دعاء الرسول ليلة القدر، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث إن دعاء ليلة القدر هو من الأمور التي أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية التي توضح أن ليلة القدر هي من الليالي التي كان يتحراها النبي الكريم، ويسارع بالدعاء والصلوات، وغيرها من العبادات المختلفة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم الدعاء الذي كان يتوجه به النبي إلى الله عز وجل في تلك الليلة المباركة.

دعاء الرسول ليلة القدر

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لأنها من الليالي الأفضل على الإطلاق في الشهر، ومن المعروف أن ليلة القدر هي من الليالي التي تأتي في تلك الأيام العشرة، والتي يجب على المسلمين أن يتوجهوا بالدعاء إلى الله طوال فترة الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، وطلب منه أن يبلغه تلك الليلة.

وأما عن الدعاء الذي عرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في ليلة القدر، أو بالأخص في الليالي العشر الأخيرة من الشهر، هو دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”. وذلك استنادًا بالحديث النبوي الشريف الذي ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله: أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، وهذا الحديث هو من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أن لا بد من الإكثار من قول هذا الدعاء باستمرار في ليلة القدر، أو الليالي التي يكون واقع عليها الشك أنها ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر

كما أن هناك العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن أن يتم قولها في ليلة القدر، وذلك بجانب دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن بين تلك الأدعية المستحب قولها في أفضل ليالي شهر رمضان المبارك الآتي:

  1. اللهم بلغنا ليلة القدر ونحن في أحسن حال، اللهم بلغنا خير لياليك ونحن لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين.
  2. اللهم إني أسألك في تلك الليلة أن تشفي مرضانا وأن ترحم موتانا، وأن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تكفر عنا ما بدر منا، اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، اللهم استجب يا مستجيب الدعاء.
  3. يا من تجيب المضطر إذا دعاك، أسألك أن تجيب لي دعوتي، وأن تجعلني في أجمل لياليك من المعتوق رقابهم من النار، اللهم أعيد علينا شهر رمضان أعوامًا عديدة، وارزقنا الصلاح، اللهم اجعلنا من المقبولين، واللهم اجعلنا من المتطهرين، اللهم ارزقنا كل ما هو فيه خير لنا.
  4. يا رب إن كانت تلك الليلة هي ليلة القدر، والتي تكون عندك خير من ألف شهر، أسألك أن تبلغنا إياها، يا رب أسألك أن تغفر لي وترحمني، اللهم إني أسألك دخول الجنة والنجاة من النار، اللهم وسع رزقي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم اقض حاجتي، واستجب دعوتي، اللهم لا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك.
  5. يا رب لا تجعل رمضان يمضي إلا وقد طهرتني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لي سيئاتي، اللهم تقبل مني أعمالي، اللهم أبدل حالي إلى أفضل حال، ومتعني بدخول الجنة، والشرب من يد حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام.
  6. اللهم إني أسألك في تلك الليلة أن ترزقني العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم يا مثبت القلوب، ثبت قلبي على دينك يا رب، اللهم حببني في الطاعات، ومتعني بالعبادات، وأذقني حلاوة الإيمان.