اين تقع أذربيجان ؟ سنجيبكم عن هذا السؤال من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر جمهورية أذربيجان هي واحدة من الدول الشهيرة، والتابعة لقارة آسيا، وهي من الدول التي حازت على الاستقلال الخاص بها، وذلك بعد انفصالها عن الاتحاد السوفيتي، وتمتاز تلك الدولة بوجود بها الكثير من المعالم السياحية والآثار الجميلة، والتي تجعلها واحدة من دول الجذب السياحي، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الموقع الخاص بتلك الدولة بالتفصيل.

اين تقع أذربيجان

تعتبر أذربيجان هي واحدة من الجمهوريات التي حازت على الانفصال الخاص بها، وذلك عن الاتحاد السوفياتي، وهذا ما جعلها من الدول المستقلة، وأما عن العاصمة الخاصة بتلك الدولة فهي مدينة باكو الشهيرة، وأما عن موقعها بالتحديد على الخريطة ومن الناحية الفلكية وفسوف نذكره لكم بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

أولًا: الموقع الجغرافي

يعتبر الموقع الجغرافي هو ذلك الموقع التي تقع فيه جمهورية أذربيجان على الخريطة، أو هو الموقع الذي يمكن من خلاله تحديد المكان الذي توجد فيه تلك الدولة بالتحديد، ويمكن القول أن جمهورية أذربيجان تقع بالتحديد في قارة آسيا في منطقة القوقاز من الناحية الجنوبية.

كما أنها تقع أيضًا في مجموعة من الطرق المتفرقة، حيث توجد بين الطرق الموجودة بين القارتي أسيا من الناحية الغربية، وقارة أوروبا من الناحية الشرقية، ومن الناحية الشرقية فإن بحر القزوين يحد أذربيجان، أما من الناحية الشمالية فإنه يحدها دولة روسيا، وفي الناحية الغربية فإنها تقع بجانب أرمينيا، وأما عن الاتجاه الشمالي الغربي فإنه يحدها أيضًا جورجيا، وأخيرًا من الناحية الجنوبية فإنه يقع بجانبها إيران.

وتتمتع الجمهورية بعدد كبير من السكان والذي بلغ عددهم أكثر من تسعة ملايين وتسعمائة واثنان وثمانون ألف وسبعمائة واثنان وستون نسمة، وهذه النسبة من أعداد السكان في تلك الجمهورية تعادل ثلاثة عشر بالمائة من نسبة أعداد السكان الموجودة في العالم بأكمله، وهذا ما جعلها تحصل على المرتبة الحادية التسعون من حيث أعداد السكان الموجودين بها.

ثانيًا: الموقع الفلكي

أما بالنسبة للموقع الفلكي التابع لجمهورية أذربيجان فإنها من الدول التي توجد على خط الطول سبعة وأربعون واثنان وأربعون من مائة درجة من شرق خط جرينتش، أما بالنسبة للدائرة العرضية فإنه تقع على دائرة عرض أربعون درجة وثمانية عشر من مائة درجة، وتقع شمال خط الإستواء.

وتتمتع جمهورية أذربيجان بمساحة كبيرة جدًا، والتي تصل إلى ستة وثمانون كيلو متر مربع تقريبًا، وهذا ما جعلها من الدول التي يسكن بها أعداد هائلة من السكان.

ثالثًا: التضاريس الجغرافية

أما عن التضاريس الجغرافية الخاصة بدولة أذربيجان فإنها تعد واحدة من الدول التي لها شهرة كبيرة جدًا، حيث إنها من الدول التي تتمتع بوجود العديد من السهول الواسعة بها، والتي تقع بالتحديد في المنطقة الوسطى من تلك الدولة، كما أنها تتميز بوجود بها مجموعة من الجبال المتنوعة، والتي أطلق عليها جبال القوقاز، والتي تعتبر سلسلة من الجبال الكبيرة، وتقع تلك الجبال في الناحية الشمالية للدولة.

أما عن بحر قزوين الذي يحد جمهورية أذربيجان من الناحية الشرقية، فإنه يعتبر واحدًا من أنواع السواحل الطبيعية التي تتميز بها جمهورية أذربيجان، وتتمتع الجمهورية بأنها تمتلك الكثير من العلاقات الدبلوماسية مع الأفراد، والتي تصل إلى أكثر من مائة وثمانية وخمسون دولة مختلفة، ويتم تقسيم تلك الدولة إلى مجموعة من المقاطعات، والتي يصل  عددها إلى إحدى عشر مقاطعة، وإلى تسعمائة وتسعة وخمسون ريون، وهي جمهورية واحدة فقط، والتي لها الحكم الذاتي.