نعرض لكم في هذا المقال دعاء نية العمرة عند الميقات ، العمرة هي زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة للقيام بمناسك، وأركان محددة ابتغاء مغفرته، ورحمته، والتخلص من الذنوب بالعبادات، والطاعة، والدعاء.

وعلى المسلم زيارة بيت الله الحرام مرة واحدة في العمر، وهذا الواجب أما من يُداوم على زيارته لهذا المكان المقدس فهذا زيادة في الأجر، وفضله عند الله عظيم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما “.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنقدم لكم دعاء نية العمرة وأدعية خاصة بالعمرة.

العمرة

للعمرة مواقيت معينة وكذلك هناك أوقات يستحب أداء فريضة العمرة فيها لما لها من جزاء، وأجر متضاعف، ومن هذه الأوقات شهر رمضان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” عمرة في رمضان تعدل حجة “ فهذا فضل كبير من الله فعلى كل مسلم متيسر تحري هذه الأوقات لأداء العمرة، والحصول على الأجر العظيم، ومن لا يستطع فالله يُجزيه بنيته.
هناك عدة أركان على كل مسلم فعلها لتصح عمرته، وهي : الإحرام _ والطواف حول الكعبة سبع مرات _ والسعي بين الصفا، والمروة سبعة أشواط فيجب على كل مسلم معرفة هذه الأركان قبل ذهابه لأداء العمرة لأن بدونهم لا تصح العمرة، ولا تُقبل.

دعاء نية العمرة عند الميقات

أولًا على كل مسلم التلفظ بنيته في هذا المنسك فعليه قول : ” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد، والنعمة لك، والملك لا شريك لك “.

” اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن آمن بوعدك، واتبع أمرك فإني عبدك، وفي قبضتك لا أُوقى إلا ما وقيت، ولا آخذ إلا ما أعطيت، وقد ذكرت الحج، والعمرة فأسألك أن تعزم لي على أدائهم على كتابك، وسنة نبيك، وتقويني على ما ضعفت عنه، وتَسلم مني مناسكي في يسر منك، وعافية، واجعلني من وفدك الذين رضيت، وارتضيت، وسميت، وكتبت لهم الأجر اللهم إني خرجت من بلد بعيدة، وأنفقت مالي ابتغاء مرضاتك اللهم فتمم لي عمرتي اللهم إني أريد التمتع بالعمرة إلى الحج على كتابك، وسنة نبيك صلى الله عليه، وسلم فإن عرض لي عارض يحبسني فحُلني حيث حبستني لقدرك الذي قدرت عليٌَ اللهم إن لم تكن حجة فعمرة أُحِرمُ لك منها عن كل شيء ابتغي بذلك وجهك، والدار الأخرة، وصل اللهم، وسلم على محمد، وعلى آله الطاهرين، وسلم تسليمًا كثيرًا “.

دعاء آخر

” اللهم إني أسألك العفو، والعافية في الدنيا، والأخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني، ودنياي، وأهلي، ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي “.

” اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت “.

” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “.

يستحب قول هذه الأدعية عند الطواف.

” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده صدق، وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ” يُقال هذا الدعاء عند السعي، وصعود الصفا.