مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء البرق والرعد‎

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2020
brooonzyah
دعاء البرق والرعد‎

دعاء البرق والرعد‎ هو واحد من الأدعية التي يقبل الكثير على ترديدها، وذلك في الأوقات التي يتعرض فيها الطقس إلى حالة من السوء، ففي فصل الشتاء تحدث الكثير من التغيرات المناخية المختلفة، والتي من بينها سقوط الأمطار، وفي الكثير من الحالات يكون مصاحب لسقوط المطر أصوات الرعد العالية، والتي تسبب الخوف والقلق للكثير من الأشخاص، ولقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بقول بعض الأدعية عند سماع مثل هذه الأصوات، وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال موقع برونزية.

دعاء البرق والرعد‎

يعتبر الرعد هو من الأصوات العالية التي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم، في العديد من الآيات القرآنية، والمواضع المختلفة، حيث إنهناك سورة في القرآن الكريم سميت على باسم الرعد، وكذلك البرق، وهو ذلك النور الذي يظهر من السماء قبل سقوط الأمطار أو أثناء السقوط، والذي يدل على سوء الحالة الجوية والمناخية، ولقد أوصانا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بضرورة قول بعض الأدعية وذلك لأن هذا الوقت من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب.

وأما عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع صوت الرعد، فكان يقول:

“سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته“. وهذا بحسب ما ورد عن عبد الله بن الزبير، صدق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

وروي أيضًا أن الرسول بعد أن كان يقول ذلك التسبيح عند سماع صوت الرعد، فكان يتوقف عن الحديث مع الصحابة، ويقول ذلك الدعاء، وبعدها يقول الرسول صلى الله عليه وسلم مكملًا لحديثه: “إن هذا لوعيدًا لأهل الأرض لشديدًا”. صدق النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

دعاء رؤية البرق

أما عن الدعاء الذي يتم قوله في حالة مشاهدة البرق في السماء، فهو من الأمور التي حثنا أيضًا عليها النبي الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك لأن البرق هو من الأنوار التي تحدث نتيجة تصادم السحاب، ولكنه يشعر الكثير من الأشخاص بالخوف الشديد والذعر، وأما عن الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يردده عند رؤية البرق هو:

“اللهم لا تقلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك”. 

دعاء البرد والرعد والمطر والرياح

كما ورد أيضًا بعض الأدعية عن رسول الله، والتي كان يرددها دائمًا في حالة حدوث الرعد الشديد والرياح، وبالأخص إن شعر المسلم بالخوف والقلق عند سماع تلك الأصوات، فهو يساعد على طمأنة المسلم، وبث فيه روح الهدوء، ومن بين تلك الأدعية هذا الدعاء:

“اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآجام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر”. 

دعاء المطر والرعد

أما عن الدعاء الذي يقال في حالة نزول المطر، فإن هناك الكثير من الأدعية المختلفة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن نزول الأمطار هي من أفضل الأوقات، لأنها مستجابة الدعاء، ولذلك حثنا النبي على ضرورة اغتنام الفرصة في ذلك الوقت والتوجه إلى الله، وطلب منه أي شيء يريده الإنسان، لكن هناك أدعية ثابتة وهي تلك الأدعية:

“اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”. 

“مطرنا بفضل الله ورحمته”.