دعاء قبل اذان المغرب في رمضان، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الوقت الذي يسبق أذان المغرب هو من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، وذلك في شهر رمضان المبارك، حيث إن دعوة الصائم لا ترد، ولذلك يقبل المسلمون على التوجه بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في تلك الفترة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم مجموعة من الأدعية المختلفة التي يلجأ بها العباد إلى الله قبل المغرب.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

هناك العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بها، وذلك لأنه يحق للمؤمن أن يطلب من الله عز وجل ما يريد، وهناك بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وعن السلف الصالح والعلماء، والتي يكون من المستحب قولها قبل آذان المغرب والإفطار، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم آتنا في هذه الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا من عذاب النار يا الله.
  2. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحسد، وأعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  3. اللهم اجعل في قلبي نور، اللهم اجعل لي في سمعي نور، اللهم اجعل كلامي نور، اللهم احميني من نفسي يا أكرم الأكرمين.
  4. اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا، وأعوذ بك من فتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.
  5. اللهم إني عبدك الضعيف، وابن عبدك، ناصيني بيدك، اللهم أسألك أن تتقبل صيامنا، اللهم اجعله شفيعًا لنا يوم نلقاك يا رب العالمين.
  6. اللهم إني أستودعتك كل أعمالي يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم تقبلها، اللهم أبدل سيئاتنا حسنات، اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر، اللهم اعف عنا بحق شهرك الفضيل.
  7. إلهي رجوت منك الرحمة، يا من هي تكون من أسمائك، فأسألك يا الله أن لا تحرمني منها، وأن لا تحرمني من لذة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي شأني كله، فإنه لا إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الملك وإنك على كل شيء قدير.

دعاء الصائم قبل الافطار

دعوة الصائم هي من الأدعية التي أخبرنا نبينا الكريم عنها أنها مستجابة، وأنها لا ترد، ولذلك أمرنا النبي بضرورة المحافظة على وقت الصيام، ومحاولة انتهازه في التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع، ومن أجمل وأفضل الأدعية التي يمكن للصائم أن يدعو بها الآتي:

  1. اللهم إني أسألك أن تعجل لي من الخير، وأن توسع رزقي، وأن لا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك، اللهم يا منان يا حنان يا ذو الجلال والإكرام، أسألك أن ترزقنا الفردوس الأعلى من الجنة، وأن تنعم عليا بالنظر إلى وجهك الكريم يوم الدين.
  2. اللهم إني أسألك أن تعم علينا بنعمة الصحة والعافية، وأن تبارك لنا في شهرك المبارك، وأن تجعله نهاية لأحزاننا، وبداية لأفراحنا، وأن تجعل صيامنا مقبولًا، وصلاتنا مقبولة، وكل أعمالنا يا الله اللهم اعف عنا، وتجاوز عن سيئاتنا، فمن سواك يرحمنا يا الله يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم إني أسألك خير المسألة، اللهم إني أرجو منك الصلاح والتوفيق، الله أصلح لي حالي، واجعلني من المنشرحة صدورهم للإيمان، اللهم خفف آلامنا واشف مرضانا، وارحم موتانا، وموتى المسلمين أجمعين إلى يوم الدين.
  4. اللهم إنا لك صائمين، وعلى صلواتك محافظين، اللهم اكتبنا من المؤمنين، اللهم انظر لنا بعينك أنت، ولا تنظر لنا بأعمالنا، اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم إنك أنت الغفور للخطائين، اللهم تول أمرنا، اللهم اصرف عنها العذاب، اللهم لا تجعل شهر رمضان يفارقنا، إلا وقد كشفت عنا همومنا، وأصلحت أحوالنا.
  5. اللهم إني أسألك أن تكتب لنا الأجر والثواب، وأن تجعل صومنا هو شفيع لنا، اللهم ارزقنا لذة الإيمان، وأعنا على طاعتك، وتقبل منا صالح أعمالنا، اللهم أبدل حالنا إلى أحسن حال، واغفر لنا ما قدمنا، فأنت تعلم يا الله أننا لم نخطئ إلا سهوًا، اللهم بحق هذا الشهر الفضيل أسألك أن تقدر لنا الخير حيث كان، وأن تبارك لنا في شهر رمضان، وأن ترزقنا إياه أعوامًا عديدة.

دعاء الفطور في رمضان

بعد أن يتوجه الصائم بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في الوقت الذي يسبق أذان المغرب، فإنه يكون عليه أن يتوجه بالدعاء أيضًا عند الإفطار في رمضان، وهو من الأدعية التي عرفت من السنة النبوية، والتي كان يرددها نينا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم إني لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت.
  2. ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.
  3. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي وأن ترحمني، وأن تعفو عني.
  4. اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا واستجب لنا.