مقالاً اليوم عن اضرار الشمر للحامل في الاشهر الاولى. يعد الشمر من النباتات التي تنمو في الأرض وعلى الرمل كذلك فأنه يشه البصل ولكنه ليس بصلاً وموطنه الأصل يوجد في في حوض البحر المتوسط ثم بعد ذلك نبت في بلاد أخرى أولها أسبانيا واليونان، ثم بعد ذلك انتشر في كل العالم وأصبح معروف بقيمته الغذائية العالية وأن له العديد من الفوائد الكثيرة التي يمكن أن يستفيد الإنسان منها، كما أن له رائحة طيبة جداً وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة مثل: الأنيثول، والغينشون، والأستراجول، والعديد من الفيتامينات المهمّة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، والعديد من المعادن، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكبريت، والفسفور. ولكنه يكون له الكثير من الأضرار خاصة في فترة الحمل فتعالوا لنتعرف على هذه الأضرار من خلال برونزية.

اضرار الشمر للحامل في الاشهر الاولى

لا يجب على الحامل أن تتناول أي نوع من المشروبات أو الأطعمة في فترة الحمل قبل أن تتأكد من أن ما تتناوله لا يؤذيها أو يؤذي جنينها لأن هناك الكثير من الأشياء التي تعد مفيدة جداً للإنسان بطبيعتها ولكنها تكون مضرة جداً للمرأة الحامل. ومن تلك النباتات نبات الشمر. بعض الدراسات أثبتت أنه غير آمن خلال فترة الحمل، ولا ينصح بالإكثار منه، لأنه من الممكن أن يشكل خطورة كبيرة على الحامل وجنينها ومن هذا الأضرار أو السلبيات:
  1. يمكن لهذا النوع من النباتات أن يعرض المرأة الحامل لجاف شديد جداً في بشراتها.
  2. يمكن له أن يؤدي إلى فقدان الأم لجنينها لأن الشمر مثل الكوهوش الأزرق، نباتات مُطمِثة أي أنهم يساعدون على نزول الدم في فترة الحيض.
  3. التأثير على تخثر الدم، وإبطائه مما يعرض الحامل التي تعاني من اضطرابات تخثر الدم، ويمكن له أن يؤدي إلى حدوث كدمات في جسد المرأة أو تجلطات.
  4. يمكن له أن يؤدي إلى اضطرابات كثيرة جداً في فترة الحمل. وذلك لأنه يوجد بداخله مركب أنيثول الذي يملك نفس خواص هرمون الإستروجين في الجسم.
  5. يعمل على حدوث هبوط في القلب، واحتقان في الأوعية الدموية وأن الحامل تكون أشد عرضة للإصابة بذلك لأن مقاومة جسدها للأمراض تكون ضعيفة جداً.
  6. الحمل يجعل المرأة تشعر بدوار شديد كذلك فأن الشمر يجعل هذا الدور مضاعفاً لأنه هو نفسه يسبب دور.
  7. يمكن له أن يجعل الغثيان مصاحباً للحمل طوال الوقت.
  8. يمكن له أن يجعلها تشعر بتشنجات والتي تؤثر بدورها على صحة الجنين وسلامته.
  9. يحفز عضلة الرحم جعل الانقباضات تزداد. وقد يؤدي ذلك لحدوث إجهاض أو ولادة مبكرة في الشهور الأخيرة.

كانت هذه هي الأضرار التي يمكن للشمر أن يصيب الحامل بها ويجب أن نذكر جميع الأمهات الحوامل أنه لا يجب عليهم تناول أي نوع جديد من الأطعمة قبل استشارة الطيب ليؤكد لهم إذا كان هذا الطعام أو المشروب من الممكن استخدامه في فترة الحمل أم لا.