مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب حرارة القدمين وعلاجها

بواسطة: نشر في: 18 مارس، 2020
brooonzyah
حرارة القدمين

يدور هذا المقال حول حرارة القدمين ، إذ يصاب الكثير من الأشخاص بمرض حرارة القدمين ، حيث يشعر المريض  بآلام حادة  عند الوقوف و التي تزداد مساءً و تقل صباحاً، كما ينتج عنها  التهاب بأعصاب وخلايا القدم والتي تسبب أحمرار القدمين وتورمها، وتتفاوت شدة الألم من شخص لآخر.

يجب عند الشعور بارتفاع في حرارة القدم الذهاب الذي الطبيب المختص الذي يحدد العلاج وفقاً لسبب المرض، خاصة وأن حرارة القدمين أحد أعرض أمراض كثيرة كأمراض الجهاز العصبي، ومرض السرطان، ومرض الأيدز، بالإضافة إلى مرض الأنيميا، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن مرض حرارة القدمين.

حرارة القدمين

تتعدد أسباب الإصابة بمرض حرارة القدمين، وسوف نقدم لكم أبرز هذه الأسباب، وهي كالاتي:

  1. تعد حرارة القدمين أحد أعراض مرض الأيدز.
  2. تسبب انقطاع الدورة الشهرية للسيدات حرارة القدمين.
  3. يعد ضعف العضلات والأعصاب من أهم أسباب الإصابة بحرارة القدمين.
  4. يعد حرارة القدمين من أهم أعراض مرض خمول نشاط الغدة الدرقية.
  5. عدم أتباع نظام غذائي غنى بالعناصر و الفيتامينات المهمة للجسم، حيث قلة هذه العناصر تعرض الإنسان للإصابة بحرارة القدمين،ومن هذه العناصر حمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين بـ6، وفيتامين بـ12.
  6. تنتج عن ممارسة بعض الأنشطة والتمارين الرياضة فترة طويلة من الوقت، لذا ينصح بأدائها مع خبير رياضي تجنباً لآلام حرارة القدمين.
  7. الإصابة بأمراض الأنيميا كمرض سوء التغذية أو مرض فقر الدم، إذ تسبب هذه الأمراض حرارة القدمين، وذلك بسبب قلة نسبة الدم في الجسم، بالإضافة إلى فقر العناصر الغذائية بالجسم.
  8. زيارة الحمولة على القدم من خلال الوقوف على القدم مدة زمنية طويلة، أو المشي عليها.
  9. الإصابة ببعض الأمراض الصحية كمرض القدم الرياضي، ومرض الزهري، ومرض الحزام الناري، بالإضافة إلى مرض ضعف المناعة.

اسباب حرارة القدمين والساقين

نقدم لكم أسباب حرارة القدمين والساقين، وهما كالاتي:

  1. ينتج عن تناول الكحول ضعف الأعصاب، الأمر الذي يؤدى إلى تلك مشكلة، خاصة وان الكحول يقلل من نسبة بعض الفيتامينات المقوية للأعصاب كفيتامين بـ12.
  2. يعاني مرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيميائي من حرارة القدمين، إذ يعمل العلاج الكيميائي على ضعف الأعصاب أرتفاع نسبة الحرارة في باطن القدم.
  3. تنتج عن التهابات الجهاز العصبي، والتهابات الأوعية الدموية.
  4. الإصابة بمرض “شاركو ناري توث” ، وهو مرض تؤثر سلبياً على قوة الأعصاب و عضلات القدم.
  5. تحدث نتيجة لأمراض الكلى كمرض الفشل الكلوي، إذ تسبب أمراض الكلي تراكم السوائل بالجسم، الأمر الذي يزيد من الحمولة على القدم.
  6. يؤدي ارتفاع معدل السكر بالدم  إلى ضعف الأعصاب.
  7. زيادة نسبة بعض المعادن في الجسم، خاصة معدن الرصاص .

تصاب السيدات بحرارة القدمين أثناء فترة الحمل، إذ يرجع ذلك عدة عوامل كاضطرابات في الهرمونات، بالإضافة إلى أرتفاع ورنها، وتراكم السوائل في جسمها، حيث تعمل هذه العوامل على زيادة حمولة الجسم، وبالتالي الإصابة بها.

علاج حرارة القدمين من الاسفل

نقدم لكم طرق علاج حرارة القدمين وهي كالاتي:

أدوية طبية

تناول بعض الأدوية الطبية التي تقلل من حرارة القدمين، ومن هذه الأدوية دواء Gabapentin .Duloxetine ،Carbamazepine ، Pregabalin

زيادة قوة الأعصاب

من خلال تناول أدوية أو إبر تنتمى إلي المكملات الغذائية التي تحتوى على فيتامين بـ 12 المقوى للأعصاب والجهاز العصبي، أو من خلال العلاج مغناطيسياً، أو بواسطة الليزر، أو بالضوء.

العلاج في المنزل

حيث يختلف سبب حرارة القدم من شخص لأخر، فقد يكون ناتج عن ارتفاع معدل السكر، أو عن ضعف نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة بمرض القدم الرياضي، لذا نقدم طرق خفض الحرارة للقدم في المنزل، وهي كالاتي:

  1. استخدم الجوارب التي تمنع الحرارة.
  2. غسل القدمين بالثلج، حيث يمتص الثلج سخونة القدمين.
  3. وضع كميات من الكركم في الطعام، حيث يعمل الكركم كمسكن للألم.
  4. وضع كريم موضعي على القدم، ثم تدليكها، الأمر الذي يقلل من ألم سخونة القدم، كما أن التدليك يعزز من وصول الدم إلى خلايا القدم.

يجب عند الشعور بحرارة في القدمين يجب الذهاب إلى الطبيب الذي يحدد طريقة العلاج السليمة وفقاً لحالة المريض، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاده، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-

2-