مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
brooonzyah
بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها

بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر البطالة هي واحدة من ضمن المشكلات الشهيرة التي تعاني منها العديد من الدول العربية، والتي لها تأثير سلبي كبير على المجتمعات المختلفة، وتعتبر البطالة هي مجموعة من الأشخاص يتقاعدون عن العمل، وذلك ناتج عن العديد من الأسباب المختلفة، ولذلك سوف نذكر لكم في السطور القادمة بحث شامل عن البطالة.

بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها

البطالة هي واحدة من المشكلات التي أصبحت منتشرة بشكل كبيرة في الفترات الأخيرة، وذلك بسبب العديد من الأمور الأخرى المختلفة، والتي تختلف من مكان إلى آخر، ولذلك اخترنا لكم ذلك البحث الذي سوف نتحدث فيه بالتفصيل عن تلك المشكلة التي أصبحت من أشهر مشاكل العصر، وأيضًا سوف نذكر أهم الأمور التي يمكنها أن تساعد على حل تلك المشكلة.

مفهوم البطالة

يمكن تعريف البطالة بأنها هي الحالة التي يكون فيها الإنسان في سن صغير وقادر بشكل كبير على العمل، ولكنه لا يجد العمل ويكون ذلك نتيجة للكثير من الأمور المحيطة به، أو بظروف العمل، حيث يعاني الكثير منهم من البحث عن فرص العمل التي تناسبهم، ولكنهم لم يجدوا الفرص المناسبة، ويشمل مفهوم البطالة الشباب الأصحاء القادرين على العمل، ولا يدخل ذلك المفهوم لكبار السن أو الأشخاص الذين يكونون قد وصلوا لسن الشيخوخة، ولا الأشخاص الغير قادرين على العمل بسبب تعرضهم إلى حالات من العجز.

أنواع البطالة

تنقسم البطالة إلى الكثير من الأنواع المختلفة، فهي كما ذكرنا من المفاهيم العامة التي تخص أي شخص قادر على العمل ولم يعمل، ومن أبرز أنواعها التي نشاهدها في العديد من المجتمعات العربية الآتي:

البطالة الموسمية

تعتبر البطالة الموسمية هي واحدة من ضمن أنواع البطالة الشهيرة، والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص نتيجة طبيعة أعمالهم، والتي تعتمد بشكل كبير على بعض المواسم أو الفترات، ومن أشهرها العمل بالزراعة، والتي تعتمد على بعض المواسم فقط، وباقي العام لا تحتاج إلى العمل، وبالتالي يضطر العامل إلى التقاعد، وكذلك بعض الأعمال التي تظهر لمدة معينة وتنتهي وهنا يكون انتهى أيضًا العمل معها.

البطالة الاحتكاكية

وتعتبر تلك البطالة من أنواع البطالة المؤقتة، والتي تكون ناتجة بسبب حدوث التنقلات المستمرة للعمال بين العديد من المهن، أو تنقله ما بين المناطق والبلدان، وتكون مؤقتة لأنها تنتهي عندما يعثر العامل على العمل الذي يجعله يشعر بالاستقرار بعدها.

البطالة السافرة

وهي من أنواع البطالة التي يمكنها أن تتشابه بشكل كبير مع أنواع البطالة السابقة، وهي ن الأنواع التي ينتج عنها التعطيل الكبير والذي يكون له تأثير كبير وقوة كبيرة جدًا.

البطالة الدورية

أما عن البطالة الدورية فهي من أنواع البطالة التي يكون لها علاقة كبيرة بالدورة الاقتصادية، والفترات الزمنية الخاصة بها، حيث إنها يمكنها الاستمرار من ثلاث سنوات، وحتى عشر سنوات، وهي تكون مرافقة لدورة الاقتصاد على حسب البلد.

البطالة الهيكلية

وتعتبر تلك النوعية من ضمن أنواع البطالة التي تحدث في الاقتصاد القومي، وبسبب حدوث بعض التغيرات الهيكلية يتم إصابة قوة العمل، وبالتالي التأثير الكبير على قطاع العمل بشكل عام.

البطالة المقنعة

ويعتبر ذلك النوع هو من ضمن أنواع البطالة التي يتم حدوثها في حالة وجود عمالة كبيرة أو زائدة، ولكنها في المقابل لا تقوم بإنتاج أي شيء، أو لا تحدث أي نوع من التغيير، وفي تلك الحالة تنتج تلك البطالة.

الأسباب المؤدية إلى انتشار مشكلة البطالة

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي أدت إلى انتشار مشكلة البطالة في العديد من البلدان، ومن بين تلك الأسباب الآتي:

أولًا: الأسباب الاقتصادية

تعتبر الأسباب الاقتصادية هي واحدة من أكثر الأسباب المؤدية إلى انتشار البطالة، والتي تقلل من فرص العمل، وذلك لأن الحكومة غير قادرة على العمل والتطوير في قطاع العمل، وبالتالي يقل العمل وحجم المؤهلين، وهذا ما يسبب عدم التكافؤ في الفرص مع عدد الأشخاص المؤهلين للعمل.

ثانيًا: الأسباب الاجتماعية

أما عن الأسباب الاجتماعية فهي تلك الأسباب التي يميل فيها المجتمع إلى العمل ببعض الوظائف، وعدم التنازل عنها، وفي المقابل ترك الوظائف الأخرى وتفضيل عدم العمل بشكل نهائي عن أن يتسلم الفرد بعض الأعمال التي لا تليق به، والتي يأخذها المجتمع على أنها من الأعمال المهينة أو التي ليس لها قيمة.

كيفية القضاء على مشكلة البطالة

يوجد العديد من الحلول المختلفة التي يمكنها أن تساعد على حل مشكلة البطالة، ومن بين تلك الحلول الآتي:

  1. القيام بدعم فرص الاستثمار المختلفة، وتشجيع الأشخاص على الإنفاق، وقيام الدولة على خفض معدلات الضرائب.
  2. دعم الحالة الاقتصادية من الناحية الفنية والمالية والبشرة، والقيام بفرض الرقابة.
  3. تفضيل العمالة المحلية للبلاد والابتعاد عن تفضيل العمالة الخارجية.
  4. عقد العديد من الاتفاقيات مع بعض الدول المجاورة، وذلك من أجل توسيع محيط العمل.
  5. قيام الدولة بدعم المشروعات الصغيرة، وذلك من خلال تخفيف الشروط والطلبات.
  6. العمل على تطوير التعليم، وذلك حتى ينشأ جيل لديه المعرفة والقدرة على تطوير الأفكار.

آخر المواضيع