي من أبرزها فيتامين إ، والذي له دور فعال في العمل على تعزيز النمو، وذلك من خلال تغذية البصيلات الخاصة بالشعر، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من دورها أن تساعد على الوقاية من تلف الشعر، من خلال محاربة الجذور الحرة، كما أنه يساعد على تجديد وتنشيط الدورة الدموية في الفروة، وهذا ما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

2- الوقاية من الشيب

كما يساعد أيضًا هذا المستحضر على الوقاية من مشكلة الشعر الأبيض، وهي واحدة من ضمن الأمور التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي أصبحت تواجه كبار السن وأيضًا أصحاب السن الصغير، ولأنه من المستحضرات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الشعر، فهو مفيد جدًا للوقاية من حدوث الشيب المبكر، كما أنه يساعد على إنتاج صبغة الميلامين، والتي من دورها أن تعطي الشعر اللون الأسود.

3- تغذية الشعر

يعتبر جل بذور الكتان من المكونات التي تحتوي على العديد من المواد المفيدة للشعر، والتي من بينها أوميغا 3،  وأيضًا فيتامين إ، وهذا الأمر الذي يساعد على مد الشعر بالتغذية السليمة التي يحتاج إليها، والتي تساعد على وقايته من التلف، أو التعرض للتقصف.

4- ترطيب الشعر

يساعد أيضًا على علاج مشكلة الجفاف التي تصيب الشعر، وذلك لأنه يحتو على أوميغا 3، والذي يدخل في تركيب بذور الكتان، مع العديد من أنواع الفيتامينات الأخرى، والتي من دورها أن تسهم في ترطيب الشعر من الجذور وحتى أطرافه، كما أنه يسهم في ترطيب فروة الرأس، ويخلصها من الجفاف الذي يصيبها، والذي من دوره أن يكون مسئول عن الإصابة بالتقصف للشعر، أو التلف، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة الداخلية الموجودة بالشعر، وهذا ما يساعد على الوقاية من التموج، أو الخشونة.

5- إفراز الزيوت في فروة الرأس

هو من المكونات التي تساعد أيضًا على الزيادة في معدل إفراز الزيوت الطبيعية في منطقة فروة الرأس، وذلك لأنه يسهم في موازنة درجة الحموضة الخاصة بفروة الرأس، وهذا الأمر الذي يساعد على تنظيم الزيوت الموجودة في فروة الرأس، وهذا الأمر الذي يرطب من الشعر، ويحفز من إنتاج الشعر وزيادة نموه.

6- علاج تساقط الشعر

في حالة استعمال جل بذور الكتان على الشعر باستمرار، فإن ذلك يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وذلك لأنه من المكونات التي تحتوي على المواد المغذية للشعر، والتي تعمل على تغذية الشعر والبصيلات، وهذا ما يساعد على علاج التساقط، وبالتالي العمل على تكثيف الشعر.

7- تقوية الشعر

كما يساعد أيضًا على تقوية الشعر، والتخلص من مشاكل الشعر الضعيف والمتقصف، وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الهامة، والتي من دورها أن تساعد على تقوية جذور الشعر، والوقاية من تعرضه للمشاكل المختلفة.

كيفية استعمال جل بذور الكتان للشعر

أما عن الطريقة التس يمكن استعمال بها جل بذور الكتان، فإنه يتم تحضيره في البداية من خلال المنزل، وذلك بهذه الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار بذور الكتان، في كمية من الماء، وتترك لمدة ليلة كاملة.
  2. توضع المكونات على النار، ويضاف له القليل من الملح.
  3. تقلب بذور الكتان على النار ما بين الحين والآخر، وذلك حتى تصل إلى مرحلة الغليان.
  4. يتم تهدئة النار على المكونات، وتترك حتى يتم الحصول على القوام الأشبه بالجل.
  5. بعد أن تطفو البذور إلى الأعلى، وبعدها يتم إزالته من على النار.
  6. يصفى الجل في مصفاة ناعمة، ويتم إضافة له القليل من جل الألوفيرا.
  7. تقلب المكونات جيداً، وتوضع في المبرد، ويتم استعماله لمدة أسبوعين.