إليكم اليوم مقالاً هاماً عن تعريف الوزن الجزيئي. الأمر الذي يشغل كثيراً علماء الكيمياء والفيزياء حيث يختص بدراسة الذرات والعناصر والأيونات من حيث عدد وطريقة حسابها. ولهذا قمنا بإعداد هذا المقال، فقط تابعونا من خلال برونزية.

تعريف الوزن الجزيئي

الوزن الجزئي يكون عبارة عن اتحاد مجموعة من الذرات التي تجمعت بهدف تكوين جزئ لمادة واحدة فقط. فمثلاً إذا كانت مجموعة من حمض الهيدروكلوريك قد تجمعت مع مواد أُخرى فينتج عنها مادة الكلور فقط.

أيضاً إذا اعتبرنا أن الوزن الذري الخاص بمادة الكربون قد يساوي 12، والذي يمكننا الحصول عليه من خلال تجميع كثير من الأوزان الذرية التي تكون ذرات هذا الجزئ وفي النهاية تشكل الصياغة الجزئية لتلك المادة. ومن المفترض أننا سنلاحظ أن الوزن الجزيئي لكثير من العناصر مثل البروتينات، والبوليمرات، وغيرها ملايين الأعداد. ولكن على النقيض فأن جزئ الهيدروجين له 2 فقط من حيث الوزن الجزيئي والذي يتم استخدام الطيف الكتلي لحسابه في كل الأحوال.

وطريقة الطيف الكتلي هي أحد الطرق الهامة لقياس الوزن الجزيئي للمركب، حيث يقوم بدوراً هاماً ألا وهو اعتماده على حجم الجزيئات المكونة له. والكتلة الجزيئية هي ذاتها الوزن الجزيئي، ومن أفضل الأشياء التي نحصل عليها من استخدامها هي الكتلة الجزيئية سواء الصغيرة في الحجم أو المتوسطة.

وتستخدم الكتلة الجزيئية مظاهر تشتت الضوء، والقدرة على اللزوجة وذلك بهدف إيجاد الكتلة أو الوزن الجزيئي للأحجام الكبيرة. أهم الأمثلة عليها هي البروتينات، والأحماض النووية، وغيرهم. وتعتمد في أسلوب القياس  على الكثير من الوسائل والطرق وأهمها هي؛ طريقة زيم الخاصة والتي لها القدرة على عملية تشتت الضوء في كل مكان. والهيدروديناميكية التي تقم بنشر الضوء الديناميكي والمعروف باسم DLS. ومن أهم هذه الطرق أيضاً التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي.

أهم الاختلافات بين الوزن الجزيئي والكتلة المولية

الجميع يصبح لديهم خلط في هذين التعريفان، والبعض يعتقد بأن كلاهما واحداً ولكن هذا يختلف عن ذاك في أموراً ربما تكون غير واضحة للجميع ولكن الفروقات هي

  1.   ستجد أن كلا من الوزن الجزيئي والكتلة المولية يحتوا على قيم مختلفة تماماً عن بعضهما البعض.
  2. الكتلة المولية هي عبارة عن كتلة مولِِ واحداً فقط لمادة، وليس الكثير وهذا يكون لعدد من الجزئيات والذرات والأيونات وغيرها.
  3. وعلى سبيل المثال فأن الكتلة المولية للكربون تساوي كمية جزيئات الكربون بصورة كلية والتي تحتوي على كافة أعداد الأفوغادرو الموجودة في ذرات الكربون. ولهذا يطلق على المول الواحد أنه مجموعة من الجزيئات أو الذرات أو الأيونات التي يكون جميعها مكونة من رقم واحد فقط.
  4. أما الكتلة الجزيئية عبارة عن كتلة واحدة من الجزئ الخاص بالمادة الواحدة. وهذا الجزئ عبارة عن أصغر جسيم قام بتكوين العنصر أو المادة بصفة عامة.
  5. والجزيئات تحتوي على مجموعة وفيرة من الخصائص المختلفة الكيميائية الخاصة بهذا العنصر أو المركب.
  6. كما أن هناك الكثير من الأشخاص يطلقوا على الكتلة الجزئية والوزن مسمى واحداً. ولكن البعض يقول أن هذا خطأ وبصورة خاصة علماء الفيزياء.

طريقة حساب الوزن الجزيئي

نجد أن الوزن الجزيئي يعتمد في طريقة حسابه على الصيغة الجزيئية الخاصة به. والتي تكون من خلال ضرب عدد ذرات كل عنصر * الكتلة الذرية الخاصة به.

وبعد هذا يتم إضافة العدد إلى حاصل الضرب بين الذرات الأُخرى في الكتل الذرية. و هنا يمكننا أن نحصل على الوزن الجزيئي أو الكتلة بالجرام.

وتكون المعادلة عبارة عن الوزن الجزيئي= عدد الذرات المتواجدة في العنصر الأول* الكتلة الذرية للعنصر الأول+ عدد الذرات الموجودة في العنصر الثاني* الكتلة الذرية للعنصر الثاني.

 

وهذه هي أهم المعلومات التي يمكنك معرفتها عن الوزن الجزيئي وطريقة حسابها، وأهم الاختلافات المتواجدة بينه وبين الكتلة المولية.