مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين مرحلة الحب والعشق والهيام

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2019
brooonzyah
الفرق بين مرحلة الحب والعشق والهيام

مقالاً اليوم ملئ بالحب لأننا سنتحدث فيه عن الفرق بين مرحلة الحب والعشق والهيام. وكيف أنه للحب درجات عديدة وأن المحبوب يصل إلى ذروة عشقه لحبيبه إذا استطاع أن يصل  إلى أخر مرحلة من مراحل الحب. وأن الحب ليس فقط مجرد كلمات تقال وأنما يجب أن يكون شعور يحس وأفعال ثبت صدق هذا الحب. فتعالوا لنتعرف إلى أي درجة يصل حبك لمحبوك من مراحل الحب، والفرق بين كل درجة وأخرى من خلال برونزية.

الفرق بين مرحلة الحب والعشق والهيام

لعلك تظن أن لهذه الكلمات الثلاث نفس المعنى ولكنهم في حقيقة الأمر مختلفين جداً في معانيهم ودرجة شعورهم ولكل واحدة منهم درجة حب مختلفة. فهيا نتعرف على معنى وشعور كل كلمة منهم وأي كلمة منهم تعبر عن شعور أقوى من الأخرى.

معني الحب

  1. الحب هو ذلك الشعور التي تشعر به عندما تنجذب إلى شخصاً ما حتى وأن كنت ترآه لأول مرة.
  2. وأن كل درجات الحب تشتمل عليه فأن إعجابك بحبيك وانبهارك به لا ينتهي أبداً حتى وأن وصلت إلى ذروة وأعلى درجات الحب.
  3. وأصل كلمة حب في اللغة العربية مأخوذ من كلمة “حَبةٍ” وهي التي تكون أصل لأي نبات وهذا يدل على أن الحب أصل الحياة وأهم ما فيها.
  4. وقيل أنه مأخوذ من كلمة “حُباب” وهي هطول قطرات المطر بشكل سريع وهو كناية عن سرعة دقات قلبك المحبوب عندما يرأى حبيبه.
  5. وأن جميع الأديان السماوية تحث على الحب بين أفراد المجتمع كلهم وليس بين الرجل والمرأة. فنجد الله “عز وجل” يقول لنبيه (عليه الصلاة والسلام) : “وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني” .
  6. إذاً فالحب هو الخطوة الأولى التي يشعر فيها المحبوب بحبه ناحية حبيبه. ثم بعد ذلك يتطور هذا الحب وينمو داخل قلبه إلى منازل أخرى أعلى من الحب.

أنواع الحب 

  1. إيروس (بالإنجليزية:Eros): وهي تعني ميل الشخص تجاه شخصاً أخرى ميلاً عاطفياً أو جنسياً وهذا النوع عرفه كيوبيد الروماني بأنه السهم الذي يصيب الإنسان ويوقعه في الحب.
  2. ستورج (بالإنجليزية:Storge) : يحدث هذا النوع من الحب بين العائلة وأفرادها. فهو مختلف تماما عن النوع الأول. وذلك لأنة يكون حب فطري غريزي وليس نتيجة إعجاب أو انجذاب.
  3. فيليا (بالإنجليزية:Philia) : وهي التي تمثل علاقة الصداقة بين الناس والأشخاص الصالحين أصحاب النية الطيبة والأحلاق الحميدة.
  4. لودوس (بالإنجليزية:Ludus): وهذا النوع من الأنواع الغير جيدة في الحب لأنه يكون نوع غير مثالي ولعوب. وينشأ بين شخصين مكتفيان ذاتياً مما يؤدى إلى حدوث مشاكل بينهم لأن كل طرف منهم مستغني بنفسه عن الأخر .
  5. أجاب (بالإنجليزية:Agape): هو الحب بنوعه الطبيعي الذي ينشأ بين الناس الغرباء ويكون مشتملاً كذلك على بعض الصفات الغير حميدة وليس الجيد كمنها فقط.
  6. براغما (بالإنجليزية:Pragma): هو الذي ينشأ بالعقل لا بالقلب ويكون نتيجة لوجود عمل مشترك أو مصالح معينة يريدها الشخص من غيره وينتهي هذا الحب بانتهاء هذه المصلحة.
  7. فيلوتيا (بالإنجليزية:PhilautiT): ومعناه النرجسية أي حب الذات ويكون هذا النوع جيداً. إذا لم يزد عن الحد الطبيعي المطلوب وإلا يكون مكروهاً ويؤدى إلى نفور الناس من الشخص ويصفوه بالأناني.

معنى العشق

  1. وفيه يكون العاشق أعمى عن عيوب من يحبه لأنه أصبح يرآه بعين قلبه.
  2. في هذه المرحلة من مراحل الحب تكون فيها العاطفة أكثر واقعية وليس مجرد اندفاع شخصاً إلى أخر.
  3. لا يمكن لك في هذه الحالة أن تدارى حبك أمام الناس أو أن تغفل عنه أبداً لأنه أصبح واضحاً جلياً أمام أعين الناس كلهم .
  4. فلا تطلق كلمة عاشقين إلا على الزوجة وزوجها أو الخطيب وخطيبته.
  5. كذلك لا يوصف حبك للأشخاص العاديون أو من عائلتك أو أي صنف من الأطعمة بالعشق و أنما بالحب لأن العشق لابد أن يكون بين شخصين ذكر وأنثى .

معني الهيام

  1. هو من هام يهم إذا أشتد عطشه ووصل إلى درجة قد يهلك معاها صاحبه.
  2. وأن الهيام في الحب مشابه لتعريف في أصطلاح اللغة العربية لأن الشخص إذا وصل إلى درجة الهيام في الحب فأنه يكون قادراً على رمي نفسه في الهلاك من أجل ذلك المحبوب.
  3. والهيام معناه الشغف بشخص ما . ونجد ذلك واضحا في قول الله “عز وجل” عن زليجة زوجة عزيز مصر حين قال عنها النسوة “قد شغفها حبا” فالحب في هذه الحالة يؤدى بصاحبه إلى إلغاء عقله تماماً.
  4. وقد يفعل أمور تهلكه مثلما فعلت زلخية حين راودت يوسف عن نفسه وهي التي قامت بتربية واتخذته ولداً لها.
  5. فهو أعلى درجة من درجات الحب وفيها يسيطر الحب على كيان الشخص وروحه لدرجة أنه  قد يمتنع عن الأكل والشرب لفترة طويلة لأنه قد أشتاق لحبيبه. وقد يشكل ذلك خطراً على حياته.
  6. وهناك العديد من الأشخاص الذين ذكرهم التاريخ وصلوا إلى درجة الهيام بحبيبيهم. مثل قيس بن الملوح مجنون ليلى، وعنتر بن شداد وعبلة.

كان هذا هو الفرق بين الحب، والعشق، والهيام اسألوا الله دائماً أن يرزقكم الحب فهو شعور رائع ولكن نسأله أولاً أن يختار لنا شريك حياة نشعر معه بقيمة الحياة.