دعاء للوالدين دعاء قصير للاب دعاء قصي إليهم. فهم بالطبع يستحقون الكثير من الأدعية بالصحة، والحياة السعيدة، والعمر المديد، وغيرها من الأمنيات الجميلة. حيث وضعهما الله سبحانه وتعالى في منزلة عظيمة، فهم فوق الرؤوس لما قاموا به في حياتنا من دور كبير. دعونا نعرض عليكم مجموعة من الأدعية في مقالنا اليوم على برونزية.

دعاء للوالدين دعاء قصير للاب دعاء قصي

لقد أوصانا الله رب العالمين بالإحسان إلى الوالدين في العديد من الآيات فيقول في سورة الإسراء (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) ، كما أن النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذكرهم أيضاً وشدّد على ضرورة طاعتهما. ومن أشكال الطاعة هو الدعاء لهم في الحياة أو في الممات. فهناك حديثاً عن النبي يقول (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.

دعاء للوالدين بالرحمة

  1. اللهم اجعل من رحمتك حلفاً لهم في حياتهم، ومماتهم، وفي يوم القيامة. وألحقهم بالصديقين، والصالحين، والشهداء يارب العالمين في جنتك الفردوس بدون حساب ولا سابقة عذاب.
  2. اللهم اجعل أبي وأمي من السبعين ألفاً الذين يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ويقول لهم ادخلوا فأنتم معتقون من النيران.
  3. اللهم اجعلني من الأبناء البارين بالوالدين، فهم لم يقصروا معي يوماً طوال حياتي.
  4. اجعلهم يارب العالمين من أفضل خلقك فهم من علموني العيش خاشعاً لك وحدك، والخوف منك في كل قول وفعل، وحب الصلاة والصيام. وجعلها فريضة أسعى أنا إليها لا تسعى لي.
  5. اللهم اجعلهم عباداً لك محببين، ومقربين إليك. والحقهم بنبيك الكريم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم.
  6. اللهم اكتب السعادة لأبي وأمي وهم أحياء وأرزقهم الصحة الجيدة، والعمر المديد، ورغد العيش. واجعلهم سعداء في الممات بالعتق من النيران، والأمان يوم يمشون على الصراط المستقيم.
  7. اللهم اكتب غفرانك يا خالق السماوات والأرض لوالدينا. وارض عنهم حيث تحل بهم جوامع رضوانك، وأمحو اللهم سالف أوزارهم يا قادر على كل شئ.
  8. يا قادر على كل شئ لا تجعل لأبي وأمي ذنباً إلا غفرته، ولا ظلماً حلّ عليهم إلا فرجته، ولا مرضاً إلا بأذنك وحولك وقوتك إلا شفيته. فلا تريني فيهم ضراً يا رب العالمين.

دعاء قصير للأب

  1. اللهم اجعل أبي يذكر عندك في جنتك، وفي الملأ الأعلى يا قادر على كل شئ. واجعله طيباً، ومتطهراً، وصالحاً.
  2. اللهم إني استودعتك أفضل الرجال في حياتي، احفظه لي، وبارك في عمره، واجعله من الصالحين. وادخله جنتك عاجلاً ولي أجلاً.
  3. اللهم اجعل أبي من الذين يهرولون على الصراط المستقيم، واحفظه يارب من نار جهنم ألا تمس جسده.
  4. اللهم اجعل لأبي منزلة عظيمة يوم يلقاك، ويُجاور نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  5. ربي باعد ين المرض والتعب والهم والحزن والغضب وبين أبي. واجعله دائم الذكر والطاعة لك. وثبت أقدامه على الصراط المستقيم إلى أن يدخل الفردوس الأعلى بإذن الله.
  6. يارب خلقت لي شخصاً أغلى من نور العين بالنسبة لي، حافظ عليّ في عمري كله وأسعدني كثيراً في كل خطوة كنت أخطو لها، ولم يتركني يوماً في أي طريق أسير إليه. فاحفظه، واعطه العم المديد، والصحة، وراحة البال.
  7. اللهم اجعل أبي أحد سُكان الجنة بإذن الله. واجعل صفحته يوم الحساب ناصعة البياض، يوم يراه الناس يقول يا لهذه الصحيفة لا يوجد بها ولا سيئة.
  8. اللهم ياذا الجلال والإكرام، ندعوك يا خالقي بكل اسم عظيم سميت به نفسك أن ترحم أبي في الدنيا والأخرة، وأن ترضى عنه، وتتقبل منه صالح الأعمال. وأن تتجاوز عن سيئاته، وأن تكتب له على باب جنتك شربة هنيئة مريئة من يد نبيك الغالي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  9. اللهم اكتب لسندي في هذه الحياة السعادة، وراحة البال، وحلو الدنيا ومتاعها. وقُر عينه بما يتمناه من هذه الدنيا.
  10. اللهم أنك تحب العفو يا ربنا فاعفو عن أبي، واغفر له كل صغيرة وكبيرة من هذه الدنيا.

دعاء للوالدين من القرآن

  1. (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  2. (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  3. (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
  4. (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  5. (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).