مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اداب الطعام والشراب وسلوكياته

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2019
brooonzyah
بحث عن اداب الطعام والشراب

بحث عن اداب الطعام والشراب، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الطعام والشراب هو واحد من ضمن الأمور الهامة جدًا للإنسان، فهو من أعظم النعم التي وهبها الله عز وجل للعباد، فهي المسئولة عند إمداد الإنسان بالطاقة، والنشاط، وهما من الأمور التي تسهم في استمرار حياة الإنسان، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم بحث عن آداب الطعام والشراب.

بحث عن اداب الطعام والشراب

نقدم لكم بحث عن آداب الطعام والشراب، والتي ذكرها لنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي يجب على المؤمن الالتزام بتلك الآداب، ومن بين تلك الآداب الآتي:

أولًا: آداب الطعام

هناك العديد من الآداب التي تخص تناول الطعام، والتي يجب الالتزام بها، لأنها تعود على المسلم بالنفع، وتحميه من الكثير من المخاطر، ومن بين تلك الآداب الآتي:

1- غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين هو واحد من ضمن الآداب الهامة الخاصة بالطعام والشراب، والتي يجب عملها قبل البدء في تناول الطعام، وذلك لأنها تساعد على حماية الإنسان من العديد من الأمراض المختلفة، وذلك لأنه يساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تكون عالقة على اليد، والتي قد تنتقل إلى الطعام، وبالتالي يساعد غسل اليدين على حماية الإنسان من العديد من الأمراض المختلفة.

2- النية

تعتبر النية هي واحدة من الأمور التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، ولكنها تعتبر من الأمور الهامة، حيث إنه لا بد من استحضار النية الجيدة قبل تناول الطعام، وذلك حتى يتحول إلى عبادة يؤديها المسلم، بدلًا من تناوله من دون النية.

3- قول البسملة

يعتبر قول البسملة هو واحد من الآداب التي دعانا لها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال قول الإنسان قبل البدء في الطعام: “بسم الله الرحمن الرحيم”. وهو من الأمور الهامة التي تساعد الإنسان على تناول الطعام بشكل جيد، كما أنه تبعد الشيطان عن الطعام الذي يقوم العبد بتناوله، ويجب على المسلم قول البسملة قبل البدء في تناول الطعام، ولكن في حالة إن سهى عن قول البسملة قبل البدء في الأكل، فإنه يمكن أن يقولها أيضًا في منتصف تناول الطعام، ولكن بتلك الصيغة وهي: “بسم الله أوله وبسم الله آخره”. وهذا ما ورد عن رسولنا الكريم.

4- التجمع مع الأهل

كما يعتبر التجمع مع الأهل والأقارب هو واحد من ضمن آداب تناول الطعام التي وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وذلك حتى تعم البركة على الطعام، فلو اجتمعنا على تناول الطعام مع مجموعة من الأشخاص، فإننا نشعر بالشبع بشكل سريع على عكس تناول الطعام بشكل منفرد، وذلك لحلول البركة عليه، مهما كانت قلته.

5- الدعاء قبل تناول الطعام

كما يعتبر الدعاء هو واحد من الأمور التي حثنا أيضًا عليها الرسول الكريم، والتي يجب قولها قبل تناول الطعام، وذلك حتى يشعر الإنسان بأن الطعام مبارك فيه، ومن أجل أن يتم جعل تناول الطعام ملئ بالحسنات والثواب الكبير، ومن أشهر الأدعية التي كان يرددها الرسول عليه الصلاة والسلام: “اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرا منه”.

6- تناول الطعام باليد اليمنى

تعتبر اليد اليمنى هي اليد التي وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة على ضرورة تناول الطعام بها، وذلك حتى لا يكون المسلم عرضة لجلوس الشيطان معه أثناء تناول الطعام، ومشاركته في تناول الطعام، وبالتالي لا بد من الابتعاد عن استعمال اليد اليسرى عند تناول الطعام.

7- تناول الطعام الذي يليك

كما يجب على الإنسان أن يقوم بتناول الطعام الذي يكون أمامه فقط، ويبتعد عن تناول الطعام الذي يكون أمام من يجلسون معه على الطاولة الموجود عليها الطعام، وذلك احترامًا لمن يجلسون معه ويتشاركون معه في تناول الطعام، فلقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، في بعض أحاديثه النبوية الشهيرة “وكل مما يليك”. وهذا ما يدل على ضرورة الالتزام بتلك العادة الجيدة.

ثانيًا: آداب الشراب

كما يوجد بعض الآداب التي تخص الشراب أيضًا، والتي يجب على كل مسلم إتباعها، والتي وردت عن أحاديث الرسول، ومن بينها الآتي:

1- الابتعاد عن النفخ في الشراب

من ضمن الآداب الخاصة بتناول الشراب هو الابتعاد عن النفخ في الشراب الساخن بغرض تبريده، وذلك لأن النفس الذي يخرج من الإنسان أثناء النفخ قد ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية وبعض الأمراض، لذلك منع الرسول عن تلك العادة.

2- الشرب ثلاثة مرات متقطعة

كما يعتبر الشرب على دفعات متقطعة هو من الأمور التي وردت عن السنة النبوية، حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم بتناول الشراب من خلال شرب جرعة واحدة، ومن ثم يبعد الإناء عنه، وبعدها يقوم بتكرار الشرب جرعة واحدة، وبعدها يقوم ببعد الإناء، وفي النهاية يقوم بالشرب في المرة الثالثة حتى يرتوي، وهذا ما يعني أن الشرب على ثلاثة مرات  جيد لصحة الإنسان.