تعرف على اسباب وراء كثرة النوم ، يرمز البعض إلى النوم أنه سلطان، وذلك لأنه يخلد الإنسان إلى نومه حتى يرتاح قليلاً من ضغوطات الحياة المختلفة، بالإضافة إلى أن علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها الجسم هو الحصول على فترات نوم كافية، كما أن هناك عدد معين من الساعات للإنسان يستطيع من خلالها الحصول على الراحة الكافية، وهي التي تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات يومياً أثناء فترة الليل، ولكنك تلاحظ أن هناك فئة كبيرة تعاني من الخمول طوال اليوم، فما هو السبب نحو هذا الأمر، ذلك ما سنتعرف عليه اليوم خلال المقال المقدم عبر برونزية.

اسباب وراء كثرة النوم

  1. إذا كان يعاني الشخص من بعض الاضطرابات النفسية، ويتناول الأدوية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المهدئات العصبية.
  2. عدم انتظام اليوم للكثير من الأشخاص، فهم يتعرضون للسهر طوال فترات الليل، والنوم بكثرة خلال ساعات النهار.
  3. عدم القدرة على النوم المتواصل ليلاً، مما يصيب الشخص بالخمول طوال فترة النهار.
  4. إصابة الغدة الدرقية ببعض الاضطرابات.
  5. عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أثناء فترة النوم، وذلك يرجع لبعض المشاكل التي يعاني منها الشخص بالجهاز التنفسي مثل الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية.
  6. كذلك زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على النوم.
  7. اضطرابات وظائف القلب.

أسباب كثرة النوم عند النساء

تتعرض المرأة للعديد من ضغوطات الحياة المختلفة طوال اليوم، لذلك فإن جسدها يحتاج ما بين 7 إلى 8 ساعات حتى ترتاح، ولكن إذا كانت تحتاج إلى المزيد، وتظل تشعر بالخمول والكسل، فمن الممكن أن يكون السبب:

  1. بذل الكثير من المجهود في أعمال المنزل الشاقة، أو تربية الأولاد، لذلك فإن جسدها يفقد الكثير من الحيوية والنشاط، فتحتاج إلى المزيد من ساعات النوم من أجل استعادة نشاطها مرة أخرى.
  2. تمر المرأة الحامل بتغير كبير في هرموناتها، مما يجعلها ترغب في النوم لفترات طويلة، وعادة ما يحدث ذلك خلال فترات الحمل الأولى.
  3. تصاب أغلب السيدات والفتيات بحالة غريبة أثناء حلول الدورة الشهرية بها، مما يسبب لها خلل في الهرمونات، التي تجعل جسدها يصاب بحالة من الخمول والكسل، وأحياناً تصل إلى الاكتئاب.
  4. يصبح جسد المرأة منهمك بشكل كبير بعد قيامها بعملية الولادة، وذلك لأنها فقدت الكثير من العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، ونزفت الكثير من الدماء خلال عملية الولادة، مما يجعلها ضعيفة تحتاج إلى النوم والغذاء الكافي.
  5. عدم تناولها كمية كافية من السوائل والمياه، فيؤثر على جسدها ويصيبها بالأرق.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو السكريات، حيث تؤثر على نسبة السكر في الدم، مما يصيب جسدها بالإرهاق والخمول.
  7. اضطراب الحالة المزاجية لها بسبب خلل الهرمونات الجسدية مما يصيبها بالقلق والتوتر الذي تهرب منه بالخلود إلى النوم.

أسباب كثرة النوم عند الشباب

يتبع الشباب العديد من العادات الخاطئة أثناء يومه، مما يؤثر على فترات النوم الخاصة به، فعلى سبيل المثال:

  1. تناول جرعات كبيرة من المخدرات والمشروبات الكحولية.
  2. اتباع عادة التدخين طوال اليوم.
  3. السهر لفترات متأخرة من الوقت، واضطراب فترات النوم، يؤثر على الجسد بشكل سلبي، ويصيبه بالخمول والكسل.
  4. عدم ممارسة الرياضة.
  5. من الممكن أن يرجع ذلك إلى العامل الوراثي.
  6. الهروب من المسؤولية وعدم الرغبة في العمل.
  7. النوم القهري وخو مرض يصيب الجهاز العصبي، مما يجعل الجسم يخضع لفترات طويلة من النوم وعدم القدرة على الإفاقة، فلابد من علاج هذا المرض بشكل سليم، حتى لا يتعرض صاحبه للمشاكل الخطيرة في حياته.