مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء لابي المتوفي

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
brooonzyah

دعاء لابي المتوفي، هو واحد من ضمن الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الدعاء هو علامة من علامات البر بالآباء بعد موتهم، كما أن الأدعية تصل للموتى على هيئة هدايا، ولذلك يجب أن يسعى كل ابن تعرض لفقد والده أن يلزم الدعاء له، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة متنوعة من أجمل الأدعية التي تقال للأب المتوفي، وذلك من خلال موقع البرونزية.

دعاء لابي المتوفي

هناك العديد من الأدعية المختلفة والكثيرة، والتي يمكن إهدائها إلى الأب بعد وفاته، وذلك من أجل بره، وطلب المغفرة من الله عز وجل له، والدعاء هو علامة من علامات المحبة للوالدين بعد موتهما، ومن بين أجمل الأدعية للأب المتوفي هذه المجموعة الآتية:

  1. اللهم إني أسألك أن تغفر لوالدي، وأن تعف عنه يا رب، وأن ترزقه الجنة بغير حساب، ولا سابق عذاب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم لا تجعله حفرة من حفر النار.
  2. يا رب إن أبي قد فارق الحياة، فيا رب أسألك أن تعوضه عن كل قطرة عرق نزلت منه في حياته سعيًا لإسعادنا، وأن تكتبها له في ميزان حسناته يا رب العالمين.
  3. اللهم يا حنان يا منان يا واسع الكرم، أسألك أن تجعل أبي في منزلة عالية، وأن تكتبه من الشهداء، وأن تجعله من الصالحين، اللهم اجعله ممن يتمتعون بالنظر إلى وجهك الكريم يوم يلقاك.
  4. يا رب ارحم فقيدي وحبيبي، هو كان سندي في الدنيا، اللهم اجعل كل تعب مر به في ميزان حسناته، اللهم نور له قبره واجعله مؤنس به، اللهم اكفيه شر وحشة القبر، وضمة القبر، اللهم ارزقه العفو يا الله، اللهم اغفر له ما فعله في حياته، واكتبه من المعتوقين من النار.
  5. اللهم يا بديع السماوات والأرض، يا واسع الكرم، يا ذو الجلال والإكرام، أسألك يا الله بكل اسم سميت به نفسك أن ترضى عنه يا الله، وأن تجعله من الذين استبشروا بما أحسنوا، اللهم اجعله من اللذين أنعمت عليهم.
  6. إلهي أسألك أن تمدد لأبي مدًا في قبره، وأن تمد بصره، إلهي أسألم أن تنزل على قبر أبي النور والضياء، اللهم ارزقه السرور، اللهم أفسح له فسحًا في قبره، اللهم املأ قبره بالنور والرحمة، يا من وسعت رحمتك كل شيء يا رب العالمين.
  7. اللهم إني أسألك بعظيم قدرتك أن ترحم أبي، وتغفر له ذنوبه وخطاياه، أسألك يا رب أن تنقيه منها كما يتم تنقية الثوب الأبيض من الدنس، أسألك يا رب أن تعوضه دار خير من داره، وأهل خير له من أهله.

دعاء لأبي المتوفي مؤثر

كما يوجد بعض الأدعية الأخرى المؤثرة التي يمكن أن يتم إهدائها للأب، وذلك في الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، أو في أي وقت على مدار اليوم، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد، أسألك أن تهب أبي من خير ما أعطيت به إمامنا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، واللهم اعطه العطاء الذي لا ينفذ، اللهم انقله من دار القبور إلى الدار الواسعة.
  2. اللهم إن أبي في ذمتك يا أرحم الراحمين، وأنت الذي وسعت رحمتك كل شيء، اللهم احميه من فتنة القبر، اللهم ابعد عنه عذاب النار، اللهم اغفر له جميع ذنوبه، اللهم ارحمه، اللهم ارزقه دخول الجنة.
  3. يا رب أسألك أن تجعل أبي ممن بشرتهم الملائكة بالجنة، وبالرب الراضي عنهم وليس الغضبان يا رب العالمين.
  4. يا رب افتح لأبي أبواب رحمتك، يا رب افتح له أبواب جنتك، يا واسع العطاء يا واهب النعم، أسألك أن ترحمه وأن تنظر له بعينك أنت يا الله.
دعاء لابي المتوفي