مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل دواء للقلق والتوتر والخوف

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2022
brooonzyah

افضل دواء للقلق والتوتر والخوف

  • تعتبر تلك المشاعر من القلق والتوتر، والقلق هي أحد المشاعر التي تأتي في أوقات محددة بسبب ما يعاني به الأشخاص من بعض الضغوطات أو أشياء تسبب ذلك الخوف، لكن يمكن اللجوء لبعض الأدوية، والعلاجات إذا تعلق الأمر بالهلوسة أو تأثير تلك المشاعر على الحياة اليومية.
  • يوجد أدوية قوية تعمل على التخلص من التوتر والقلق ولكن يشترط أن تأتي من خلال الوصفة الطبية التي يصفها الطبيب للتخلص من تلك الأعراض ومن هذه الأدوية التي تكون مضادة للاكتئاب Antidepressants  ومنها من يعمل على التخلص من التوتر والقلق، وهي مثل سيتالوبرام (Citalopram)، فلوكسيتين (Fluoxetine).
  • وكذلك أيضا مثبطات امتصاص السيروتونين  Serotonin reuptake inhibitor وهنا يقوم الطبيب بوصف تلك العلاجات في الحالات التي تعاني من التوتر والقلق، ولكن يكون لتلك الأدوية بعض الأعراض الجانبية بالنسبة للعلاج السابق، كما أنها تعمل على ارتفاع التغيرات الجنسية، كما يمكن أن تصاحبها تقيؤ، وبعض الأعراض الثانية.
  • النوع الثالث وهو مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات Tricyclic antidepressant ويعد ذلك العلاج من العلاجات القديمة بالمقارنة بعلاجات مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين، فهي تعمل على تهدئة الشعور بالتوتر والقلق، لكن مع تناولها يمكن حدوث بعض الأعراض منها الشعور بأنك تريد النوم أو الشعور بالدوار، والجفاف، وزيادة الوزن، والعديد من الأعراض الأخرى، ومن هذه الأدوية كلوميبرامين (Clomipramine)، وإيميبرامين (Imipramine).
  • كما يمكن للطبيب أن يقوم بوصف مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (Monoamine oxidase inhibitor) وكذلك أيضاً حاصرات مستقبلات بيتا (Beta blocker).
  • وكذلك أيضاً قد يقوم الطبيب بوصف علاج خاص بهذه السلسة من بنزوديازيبين (Benzodiazepine)
  • للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر، ولكن عادة لا يتم وصفها بسبب أنه يمكن ادمانها بطريقة كبيرة، وهذا ما قد سبب الحذر من تلك الأنواع.

علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن

سنذكر لكم الآن بعض الآيات القرآنية التي يمكنك قراءتها بقلبك قبل لسانك حتى تخلصك من مشاعر الخوف والتوتر والقلق وتحل الطمأنينة على قلبك:

  • وهذه بعض الآيات من سورة البقرة تساعدك على الاطمئنان والتخلص من القلق والخوف، فقد قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.

  • بعض الآيات من سورة التوبة لمساعدتك للشعور بالطمأنينة وذهاب الخوف فقد قال الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.

  • وقال الله تعالى أيضاً : {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

افضل دواء للقلق والتوتر والخوف

العلاج النفسي للقلق والتوتر والخوف

  • يعتبر العلاجات النفسية هي من الطرق الجيدة لمعالجة التغيرات في المشاعر وحلول الخوف والقلق والتوتر، فيقوم ذبك العلاج على تنمية السلوكيات المختارة حتى تقوم بتعديل تلك الأعراض، وتقوم بالبدء من جديد لعمل النشاطات التي تبتعد عنها بسبب تلك المشاعر السلبية.
  • كما يحتوي ذلك العلاج السلوكي على طريقة التخلص من تلك المشاعر السلبية بالتعرض لها ومعرفتها ومواجهتها وترى ماذا سبب لك الشعور بالقلق والخوف وهذا سيحسن مزاجك ويجعلك تشعر بالثقة في نفسك تجعلك تتعامل مع تلك المشاعر والمواقف المخفية، والقلقة.

اقرأ أيضًا: هل القلق يسبب ألم في الساق

علاج القلق والتوتر والخوف بتمارين الاسترخاء

يوجد مجموعة من التمارين الرياضية يمكنك ممارستها حتى تساعدك على التخلص من التوتر والخوف والقلق أيضاً وتعمل على تعزيز الشعور بالراحة والأمان ومنها ما يلي:

  • التمرين الأول وهو التنفس العميق والذي يعمل على الاسترخاء بشكل جيد وهي طريقة فعالة جداً، وسهلة، فتقوم بها بأخذ نفس عميق بشكل بطيء، وعند القيام بذلك لا تقوم بالتفكير بأي شيء وتترك كافة المشاعر السلبية وتفكر في أمور جيدة.
  • التمرين الثاني وهو استرخاء عضلات الجسد بصورة تدريجية وتساعد تلك التمارين على الاسترخاء بشكل تام مثل الخلود إلى النوم وترك عضلاتك تسترخي ولا تفكر بأي مخاوف أو مسببات للقلق وبهذا يستوعب العقل بأنك مسترخي فيقوم هو أيضاً بالاسترخاء.
  • يمكنك أيضاً التخلص من التوتر، والقلق من خلال هذا التمرين الثالث وهو التأمل في الجسد فيمكنك الاسترخاء من خلال رؤية تفاصيل الجسد الصغيرة والتأمل بها بصورة بطيئة مثل الرأس والاقدام وكافة الجسد فهذا يساعد على طرد الأفكار السلبية وترك التوتر والخوف.
  • يعتبر ذلك التمرين من أكثر التمارين الفعالة في علاج القلق والتوتر والخوف وهو عن طريق التصورات الذهنية أو الخيالية وتعمل على تقليل التوتر من خلال رؤية مناظر جيدة وجميلة في خيالك فيعطيك شعور بالاسترخاء والانتباه، كما يمكنك اللجوء إلى بعض البرامج الني يوجد بها صور لمناظر طبيعية حتى تتخيل نفسك وأنت جالس بها أو تحسن رؤيتها من مزاجك.
  • كما يساعد أيضاً تمرين التأمل اليقظ على التخلص من التوتر والخوف والقلق وتتم الطريقة من خلال الجلوس في مكان هادئ  وتفكر في شيء محدد دون أي شيء يسبب لك القلق والتوتر وتفصل عقلك عن العلم بأكمله ولا تفكر في الماضي أو الحاضر والمستقبل، وهي من الحلول الجيدة أيضاً لمرضى الاكتئاب والآلام الصعبة.
  • تساهم أيضاً ممارسة التمارين الرياضية على التخلص من التوتر والخوف والقلق بدون تحديد تمرين معين وذلك لأنها تثوم بتقليل مستويات هرمون التعب أو الكورتيزول لديك ويقوم بعدها بإفراز بعض المواد يطلق عليها الاندورفين وهي تعمل على تعديل المزاج والشعور بالاسترخاء كما أنها تسكن الآلام بصورة طبيعية، وتساعد أيضاً التمارين الرياضية على الشعور بالنعاس الذي قد يتأثر بسبب تلك المشاعر السلبية ولا يكون لك قدرة على النوم بشكل جيد.
  • بالإضافة إلى أن ممارسة اليوغا بالعقل، والجسم تعمل على التخلص من التوتر والقلق، وذلك عن طريق أوضاع محددة للجسد حتى يسترخي تماماً وتمارس التأمل العقلي وبهذا ستحوذ على هدوء وراحة وتدير تلك المشاعر بطريقة جيدة.

علاج القلق والتوتر والخوف بالأعشاب

سنذكر لكم الآن بعض الأعشاب والنباتات التي تساعدك على التخلص من التوتر والخوف والقلق ومنها ما يلي:

زهرة البابونج

تعتبر تلك الزهرة هي أفضل عشب يساعد على الهدوء والاسترخاء فهي مزيلة للتوتر والقلق لما بها من فوائد عديدة ويمكنك غليها على النار في إناء لمدة خمس دقائق ثم تقوم بتناولها وهي دافئة ويمكنك تحليتها بإضافة العسل أو السكر والقرفة حتى يتغير مذاقها للأفضل.

الليمون

من المعروف جيداً لدى الكثير بأن الليمون يعمل على تهدئة التوتر والقلق والأعصاب، ويمكنك تناوله عن طريق غليه في إناء على النار وبعد غليانه عليك أن تشم رائحته العطرة لتحسن من مزاجك، وكذلك أيضاً تزاول كوب من عصير الليمون في الصباح الباكر يساعدك على الاسترخاء والهدوء

إكليل الجبل

يتم استخدام ذلك النبات الشهير في العلاجات النفسية فهو يعمل على التخلص من التوتر والخوف والقلق كما يعمل على تحسين الذاكرة وتحشين وظائف الجهاز الهضمي.

افضل دواء للقلق والتوتر والخوف

آخر المواضيع