نقدم لكم اليوم عرض من اعراض الحمل صداع ، هناك الكثير من الإشارات التي يمكن لها أن توجد عند السيدة الحامل في بداية الحمل ومن هذه الإشارات الصداع فعادة ما يكون في بداية الحمل، ويحدث نتيجة لوجود كثير من الاختلافات والتغيرات في الهرمونات الموجودة في الجسم ، وتختلف هذه الأعراض من سيدة إلى أخرى فالكثير من السيدات الحوامل يصبن بدوار في الحمل وليس صداع وغيرهم لا يصبن بهذا ولا ذاك ولكنهم يعانون فقط من الغثيان أو القيء، وعادة ما يكون هناك أسباب معينة لهذا الصداع، وعلاجات فعالة سنتعرف عليها من خلال برونزية.

اعراض الحمل صداع

في أغلب الأحيان التي تشعر فيها المرأة بصداع الحمل يكون في نصف واحدة فقط من الرأس أي صداع نصفي. وهناك الكثير من الأبحاث التي أجرها الأطباء حتى يتعرفوا من خلالها على السبب الرئيسي وراء صداع الحمل ومن الأسباب التي وصلوا إليها :

أسباب صداع الحمل

  1. عدم نزول دم الدورة الشهرية يمكن له أن يكون سبباً في حدوث صداع مفاجئ للمرأة.
  2. عادة ما يكون هناك تغيير كبير في هرمونات المرأة في الفترة الأولي من الحمل وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى.
  3. في الأغلب يكون هذا الصداع مصاحب للقيء فيؤدي إلى زيادة الضعف والوهن عند المرأة واستمرار الصداع.
  4. يمكن أن يكون هناك غثيان غير مصاحب لقيء يؤدي إلى انعدام شهية المرأة وشعورها بعدم الرغبة في تناول الطعام مما يسبب لها صداع.
  5. الكثير من الأمهات الحوامل الذين كانوا يعانون الحساسية والجيوب الأنفية تزداد لديهم هذه الحساسية في الحمل.
  6. السيدات في هذه الفترة تكون مناعتهم ضعيفة جداً ويتأثرون بالكثير من الأشياء بسرعة شديدة مثل الضوء الشديد جداً أو الضوضاء أو الروائح النفاذة.
  7. يجب أن تمتنع المرأة أثناء الحمل عن تناول الأشياء التي تضر بصحتها وبصحة الجنين ومن هذه الأشياء التي تحتوي على مواد حافظة مضرة لأنها قد تسبب لها صداع مستمر مع قيء.

علاجات صداع الحمل

  1. هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن يصفها لك الطبيب تؤدي إلى قلة صداع الحمل والحد منه.
  2. إذا شعرت أنه لا يمكن أن تتحملي الصداع فيمكنك وضع منشفة جافة في الماء وعصرها جيداً ثم ضعيها على مكان الصداع.
  3. الصداع النصفي يمكن أن يعالجه حمام بارد ، أما الصداع الذي يكون ناتج عن القلق أو التوتر فحمام ساخن يمكن له أن يفي بالغرض و يشعرك بالتحسن.
  4. عادة ما تغفل السيدات الحوامل لفترات طويلة عن شرب الماء أو تناول الطعام وهذا يمكن له أن يؤدي إلى انخفاض معدل السكر مما يسبب صداع حاد وألم في الرأس لذلك يجب شرب ما يعدل 4 لتر من الماء يومياً وتناول الوجبات الخفيفة من وقت إلى أخر بين الوجبات الرئيسية.
  5. خذي قسط من الراحة بين كل عمل وآخر حتى لا يزاد الصداع وإذا شعرتي أنه ألم لا يحتمل فيجب أن تسترخي تماماً و تمددي على السرير.
  6. الجو الهادئ يمكن له أن يجعلك تشعرين بتحسن ملحوظ.
  7. عادة ما يكون الصداع في الحمل ناتج عن التوتر والقلق الدائم الذي يصاحب المرأة الحامل ويمكن لممارسة الرياضة أن تقلل من التوتر ولكن في الحدود المسموحة لكي. كذلك فأن تدليك الرأس بزيت النعناع أو الزيتون يمكن له أن يساعدك على التخلص من الصداع. .

هل الصداع من علامات الحمل بولد

  1. الكثير من الناس يقولون أن المرأة إذا جاءها صداع نصفي فهذه علامة على أنها حامل في ولد،وإذا كان الصداع في جميع الرأس فإن هذا علامة على أنها حامل في أنثى.
  2. ولكن الأطباء أكدوا أن هذا الأمر ليس له أي أساس من الصحة، وأنه في أغلب الأمر يمكن أن يرجع ذلك لكون المرأة هناك الكثير من العلامات المميزة التي تصيبها عند الحمل في ولد، وعلامات أخرى عند الحمل بفتاة. وهذا مختلف من سيدة إلى أخرى.

كان هذا كل شيء عن صداع الحمل وهذا من العلامات الشائعة في الحمل ولا يمثل أي خطر على الأم أو على الجنين ولكن أن زاد هذا الصداع عن الحد المحتمل عند المرأة، فيجب عليها أن تذهب لمراجعة الطبيب الخاص بها خاصة إذا كان الصداع مستمر لفترة متأخرة من الحمل. وذلك لأن هذا علامة منذرة بالكثير من الأخطار الأخرى التي يمكنها أن تصيب الحامل مثل التورم في القدمين أو الإصابة بتسمم الحمل. ونسأل الله أن يحفظ جميع الأمهات وأن يرزقهم رؤية أبناءهم في صحة وعافية.

المراجع

1