خطوات الوضوء الاساسية للاطفال نقدمها لكم من خلال برونزية. حيث يعتبر الوضوء هو ركن هام من أركان الصلاة، والتي لا يجوز أن يصلي العبد من دونه. وبالتالي فإنه لابد أن يتم تعليم الأطفال الطرق الصحيحة والخطوات التي يقوم عليها الوضوء بشكل صحيح. وذلك حتى تصح الصلاة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم خطوات الوضوء للأطفال، وكذلك بعض الطرق المختلفة التي تساعد الطفل على الوضوء بشكل صحيح وسرعة حفظ خطواته.

خطوات الوضوء الاساسية

هناك العديد من الخطوات المختلفة التي يقوم عليها الوضوء الصحيح، والذي يجب على كل أب أو أم أن يقوموا بتعليم أطفالهم هذا الركن الهام. والذي لن تصح الصلاة من دونه، وأيضًا خطواته بالشكل الصحيح ويتم الوضوء بتلك الخطوات الآتية:

أولًا: النية

تعتبر النية هي ركن هام من أركان الوضوء، حيث لا يجوز الوضوء من دون أن يكون للطفل النية في الوضوء، ويعتقد الكثير من الأطفال، أن النية هي من الأمور التي تتوجب اللفظ بها، ولكن في تلك الحالة على الأب أو الأم أن يقوموا بتعليم الطفل بضرورة استحضار النية ولكن من دون أن يتلفظ بها. فالله وحده يعلم النوايا وما تخفي الصدور، فعندما يستمع الطفل إلى الأذان فإنه يقبل على الوضوء لأداء ذلك الفرض. ويكون في نيته القيام للوضوء لأداء تلك الفريضة، أو الصلاة، وفي هذا الوقت يحدث بها نفسه فقط. وهنا تكون قد كانت له النية للصلاة وأدائها عند سماع صوت الأذان، ولا حاجة هنا لأن يقول الطفل بصوت مرتفع أنه سيتوضأ لصلاة كذا.

ثانيًا: غسل اليدين

تعتبر تلك الخطوة هي من ثاني خطوات الوضوء، والتي تأتي بعد النية مباشرة، والتي يتم فيها وضع اليدين تحت الصنبور. والمقصود هنا هو كف اليد، ومن ثم يتم غسلهما تحت الماء الجاري ثلاث مرات مع مراعاة أن يكون الطفل قد تلفظ قبل الغسل لليدين وقال (بسم الله). ويقوم الطفل بفرك اليدين مع بعضهما البعض، وذلك حتى يتم تنظيفهما ثلاثة مرات فقط.

ثالثًا: المضمضة

أما عن المضمضة فهي الخطوة التي تلي غسل اليدين، والتي يقوم فيها الطفل بالعمل على تجميع كمية قليلة في كف اليد. ومن ثم يقوم الطفل بوضعهم داخل الفم وعليه أن يقوم بالمضمضة، وذلك حتى يقوم الطفل بتنظيف الفم والأسنان بالشكل الجيد، مع مراعاة عدم بلع المياه. ويتم التخلص من الماء، وبعدها يقوم الطفل بتكرار تلك الخطوة مرة أخرى، ثم يتخلص من الماء، ويقوم بتكرار المضمضة مرة ثالثة أيضًا، لأن المضمضة تكون ثلاثة مرات في الوضوء.

رابعًا: الاستنشاق

يأتي بعد ذلك الاستنشاق وهو من أركان الوضوء الهامة، وذلك لضمان نظافة الأنف أيضًا قبل الصلاة. ويتم من خلال تجميع كمية من الماء في يد الطفل، ومن ثم يقوم الطفل بالعمل على استنشاقها بهدوء داخل الأنف. وقد يجد الكثير من الأطفال الصعوبة في تلك الخطوة في البداية، ولكنه حتمًا مع الوقت سوف يعتاد عليها ويتمكن من فعلها بمفرده.

خامسًا: غسل الوجه

يأتي ركن غسل الوجه؛ والذي يقوم فيه الطفل بالعمل على تجميع المياه في اليدين، ومن ثم يتم تمريرها على جميع مناطق الوجه بكامله. والتأكد من وصول المياه إلى كافة أنحاء الوجه، وبعدها يتم إحضار المياه مرة أخرى، وغسل الوجه، وذلك لأن غسل الوجه يكون في الوضوء ثلاث مرات.

سادسًا: غسل الذراعين

أما عن الخطوة التالية في خطوات الوضوء فهي تكون عبارة عن غسل اليد، ولكن عن طريق غسل اليد بداية من معصم اليد، وحتى يتم الوصول إلى منطقة الذراع، على أن يبدأ الطفل باليد اليمنى في البداية، ويقوم بغسلها على تلك الطريقة ثلاثة مرات، وبعدها يتجه إلى اليد اليسرى، ويقوم بغسلها إلى الذراع أيضًا حتى تصل إلى الكوع، ويكرر ذلك ثلاث مرات أيضًا.

سابعًا: مسح الرأس

بعد ذلك يأتي الركن الخاص بالمسح على الشعر أو الرأس، وهي من الأركان الهامة في الوضوء، والتي تعتمد على إحضار الماء على اليد، ومن ثم يقوم الطفل بالمسح على منطقة الرأس، وذلك حتى يصل الطفل إلى منطقة ثلث الرأس تقريبًا، ويقوم الوالدين بتعليم الطفل المنطقة التي عليه المسح عليها، ويكرر ذلك مرة واحدة فقط.

ثامنًا: المسح على الأذنين

بعد ذلك يتم الانتقال إلى الخطوة التالية من خطوات الوضوء، والتي تعتمد على مسح منطقة الأذنين، والتي تعتمد على تجميع كمية قليلة من الماء في يد الطفل، ومن ثم يتم القيام بالمسح على الأذن من المناطق الخارجية، على أن يتم تنظيف التموجات الموجودة في الأذن بواسطة إصبع اليد، وذلك حتى يتم تنظيف الأذن قبل الصلاة بالشكل الجيد.

تاسعًا: غسل القدمين

يعتبر ذلك الركن هو آخر أركان الوضوء، والذي يعتمد على غسل منطقة القدمين، ويكون ذلك من خلال البدء في القدم اليمنى في البداية، ويتم تنظيفها بالماء، على أن يتم التخلخل بين أصابع القدم، وذلك لوصول المياه إليهم، ويتم غسل القدم ثلاثة مرات، وبعدها يتم الانتقال إلى القدم اليسرى، ويتم غسلها أيضًا ثلاثة مرات.