اضرار لبس الستيان كثيرة، حيث إنها واحدة من الأمور التي تلجأ إليها الكثير من السيدات، وذلك من أجل الحصول على الشكل المتناسق للجسم، وعلى الرغم من كونها علامة من علامات الجمال بالنسبة لكل امرأة، إلا أنه قد يكون لها العديد من الأضرار المختلفة، والتي سوف نذكرها لكم من خلال هذا المقال على مجلة البرونزية.

اضرار لبس الستيان

هناك العديد من الأضرار المختلفة التي تحدث للمرأة في حالة ارتداء حمالات الصدر لمدة طويلة، وبالأخص في فترات النوم، ومن بين تلك الأضرار الآتي:

1- اضطرابات التنفس

تسبب حمالات الصدر العديد من المشاكل المختلفة على الجهاز التنفسي، وذلك لأنها تعتمد على الضغط على منطقة الصدر والضلوع، وهذا الأمر الذي يفقد المرأة القدرة الكبيرة على التنفس بشكل طبيعي، والشعور بالاختناق وعدم وصول الأكسجين إلى الجسم بالمعدل الطبيعي، وبالأخص في حالة الإكثار من ارتدائها على مدار اليوم أو أثناء الليل.

2- الأورام السرطانية

في بعض الحالات قد تكون حمالات الصدر هي واحدة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية في منطقة الثدي، وذلك لأنها تقوم بالعمل على كتم العرق وبعض أنواع البكتيريا، ومع الضغط الزائد على منطقة الثدي مع وجود تلك البكتيريا فإن ذلك يكون من دوره أن يسبب تكاثر الخلايا السرطانية، ونموها، ولذلك لا ينصح باستعمالها لفترات طويلة.

3- الحساسية الجلدية

من ضمن اضرار لبس الستيان هو أنها تسبب الإصابة بالحساسية الجلدية التي تصيب المناطق التي يتم ارتداء فيها حمالات الصدر، وذلك لأنها تعمل على كتم العرق والبكتيريا في تلك المناطق، وبالأخص إن تم ارتدائها في فصل الصيف، ونمو البكتيريا في تلك المناطق يمكنها أن تسبب الاحمرار والحكة الجلدية في تلك المناطق، والتي تكون على هيئة تسلخات بالجلد، وحكة شديدة، والشعور بالحرقة.

4- آلام الظهر

من ضمن مشاكل ارتداء حمالات الصدر، هو أنها تسبب الإصابة بالآلام الشديدة في منطقة الظهر، وذلك لأنها تعتمد على الضغط الكبير على منطقة الظهر، والعمود الفقري من الأعلى، وبالأخص بالنسبة للسيدات اللاتي تقوم باستعمال حمالات الصدر الضيقة، أو التي تكون ذو مقاس أصغر أو غير مناسب للمقاس الخاص بها، فإن ذلك يسهم في زيادة الضغط على منطقة الكتف، ومنطقة الرقبة، وكل ذلك من دوره أن يكون سبب أساسي وراء الإصابة بمشاكل الرقبة والكتفي والشعور بالألم الشديد في منطقة الظهر والرقبة.

5- مشاكل الغدد الليمفاوية

كما تسبب أيضًا حمالات الصدر العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الغدد الليمفاوية، وذلك لأنها تعتمد على الضغط الكبير على منطقة الثدي، وفي حالة ارتدائها على مدار اليوم، وكذلك في فترات الليل، فإن هذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى انسداد تلك الغدد، وبالتالي التعرض للعديد من المشاكل المختلفة، والتي من بينها ظهور تكتلات في الثدي، نتيجة لتورم الغدد الليمفاوية، وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

نصائح للتخفيف من أضرار لبس الستيان

هناك العديد من النصائح المختلفة التي يجب أن تقوم المرأة بإتباعها، وذلك من أجل التخفيف من الأضرار التي تحدث نتيجة ارتداء حمالات الصدر، ومن بينها الآتي:

  1. اختيار حمالات الصدر التي تكون مناسبة لشكل وحجم الثدي، والابتعاد عن اختيار النوعيات الضيقة، والتي تقوم بالضغط على الثدي.
  2. تجنب ارتداء حمالات الصدر خلال فترات النوم، وفي الأوقات التي تكون فيها المرأة داخل المنزل.
  3. يجب اختيار الأنواع التي تكون مصنوعة من الأقمشة القطنية، والأقمشة الخفيفة التي تسمح بمرور الهواء للثديين.
  4. يفضل أن يتم ارتداء الأنواع التي تكون ذات حمالات عريضة، وذلك حتى لا تسبب مشاكل على الجلد.