إليكم اليوم مقالاً عن دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج وا. الزواج هو من أعظم القرارات التي يجب على الشخص أن يفكر فيها جيداً قبل أخذها وأن يستخير فيها الله “عز وجل” ويطلب منه أن يوفقه لما فيه الخير له في الدنيا والأخرة فأنه سبحانه أعلم بما ينفع العبد أكثر مما يعلم الإنسان مالذي ينفعه. ويجب على كل مسلم أن يلجأ إلى الله في كل أمر وكل حزن وكل مصيبة تنزل به. فتعالوا لنتعرف على صيغة هذا الدعاء من خلال برونزية.

دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج وا

من أفضل أنواع وصيغ الأدعية التي يعلمها الله لنا هي صيغة دعاء الاستخارة والتي يجب عليك أن تؤديها وأنت متوكل على الله تمام التوكل كذلك فأنك فيها تقوم بإرجاع وتفويض الأمر لمن بيده الأمر كله ولن يقدر أحد من البشر على حمايتك كحمايته ورعايته لك.

دعاء الاستخارة

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُعلّم أصحابه -رضي الله عنهم- الاستخارة في الأمور كلّها، وبيّن لهم دعاء الاستخارة، فقال: (إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثمّ ليقل: اللهمّ إنّي أَستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك فإنّك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علَّام الغيوب، اللهمّ فإن كنت تعلم هذا الأمر -ثمّ تسمّيه بعينه- خيراً لي في عاجل أمري وآجله و في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه، اللهمّ وإن كنت تعلم أنّه شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وفي عاجل أمري وآجله فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثمّ رضّني به).

كيفية صلاة الاستخارة

  1. أن النبي محمد”صلى الله عليه وسلم” لم يترك شيء في هذه الحياة إلا وبين لنا كيفية التعامل معه وكيف يمكن لنا أن نجتازه فهو هنا يعلم أصحابه ويقول لهم أنكم أن وقعتم في الحيرة من أمركم وكنتم تريدون فعل شيء معين وكنتم غير مدركين ماهو الصواب وماهو الخطأ فعليكم أن تلجأوا إلى الله ” عز وجل” وتطلبوا منه أن يعينكم ويوفقكم للصواب.
  2. فكان النبي ” صلى الله عليه وسلم” يقول دائماً للصحابة أن يتسخيروا الله في كل الأشياء في حياتهم حتى التي تبدو لهم غير كبيرة ولا تستحق صلاة الاستخارة فكان الصحابة يستخيرون الله في كل كبيرة وصغيرة.
  3. ثم بدأ يبين لهم النبي الكريم ” صلى الله عليه وسلم ” كيفية صلاة الاستخارة فقال لهم يجب عليكم أولا أن تصلوا ركعتين ليسوا من الفرائض التي فرضها الله علينا ثم تقولوا دعاء الاستخارة .
  4. قال العلماء أنك تتوضأ الوضوء العادي للصلاة ثم تبدأ بالصلاة كأي صلاة أخري.
  5. ثم بعد ما تقول التشهد تقول الدعاء الذي ذكره الرسول ” صلى الله عليه وسلم”.
  6. وبعض العلماء قال أن هذا الدعاء يقال عندما ننتهي من الصلاة وهناك فريق أخرى قال أنه يقال أثناء السجود.
  7. وجميعها أراء صحيحة. وقال العلماء أن الحائض التي لا تستطيع أن تصلي صلاة الاستخارة يمكن لها أن تقول الدعاء فقط .

شرح دعاء الاستخارة

  1. نقول في الدعاء اللهم أني أستخيرك بعلمك أستقدرك بقدرتك فأنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب  : وهذا معناه أنك تعترف وتتذلل لله ” عز وجل” بأن علمه هو أكبر من علمك ومن علم أي شخص أخر فهو بعلمه الغيب قادر على أن يدبره لك.
  2. ثم تقول (اللهم أن كنت تعلم أن زواجي من فلان أو زواجي من فلانة خير لي في عاجل أمري وآجله و في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه  اللهمّ وإن كنت تعلم أنّه شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وفي عاجل أمري وآجله فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثمّ رضّني به) وهذا معناه أن علمت يا لله أن الخير لي في زواجي من فلان/ة فيسر الأمر من عندك أنت ويقول في نهاية الدعاء وقدر لي الخير ثم أرضني به لأنه يمكن أن يقدر له الله الخير وييسر له الأمر على عكس مراده فيسخط ولا يرضى بقضاء الله لأن بصيرته محدودة جداً ولا يرى الأمور من نطاق واسع كما يرها الله ” عز وجل”.
  3. ولا يشترط أن يرى من صلى صلاة الاستخارة حلم كإشارة له على الأمر الذي يجب عليه أن يختاره أو علامة تدل على ذلك وأنما تيسير الله هو الفاصل في ذاك الأمر فما ييسره الله فهو الخير مهما كان.

كان هذه صيغة دعاء الاستخارة أسال الله العظيم أن يجعلنا من الذين لا يضلون ولا يشقون في الدنيا بسوء اختياراتهم وأن يختار الله لنا دائماً الخير ولا يخيرنا لأنه هو أرحم بنا من أنفسنا.